اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اوزان الشعر الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

من اوزان الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: من اوزان الشعر الشعبي   من اوزان الشعر الشعبي Icon_minitime1الخميس أبريل 26, 2012 3:05 am

بحر السريع
-----------------
من بحور الشعر العربي السداسية التفاعيل . وهو قريب من بحر الرجز لتشابه موسيقاه وكان يسمى في بعض الأحيان ( الرجز السريع ) وهذا ما أكده برأيه : الشيخ ( جلال الحنفي ) وأختلف العروضيون في تشخيص تفاعيل الرجز والسريع فأعتبروا كل وزن ترد فيه تفعيلة ( فاعلن ) عروضاً أو ضرباً سريع ومنها تفعيلة ( فاعلان ) أيضاً .

أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر السريع
1. وزن السريع .
2. وزن يبن الحمولة .

أولاً : وزن السريع /
وهو وزن مشتق من بحر السريع ويعتبر من الأوزان القديمة حيث يرجع قدمه الى قدم الموشح . كذلك يسمى ( بحر السريع ) لأن تفاعيله مطابقة لتفاعيل البحر السريع في الشعر العربي .
فهو ذات إيقاع جميل وموسيقى عذبة وله أنسيابية مميزة في تركيبته وتفعيلته الصوتية

( مستفعلن/مستفعلن/فاعلن )
وينظم بعدة تراكيب فنية منها الرباعي والمجنس والأندلسي والعمودي .
مثال: للشاعر صاحب الضويري :::
-------------------------
فرني الهوه وطحت بهوه عزّتي ..... لنهه سبوك أمرسنه أمخدره
وشوك العذاره شما مشه جربتي ..... أخدر عله ناره وسنه أمجمره
وحسن أنفرد بيهه وأدك خيمتي ..... وأصفن على خط الزمان أشقره
عاد الله يعلم بالظنون أشكثر ..... تطلك وأشوفن حيرتي أمحيره
أهناك أباتن وأصبح أعله الصبر ..... أتحزم لكَاعه وأطش عنبره

وقد نظمت القصيدة على التفعيلة التالية :
مستفعلن/مستفعلن/فاعلن ..... مستفعلن/مستفعلن /فاعلن

ثانياً : وزن يبن الحمولة /
من أوزان الشعر الشعبي المشتقة من البحر السريع وأيضاً تعتبر من الأوزان القديمة . أول من نظم به الشاعر ( أبراهيم الشعنون ) عام 1928 وكان أنتشاره لأول مرة في الثلث الأول من القرن العشرين .
سبب تسميته بهذا الأسم نسبة الى الأغنية الشهيرة التي نظمها الشاعر أبراهيم الشعنون وغناها الفنان ناظم الغزالي منها :
----------------------------
يبن الحموله ... عليه أشبدلك
حسنك أمرقيك ... لوعاده ألك
* * *
ماشفت مثلك بالعالم أبد
عالموده تمشي .. شويه ياولد
حسنك مصيبه .. سبيت أهل البلد
من كثر صدك .. جم واحد هلك

وينظم هذا الوزن بعدة تراكيب فنية منها الرباعي . وقد شاعت أغاني نظمت بهذا الوزن منها :
أغنية (البلام) للفنان صلاح البحر ، من كلمات الشاعر علي العتابي :
-------------------------
عمي يبلام .. تعبنه الهوه
لجروح الأيام .. ماشفنه دوه

وأغنية (نايم المدلول) للفنان حسين البصري :
----------------------
نايم المدلول .. حلوه نومته
أمسلهم أعيونه .. وناثر كَذلته
---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

من اوزان الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اوزان الشعر الشعبي   من اوزان الشعر الشعبي Icon_minitime1الخميس أبريل 26, 2012 3:09 am

بحر الوافر
-----------------
من بحور الشعر العربي وهو يمتلك الأيقاع الغنائي لسلاسته وموسيقاه العذبة وسمي (الهزج الوافر ) لأن الهزج نشأ منه بعد تطوره بحر مستقل هو بحر الوافر .
ولغرض الفصل بين البحرين أختصت تفعيلة (مفاعيلن) بالهزج وتفعيلة (مفاعلتن) في بحر الوافر . وأول مراحل تطور الهزج أضافة تفعيلة ( فعولن) أليه فأصبح :

(مفاعيلن/مفاعيلن/فعولن) .

أما بخصوص الشعر الشعبي فقد صنف الباحثين والعروضيين أوزان : ( النصاري والأبوذية والعتابة ) من بحر الوافر مستندين الى تفعيلاته الصوتية ( مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن ) وهذا الألتباس بسبب تسكين الحرف الخامس المتحرك في (مفاعلتن) فتصبح ( مفاعلتن ) وتقلب الى ( مفاعيلن) ، وهذه العلة تسمى ( العصب ) .
والثابت والمؤكد لدينا أن أوزان ( النصاري والأبوذية والعتابة ) تنتسب الى بحر الهزج .
فأن بحر الوافر سداسي التفاعيل .

بحر الخفيف
-----------------
من بحور الشعر العربي السداسية التفاعيل . سمي بهذا الأسم لخفة حركاته .


أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الخفيف

وزن الكَصيد
----------------
ظهر في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي عند أصحاب التكايا من شعراء ومنشدي الطرائق الصوفية أي من الأوزان المنبرية . وسمي بهذا الأسم لما يقال عنه ( القصد )
أي المقصود قريب من تفاعيل البحر الخفيف في الشعر العربي .
وتفعيلته الصوتية هي :
( فاعلاتن/فعولن/فاعلن )

ومن الشعراء المعروفين الذين نظموا على هذا الوزن الشاعر حسن علكَاوي . حيث يقول في بعض نظمه :

ياحوادي الركب للمدينه ... شيلو مني سلام لنبينه
* * *
شيلو مني سلام وتحيه ... مضعفاتن لطه هديه
أله وأصحابه سويه ... والأتباع ألي بيهم أقتدينه

كذلك نظم الشاعر جبوري النجار على هذا الوزن :

ياحمامه سبه روحي ونج ... شعب كَلبي وهمت ياحمامه
منج أسأل عليمن أبجنحج ... أتحنين لهواه وغرامه

وأيضاً يستخدم هذا الوزن للرثاء والردات الحسينية وهو من الأوزان التي تعتبر مهملة في وقتنا هذا .

بحر المقتضب /
من بحور الشعر العربي وسمي بهذا الأسم لأنه أقتطع من بحر المنسرح وذلك بحذف تفعيلته الأولى وهو من البحور التي أنكرها ( الأخفش ) لندرتها . وتفعيلته الصوتية :

( مفعولات/مستفعلن/مستفعلن)

الأوزان المشتقة من من بحر المقتضب :


وزن المثكَّل
----------------
وهذا الوزن يأتي من مجزوء المقتضب وتكون تفعيلته الصوتية هي :
(مفعولاتن/مستفعلاتن) ويعتبر من الأوزان الشعبية القديمة وأيضاً أبتكره المنشدون في التكايا الصوفية . وزن منبري ، ثقيل الموسيقى .
وقد نظم الشاعر حسن علي الوردي قصيدة على هذا الوزن عام 1952

من بغداد هاي الراويه .... من بغداد بسم الولايه
أول سنتنه يالولي .... جمهور من قنبر علي
للأسلام درب الهدايه ... للأسلام واضحه الأيه
تنهينه عن التفرقه ... ونحارب أهل الزندقه
من القرأن واضح شرعنه ... من القرأن كامل وضعنه
رجعت السله والعين ... لا طائفيه ولا شغب
من بغداد هاي الراويه ... من بغداد بسم الولايه

بحر المتقارب /
من بحور الشعر العربي الثمانية تفاعيل ويلفظ بكسر الراء وفتحها . وتفاعيله من نوع واحد تتألف من تكرار تفعيلة ( فعولن ) ثماني مرات في البيت الواحد ويعتبر من الأوزان القريبة للنثر ويقال عنه أنه نثر موزون .
فلا يوجد وزن يشير لترابطه بهذا البحر الأ بعض الأغاني ومنها أغنية ( مجرد كلام ) للفنان رياض أحمد :

مجرد كلام .. حجيته ومشيت ... حبيبي حرام على الحب جنيت
* * *
عجيبه الليالي غريب الزمان ... يخلي الحبايب كل واحد مكان
ياريتك تجي ويردلي الحنان ... كَتلي أنتهينه كلام ومشيت
* * *
مكانك حبيبي مابين العيون ... تغيب وتجيني من طبعك حنون
خساره يغالي تظن بيه الظنون ... كَتلي أنتهينه كلام ومشيت

ومن الأغاني العربية التي نظمت على بحر المتقارب أغنية الفنانة ( لطيفة التونسية ) :

غرامك مزيف ضميرك عدم ... هويتك عشقتك كرهتك نعم
كرهتك لأنك مجرد خداع ... وكان مسرحيه بطلهه الأل
--------------------
المصادر //
· ميزان الذهب في صناعة شعر العرب / تأليف أحمد الهاشمي
· فن التقطيع الشعري والقافية / تأليف الدكتور صفاء خلوصي
· العروض .. تهذيبه وأعادة تدوينه / الشيخ جلال الحنفي
· معرفة أوزان الشعر الشعبي / الشاعر مجيد لطيف القيسي
· أطوار الشعر الشعبي العراقي / تأليف مضر سليمان الحسيني الحلي
· أنماط تراثية شعبية فولكلورية /الشاعر جاسم محمد الشواي
· أوزان الشعر الشعبي في ميزان الفراهيدي / الشاعر شاكر التميمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اوزان الشعر الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر الشعبي الدارمي
» دراسات في الشعر الشعبي ( ألنعي )
» رحلة مع الشعر الشعبي العراقي -----------
» من الشعر النبطي ----------
» ابوذيات تنبتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الادب العربي :: منتدى الشعر الشعبي-
انتقل الى: