علي كاظم درجال الربيعي
عدد المساهمات : 1092 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 75
| موضوع: معلومات عن قبائل ربيعة الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:15 pm | |
| قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ---------------------------------- قال القلقشندي: بنو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، والنسبة إليهم: ربعي، ويقال له: ربيعة الفرس، لأن الذي أصابه من ميراث أبيه بوصية أبيه الخيل. كان له من الولد: أسد، وضبيعة، وعمرو، وأكلب، وخلف، وخثعم. قال في العبر: وديارهم بين اليمامة والبحرين والعراق. قال في مسالك الأبصار: وبالرحبة قوم من ربيعة. قلت: وببلاد أسوان من الديار المصرية قوم منهم. ومن ربيعة هذا: أسد، بالضبط المعروف. وهم: بنو أسد بن ربيعة. وكان لأسد من الولد: جديلة، وعنزة، وعميرة. قال أبو عبيد: وقد دخلوا في عبد القيس. ومن أسد هذه: عنزة، بفتح العين المهملة والنون والزاي المعجمة وهاء في الآخر وهم بنو عنزة المقدم ذكره.قلائد الجمان قال الحازمي : ومن ينسب إلى أسد بن ربيعة فأكثر ما يقال فيه الربعي. كتاب عجالة المبتدي وقال غيره :أسد بن ربيعة بن نزار وهو الجد الأكبر ولا ينسب إليه وإنما يقتصر في النسبة على أولاد مثل عنزة وضبيعة الأضجم وعبد القيس والنمر بن قاسط وبكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن دعمي ابن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار قال أبو عمرو بن العلاء: جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة: شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر بن تغلب، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعة، وخمد جشم وحنظلة.الانباه قال هشام بن محمد الكلبي: أول بيت كان في ربيعة بن نزار كانت فيه الرياسة والحكومة واللواء والمرباع يكون ذلك كابرا عن كابر، ويتوارثونه لا ينازعون فيه: ضبيعة بن ربيعة بن نزار، فذكر من كان يلي ذلك منهم، وقال: ثم تحولت الرياسة والحكومة من ضبيعة بن ربيعة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة، واسم عنزة: عامر بن أسد، ثم تحولت إلى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. قال: ثم خرج ذلك كله عنهم إلى النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار، فكانت فيهم الرياسة واللواء والحكومة والمرباع. قال: فلما تحولت الرياسة إلى النمر بن قاسط وليها منهم الضحيان، واسمه عامر بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر بن قاسط، فكان صاحب مرباعهم، فذكر القصة في أخذهم المرباع، ثم قال: وإنما سمي الضحيان، لأنه كان يقعد للقوم في الضحاء ويحكم بينهم.الانباه لابن عبد البر ------------------------------------- معاني بعض الأسماء في نسب ربيعة واشتقاقتها : 1) فأمَّا ربيعةَ بن نِزار فالرَّبيعة: الصَّخرة التي تُربَع وتُحمَل باليد. والرَّبيعة: البيضة من حديد. والربيعة: الهواء الذي بين أُثفِيِّتَي القِدر. والرَّبيع من الزمان معروف. والمَربَع: الموضع الذي يَنزِله القومُ. وناقةٌ مِرباعٌ: تُنْتج في الرَّبيع، فولدها رُبّع. ورَبَع في المكان، إذا أقامَ به. وخيلٌ مَرَابيعُ من قولهم: رجل مربوعٌ ورَبْعةٌ. والرَّبْعة: حَيٌّ من الأزْد. ورجلٌ مربوع: نأخذُه حُمَّى الرِّبع. 2) من قبائل بني ربيعة: ضُبَيعة بن أسَد بن ربيعة. وضُبَيعة: تصغير ضَبْع. والضَّبْع: ضربٌ من سير الإبل. ضبَعَ البعيرُ يضبَعُ ضبعةً شديدة، إذا عَدَا. وأضْبَعه صاحبُه. وضَبْعَا الرجلِ: مَنكِباه. أخذَ بضَبْعيه، إذا أخذَ بمَنكِبَيه. ويقال: أصابنا مطرٌ جارُّ الضَّبع، إذا كان شديداً. والضَّبُعُ: السنة المُجْدِبة. قال الشّاعر، العبَّاس بن مرداس: أبا خُراشةَ أَمَّا كُنتَ ذا نفرٍ ... فإِنَّ قوميَ لم تأكُلْهم الضَّبُعُ والضِّبْعان: ذكَر الضَّبُع. ويجمع ضباعٌ على غير القياس. ولا يقال ضَبَاعِين. 3) قبائل ضُبَيعة: أحْمَس. والحَمْسَ: الشدَّة. يقال: حَمِست الحربُ، إذا اشتدَّت. وقد سمَّت العرب أحْمَسَ وحُمَيسا. فمن قبائل أحمس: نَذِيرٌ وجُلَيّ، وبَلٌّ. 4) فجُلَيٌّ: تصغير جلّ. والجَلّ والجُلُّ واحد. ويقال: جَلَّى القومُ عن موضعِ كذا وكذا، وجَلاَ إذا انتقلوا عنه ويقال: وَلِيَ فلانٌ الجالَّة والجالِيَة. وجُلُّ المتاعِ معروف. وكلُّ مُنْكشفٍ جَلاً، وبه سمِّيَ الصُّبح جَلاً. قال الشاعر: أنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا أي أنا ابنُ الظاهر المكشوف. 5) جَدِيلة بن أسَد بن ربيعة فولد دُعْميَّاً. ودُعميٌّ: فُعْلِيّ من كلِّ شيءٍ دعمتَه به، أي أسندتَه. ودِعَام الكَرْم: الخشَب الذي تُسنَد به الأغصان. 6) فولد دُعْمِيٌ: أَفْصَى. وأفْصَى أفعَلُ من التفصِّي، وهو مبايَنةُ الشَّيء للشيء. تفصَّيت من الشَّيء وتفصَّي منِّي. فولد أفْصى: هِنْباً، وعبدَ القيس. 7) وأمَّا عَنَزَة فاسمُه عامر، وسمِّي عَنَزة لأنَّه طعَن رجلاً بعَنَزة. والعَنَزة: خشبة في رأسها زُجٌّ. وفي الحديث " صلَّى النبيُّ صلى الله عليه واله وسلم إلى عَنَزة " . العَنَزة: دُويْبَّةٌ تكون أصغرَ من الكلب. والعَنْز من الغَنَم معروفة، والجمع عِنازٌ وعُنوز. العَنْز: أُكَيمَةٌ سوداءُ. بنو وائل بن قاسط بكرٌ، وتَغْلبُ، وعَنْزٌ، وشُخَيْص. دَرَج شُخَيص. فمن بني عَنْزٍ: إراشَة، ورُفَيْدَةُ. واشتقاق إراشَةَ من أرَّشْتُ بينَ القومِ تَأريشَاً، إذا حَرَّشْتَ بينهم. ويمكن أن يكونَ من أرشِ الجِراحة، أي ديتها، ورُفَيدة: تصغير رَفْدةٍ، وهي العطيَّة. رفَدْتُه أرفِدُه رَفداً، إذا أعطيتَه. و الرَّفْد المصدر، والرِّفد: القَعْب الذي يُرفَد فيه، وهو المِرفَد. وكلُّ شيءٍ وطَّدْتَ له فقد رفَّدتَه ترفيداً. ومنهم: عامر بن ربيعة، شهد بدراً، عِدادُه في بني عَديّ بن كعب. بنو تغلب، من رجالهم: القَرْثَع الشَّاعر. والقَرْثَع من قولهم: تقرثَعَت الضَّائنةُ، إذا اجتمع. 9) ومنهم: ومنهم: الأرقم، وهم جُشَمُ، ومالكٌ وعَمرو، وثَعلبة، والحارث، ومُعاوية، وإنَّما سُمُّوا الأراقمَ لأنّهم شُبِّهت عيونُهم بعيون الأراقم. والأراقم: ضَربٌ من الحيَّات. ولهم حديث. 10) بنو عِكَبٍّ، وعِكَبٌّ: فِعَلٌّ إمَّا من الغُبار، وهو العَكُوب، ومنه اشتقاقُ عُكابة، أو من قولهم: أمَةٌ عَكْباء غليظةُ الشَّفَتين. منهم: كُلَيب بن ربيعةَ، الذي يُضَرب به المثلُ فيقال: " أعزُّ من كُليبِ وائلٍ " . وله حديثٌ قتَلَه جسَّاسُ بن مُرَّة الشَّيبانيُّ، فكان سببَ الحربِ بين بكرٍ وتغلبَ أربعين سنةً. وأخُوه مُهلهِل بن ربيعة، وهو الذي قام بحربهم، وكان شاعراً وهو الذي يقول: 11) فلو نُبِشَ المقابرُ عن كُليبٍ ... لخُبِّر بالذَّنائبِ أيُّ زيرِ وذاك أنَّ كليباً كان يسمِّيه زِيراً. والزِّير: الذي يُعجِبه حديثُ النِّساء. وهو الذي يقول لجسَّاس. كُليبٌ لَعمرِي كانَ أكثَر ناصراً ... وأيسَرَ جُرْماً منكَ ضُرِّج بالدَّمِ رمَى ضَرعَ نابٍ فاستمرَّ بطعنةٍ ... كحاشية الُبْردِ اليَمانِي المسهَّمِ 12) اشتقاق مُهلهِل من قولهم: ثوبٌ هَلَهالٌ، إذا كان رقيقاً. وذكر الأصمعيُّ أنَه إنّما سُمِّي مهلهلاً لأنَّه كان يُهلهِل الشِّعر، أي يرقِّقه ولا يُحكِمه. ومنهم: عمرو بن كُلثومٍ الشاعر، الذي قتل عَمرَو بن هندٍ الملك، وإيَّاه عنَى الأخطل: 13) أبنِي كُليبٍ إنَّ عَمَّيَّ اللذا ... قَتَلاَ الملوكَ وفكَّكا الأغلالا يعني عَمراً ومُرّة ابنَيْ كُلْثوم. رجال بني ثَعلبة بن عُكابة منهم: بنو شيبان بن ثَعلبة، وبنو ذُهْل بن ثعلبة. 14) فأمَّا ذُهْلٌ فاشتقاقه من قولهم: ذهَلَتْ نفسي عن كذا وكذا، أي سَلَتْ عنه، فأنا ذاهلٌ. وقال قومٌ: ذهَبَ ذًهلٌ من اللِّيل. فإنْ كان محفوظاً فهو من هذا. وذُهول العقل من هذا، كأنَّه ذَهابُه. 15) بنو سَدُوس بن شَيْبان. والسَّدوس: الطَّيلسان 16) والجَديلة: شريجة الحمام. والجَدّال: الذي يحصر الحمام في الجديلة. وحمام جَدَلىّ: صغير ثقيل الطيران لصغره. وجَدِيلة الرجل، وجَدْلاؤه: ناحيته. والقوم على جَدِيلة امرهم: أي على حالهم. وما زال على جَدِيلة واحدة: أي على حال واحدة وطريقة واحدة. والجَدِيلة: الرهط، وهي من أدم كانت تصنع في الجاهلية يأتزر بها الصبيان والنساء الحيض 17) والقَيْس: التَبَخْتُر.والقَيْس: الشِّدَّة، 18) دعمى - بضم الدال وسكون المهملة وكسر الميم وتشديد الياء عن خراش قال: خرجَ وائلُ بن قاسطٍ وامرأتُه تَمخَّضُ وهو يريد أن يرى شيئاً يسمِّي به، فإذا هو ببَكْرٍ قد عَرضَ له فرجَعَ وقد ولدت غلاماً، فسمَّاه بكراً، ثم خرج خَرجةً أخرى وهي تمخّض فرأى عنزاً من الظباء فرجع وقد ولدَتْ غلاماً، فسماه عَنْزا وهو مع خَثعَم بالسَّراة وبالكوفةِ وفِلَسطين، ثم خرج خرجة أخرى فإذا هو بشُخَيصٍ قد ارتفَعَ له ولم يتبيَّنْه نظراً فسماه الشُّخَيص، وهم أبياتٌ مع بني ثعلبة بن بكرٍ بالكوفة، ومنهم بقيةٌ بالجزيرة. ثم خرج خرجةً أخرى وهي تمّخض فغَلبَه أن يَرَى شيئاً فسمّاه تَغلِب. قال أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي: ولد ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان : 1) أسدا 2) وضبيعة فيهم كان البيت 3) وعمرا 4) وعامرا 5) وأكلب دخل في خثعهم وهم رهط أنس بن مدرك الشاعر. وكلاب درج وعامرا درج وعائشة وهم باليمن أمهم أم الأصبع نبت الحاف بن قضاعة. فولد أسد بن ربيعة : 1) جديلة أمه مزينة بنت عمران بن الحاف بن قضاعة 2) وعمرا وهم عنزة 3) وعميرة دخلت في عبد القيس أمهم وبرة بنت قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان. فولد جديلة بن أسد دعميا فولد أفصى بن دعمي بن جديلة :هنبا ولكيزا وشنا، لا عقب لهما وعبد القيس، وجشم، فدخل جشم في عبد القيس. وناشم بن أفصى دخلوا في بني زهير من بني تغلب، فولد هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة: قاسطا ودهنا امهما بنت قاسط بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. فولد قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة: وائلا،ومعاوية فدخل معاوية في عاملة فيما يقال والله أعلم. فولد وائل بن قسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بكرا ودثارا وهو تغلب، وعبد الله وهو عنز فولد بكر بن وائل بن قسط عليا ويشكر. فولد علي بن بكر بن وائل:صعبا ودهرا وخالدا درجوا غير صعب. فولد صعب بن علي بن بكر: عكابة ولجيما ومعاوية درج والشاهد درج ونجما درج وعمرا درج أمهم ريطة بنت دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة. فولد عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل: ثعلبة وهو الحضن وقيس بطن بنو قيس بن عكابة فولد قيس بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل: مالكا والحارث وعمرا. نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي قال ابن حزم : بنو ضبيعة بن ربيعة بن نزار ولد ضبيعة بن ربيعة: أحمس؛ والحارث، وإليه ينتمي سعد، الذي يقال له سعد بن لؤي بن غالب؛ فيقولون: سعد بن الحارث بن ضبيعة بن ربيعة، وهم بنانة، رهط ثابت بن أسلم البناني الفقيه الزاهد. بنو أسد بن ربيعة بن نزار ولد أسد بن ربيعة: جديلة؛ وعنزة؛ وعميرة. فمن بني عميرة بن أسد ابن ربيعة بن نزار: طريف بن أبان. بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار لعنزة بقية بالبصرة، منهم: أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن الأعرابي المحدث؛ ومنهم: محمد بن المثنى أبو موسى الزمن المحدث. مضت عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار. بنو جديلة بن أسد ولد جديلة بن أسد: دعمي، وفيه البيت والعدد؛ وجدي، دخل بنوه في بني شيبان؛ وجدان، دخل بنوه في بني زهير بن جشم من بني النمر بن قاسط. فولد دعمي بن جديلة: أفصى؛ فولد أفصى بن دعمي بن جديلة: هنب، وفيه البيت والعدد؛ وعبد القيس، وفيهم أيضاً شرف وعدد؛ وجشم، دخل بنوه في عبد القيس؛ وناشم، دخل بنوه في بني تغلب، وهم أبداً لا يزيدون على أربعة. ولد عبد القيس بن أفصى ولد عبد القيس بن أفصى: أفصى؛ فولد أفصى بن عبد القيس: شن ولكيز، وهما قبيلا عبد القيس ومنهم: بنو عصر بن عوف بن عمرو بن عوف بن جذيمة بن عوف بن أنمار ابن عمرو بن وديعة بن لكيز، و عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز ولد عجل بن عمرو: ذهل، وذاهل. فمن بني ذهل بن عجل: ليث، وثعلبة، بنو النمر بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار ولد النمر: تيم الله؛ وأوس مناة؛ وعبد مناة؛ وقاسط. منهم: صهيب ابن سنان بن مالك بن عبد عمرو بن عقيل بن عامر بن جندلة بن جذيمة بن كعب ابن سعد بن أسلم بن أوس مناة بن النمر بن قاسط، صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المشهور؛ وكان له بالمدينة عقب كثير؛ بنو وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي ابن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ولد وائل بن قاسط: بكر؛ ودثار، وهو تغلب؛ وعبد الله، وهو عنز؛ والشخيص، دخل في بني تغلب؛ والحارث، دخل في بني عائش بن مالك بن تيم الله، بني ثعلبة بن بكر بن وائل: أمهم كلهم هند بنت مر بن أد بن طابخة ابن إلياس بن مضر. بنو عنزة بن وائل بن قاسط منهم: عامر بن ربيعة، صاحب رسول الله - صلى الله عليه واله وسلم - ؛ كان حليفا لآل الخطاب؛ وهو عامر بن ربيعة بن كعب بن مالك بن ربيعة بن عامر ابن ربيعة بن حجير بن سلامان بن مالك بن ربيعة بن رفيدة بن عنز بن وائل ابن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار، كان الخطاب قد تبناه؛ فلما نزل: " ادعوهم لآبائهم " الآية، رجع إلى نسبه. وبنو عنز بن وائل بجهة الجند من اليمن، ذوو عدد عظيم، يبلغون عشرات الألوف. مضى عنز بن وائل بن قاسط بن هنب. بنو تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن عدي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ولد تغلب بن وائل: غنم؛ والأوس؛ وعمران. هم: الوليد بن طريف بن عامر الخارجي، وهو من بني صيفي بن حيي بن عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب؛ وأخته ليلى، القائلة: أيا شجر الخابور مالك مورقا ... كأنك لم تجزع على ابن طريف نو بكر بن وائل بن قاسط ولد بكر بن وائل: علي؛ ويشكر؛ وبدن، دخل بنوه في بني يشكر. بنو يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بنو لجيم بن صعب بن بن علي بن بكر بن وائل ولد لجيم بن صعب بن علي بن بكر: حنيفة؛ وعجل. وهؤلاء بنو حنيفة بن لجيم بن صعب وهم أهل اليمامة، وهم أصحاب نخل وزرع. قال الزبير بن بكار: حنيفة امرأة نسب إليها ولدها وهى حنيفة بنت كاهل بن أسد، قال كان لحنيفة من الولد سعد وعدي وعابس وعامر والدول فولد حنيفة بن لجيم: الدول، وفيه الثروة من بني حنيفة والعدد؛ وعدي؛ وعامر. ومنهم؛ مسيلمة الكذاب بن ثمامة بن كثير بن حبيب بن الحارث بن عبد الحارث بن عدي بن حنيفة، يكنى أبا ثمامة؛ ونجدة بن عويمر بن عبد الله بن سيار بن المطرح بن ربيعة بن الحارث بن عبد الحارث بن عدي بن حنيفة الخارجي؛ --------------------------------------------
بنو ذهل بن الدول بن حنيفة منهم: أبو راشد نافع بن الأزرق ابن قيس بن نهار بن إنسان بن أسد بن صبرة بن ذهل بن الدول بن حنيفة، الذي تنسب إليه الأزارقة من الخوارج؛ وكان في أول أمره من أصحاب ابن عباس - رضي الله عنه - ثم غلب عليه الشقاء، فاستعرض المسلمين بسيفه، وقتل النساء والأطفال، وعطل الرحم، وفارق الإسلام. بنو ثعلبة بن الدول بن حنيفة منهم: ثمامة بن أثال بن النعمان بن مسلمة بن عبيد بن ثعلةب بن الدول بن حنيفة، أسلم، وله صحبة؛ قال الشريف : وسيأتينا كيف أسلم في المبحث التالي : بنو عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بنو عكابة بن صعب ولد عكابة بن صعب: ثعلبة، وهو الحضن؛ وقيس، دخل بنوه في بني ذهل بن ثعلبة. فولد ثعلبة بن عكابة: شيبان؛ وذهل، وقيس؛ والحارث دخل بنوه في بني أنمار بنو شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب ولد شيبان بن ذهل بن ثعلبة: سدوس " بفتح السين؛ وكذلك هي في جميع العرب حاشا في طيء وحدها: فإنهم سدوس بالضم " ؛ ومازن؛ وعلي؛ وعامر؛ وعمرو، وأم هؤلاء الخمسة من بني تغلب، ومالك؛ وزيد مناة: أمهما رقاش بنت ضبيعة بن قيس بن ثعلبة؛ فنسبوا إليها، فهم الرقاشيون. فمنهم: الحضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة بن المجالد بن اليثربي بن الريان بن الحارث بن مالك بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة، صاحب راية ربيعة كلها لعلي - رضي الله عنه - يوم صفين؛ وفيه يقول علي - رضي الله عنه: لمن راية سوداء يخفق ظلها ... إذا قيل: " قدمها حضين " تقدما من بني سدوس: أبو فيد مؤرخ، صاحب الخليل بن أحمد، واسمه مرثد بن الحارث بن ثور بن حرملة بن علقمة بن عمرو بن سدوس، وهو القائل: روعت بالبين حتى ما أراع به ... وبالمصائب في أهلي وإخواني لم يترك الدهر لي علقا أضن به ... إلا اصطفاه بنأي أو بهجران ذكر الكلبي أن عمران بن حطان من بني سدوس؛ والذي رويناه في نسبه أن عمران بن حطان بن عبد الله الرقاشي كان أبوه من أصحاب أبي موسى الأشعري وعبادة بن الصامت. من بني عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة:دغفل النسابة، وهو دغفل بن حنظلة بن يزيد بن عبدة ابن عبد الله بن ربيعة بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة؛ ولد قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب: ضبيعة: وتيم؛ وثعلبة؛ وسعد. بنو مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة ولد مرة بن ذهل بن شيبان؛ همام: أمه أسدية؛ وجساس، قاتل كليب التغلبي: أمه تميمية من بني عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم؛ ونضلة: أمه من بني أبي مالك بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان؛ وسعد؛ ودب؛ وكسر؛ وبجير؛ وجندب؛ وسيار؛ والحارث، يعرفون ببني هند، وهي أمهم، وهي من بني تغلب. فمن بني سعد بن مرة بن ذهل المثنى بن حارثة بن سلمة بن ضمضم بن سعد بن مرة بن ذهل، أول من حارب الفرس أيام أبي بكر - رضي الله عنه - وهو قاتل مهران؛ وحوشب بن زيد بن الحارث بن يزيد بن رويم بن عبد الله بن سعد بن مرة بن ذهل، ولي شرطة الحجاج؛ وابنه العوام بن حوشب المحدث؛ من قبائل ربيعة بكر وتغلب ابنا وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، ومن قبائل بكر بنو الحصن وهو الأغر وهو ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر. وبنو ثعلبة أربعة شيبان وذهل وعائذ وهو تيم الله وقيس، ---------------------------------------[right] | |
|