اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشاعرة الشعبية فدعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

الشاعرة الشعبية فدعة  Empty
مُساهمةموضوع: الشاعرة الشعبية فدعة    الشاعرة الشعبية فدعة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:12 pm

[center]الشاعرة الشعبية فدعة / الدكتور فاضل السعدوني
--------------------------
غالبا ماتوجد عند معظم شعوب العالم، مجموعه من الشعراء والابطال الشعبيين ممن يقفون في المنطقة الرماديه الواقعه بين الاسطورة والحقيقة مثل ابي الغمسي وحمد ال حمود. وشاعرتنا فدعة بنت علي ال صويح، فمن النادر ان تصادف في ارياف الوسط والجنوب، ممن لايعرف فدعة او يروي لك قصة عنها اويتلو عليك بعض من شعرها، فيزداد فضولك وتود ان تعرف المزيد، فترجع الى المكتبات لتصطدم بالواقع المر وهو ان ليس من هنالك من شىء ذو اهميه منشور حول هذه الشاعره، سوى كراس صغير للسيد عبد المولى الطريحي صدرت طبعته الرابعة عام 1973 ويحمل عنوان ( فدعة الشاعرة ) يقع في اثنتين وثلاثين صفحة من القطع الصغير، ويعترف الطريحي بالنقص الفادح في النصوص المتوفرة عن فدعة فيقول ( وقد بحثنا عن ديوان الشاعره فدعة كثيرا، واجهدنا بالتنقيب عنه مدة فلم نعثر عليه عند احد. ) وهكذا فنحن لانمتلك غير هذا الكتيب الصغير في محاولاتنا المحفوفه بمخاطر الخطا لوضع صورة واقعيه لهذه الشاعرة وعصرها قدر الممكن ولتتبع مصادر وعيها الشعري والاجتماعي.
كل الذي نعرفه الان ان فدعة هي الابنه الوحيده ( اضافة الى ولد ) لمربي جاموس ذكي اسمهُ علي ال صويح ( علي بكسر العين )، وان هذا الرجل كان من مربي الجاموس المتنقلين الذين لازالت بقيةً منهم موجودة في وسط وجنوب العراق، فهم يربون الجاموس فقط ويعتاشون منه، ويطلق عليهم ( المعدان ) تحديدا بالرغم من ان هذه الكلمه قد اتسعت بعدئذ لتشمل مجاميع اخرى من الناس، وهم يقومون بتاجير بعض القطع الزراعية من المزارعين لفترة محدده لكي ترعى فيها حيواناتهم، ومن النادر ان يختلط هؤلاء بالمزارعين الذين يستاجرون منهم الارض، بالاضافة الى ذلك فان لديهم لهجتهم الخاصة بهم، ويعتاشون من بيع القيمر والحليب والجبن وغيرها من منتجات الجاموس، ويتميز( المعدان ) او ( الدبات اهل الدواب ) كما يسمون احيانا بقوة جسدية متميزة وذلك لاعتماد غذائهم على حليب الجاموس الدسم.
ان الحكاية الشعبية التي تؤرخ بداية معرفتنا بعلي ال صويح ثنائية التفاصيل، فالرواية الاولى تزعم بانهُ كان شيخا او شقيق شيخ، وان اخيه هذا كان اسمه محمد، ولقد كان زعيما لقبيلة بني ازيرج، وقد دبر هذا الاخ مؤامره لقتل علي لانه يفوقه ذكاءا ومعرفه ـ وهي اسباب لاتبدو وجيهه في عالم لايحتاج فيه المرء الى الذكاء او المعرفة ـ، ولقد ارسل هذا الشيخ اولاده السبعة لكي يقتلوا عمهم علي، ويتزوج احدهم بفدعة، ولكن علي اكتشف المؤامرة وقتل سته منهم وفر السابع، فهدم علي بيته، وغادر قبيلته، وسكن في منطقه بعيده عن قبيلته، الا انهم تبعوه وقتلوه بعد ان قتل مائة منهم، ولقد عادت فدعة واخيها حسين الى ابن عمها وتصالحوا معه، وتزوجت فدعة من محمد زعيم بني ازيريج ـ لاحظ هنا ان فدعة تزوجت الان من الاب ـ، وانهم عاشوا عيشة هانئه سعيدة، الى ان تنافس حسين مع ابن عمه محمد حول مشيخة القبيلة، وعلى مايبدو ان حسين قتل في هذا الخلاف، وتتوقف القصه عند هذا الحد. ولا تبدو هذه القصة قابله للتصديق، اذ ان هنالك تناقضا واضحا في الاحداث والشخصيات، فتارةً يظهر محمد بانه شقيق علي وفي نهاية الرواية يصبح ابن عم فدعة ويتزوجها، كما ان هذه القصة قد اختلقت لاحقا لكي تنسج اصلا نبيلا لعلي ولفدعة لكي يليق بهم ماروي عنهم من مجد، وتخلوا القصة من الاسماء المتكاملة التي يستطيع المرء ان يتابعها تاريخيا.
اما الشق الثاني من الرواية وهو الاكثر شيوعا، والاقرب الى الواقع فيصور لنا (علي آل صويح)، بانه كان من مربي الجاموس المتنقلين، ممن لاتعرف له عشيرة، وانه كان يمتلك عددا هائلا من الجواميس، وكان يامر رعاته بان يتركوا الجواميس ترعى في زرع ومحاصيل الناس، فيثور الناس عليه ويطردوه، لان جواميسه تكون قد دمرت محاصيلهم، فينتقل الى منطقة اخرى ويعيد الكرّة وهكذا، الى ان وصل الى مزارع حمد ال حمود، شيخ الخزاعل، وترك جواميسه ترعى في محاصيل حمد، فلم يتعرض له احد ولم تطرد دوابه من المزارع، عندها قال لعائلته مامعناه ان هؤلاء الناس كرماء واننا سوف نقضي حياتنا بينهم.
وهذا يساعدنا على وضع بعد زماني ومكاني لقصتنا، اذ اننا نعرف بان حمد ال حمود قد توفي عام 1794 تقريبا، وهذا يعني ان حمد ال حمود قد عاش فترة حكم السلطان العثماني عبد الحميد الاول ( 1725 ـ 1789 ) وقد تولى عبد الحميد الاول الخلافة عام 1774، وان سليم الثالث تولى الحكم بعدئذ، وشهد حمد الخمس سنوات الاولى من حكم سليم الثالث، وان فدعة بالتالي قد عاشت في الفترة الواقعة بين نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، ولقد اجبر سليم الثالث على التنازل عام 1807 وحكم من بعده محمود الثالث. وان فدعة كانت امراة ناضجه حينما مات حمد اذ لدينا بعض الابيات التي نعته فيها، وهكذا يمكن القول بانها قد ولدت في النصف الثاني من القرن الثامن عشر. ولا نريد التوسع في وصف الحياة الاجتماعيه التي كانت سائدة في العهد العثماني في تلك الفتره، لان ما مكتوب عنها (كتابات الدكتور علي الوردي مثلا ) تؤرخ الحياة الاجتماعيه في بغداد بالذات، او بعض المدن الكبيره الاخرى، وبالتالي فانها لايمكن ان تعطينا تصورا صحيحا عن القيم الاجتماعيه والتقاليد التي كانت سائدة في تلك الفترة. الا اننا يجب ان نعترف باننا ازاء حاله اجتماعيه استثنائيه. الا وهي امتزاج علي ال صويح بقبيلة الخزاعل، اذ لابد ان يكون الرجل ذو صفات متميزه، جعلت حمد ال حمود يغض النظر عن انحداره من رعاة الجواميس ويقبله كصديق يعتمد عليه ويتشاور معه في كل صغيرة وكبيرة.
ونحن نتعرف على علي ال صويح وهو برفقة حمد ال حمود، ونعرف ايضا بان لديه ولدا واحدا اسمه ( حسين ) يقتل مبكرا في احدى النزاعات القبليه، ويجب ان نلاحظ هنا بان علي قد بدا يشترك في حرب الخزاعل، وهذا يعني انتمائه الكلي الى القبيله، كما اننا نعرف بان لحسين شقيقه اسمها ( فدعة )، لكننا لانعرف معنى فدعة، الا ان معجم المنجد يقول بان الفدع هو اعوجاج الرسغ من اليد او الرجل وان الفدعة هي موضع الفدع، ويحرفها الجنوبيون الى الفدغ ( بالغَين )، او ان فدعة قد تكون تحوير وتشويه لفظي لكلمة مقاربه مثل كلمة ( بدعة ) والتي تعني بديعة الجمال. اما الموقع الجغرافي لقصتنا، فنحن هنا تنقصنا الادلة ايضا، فالمنطقة الممتدة بين الكوفة والسماوة هي المسرح الجغرافي المحتمل، الا ان ارياف الرميثه تمتلك اكثر المقومات لكي تكون الموقع المحتمل
نستطيع القول الان بان فدعة اذن كانت تعيش في صريفه في احد ارياف الرميثة، وانها كانت ترعى الجاموس احيانا او تبقى في البيت لتصنع القيمر والجبن واللبن، وان مصادر وعيها لاتتعدى الاختلاط بمثيلاتها من النساء والمشاركه في الافراح والاحزان ( الزواج والوفاة )، وان اهوار القصب والبردي والمياه وفرت لها الصور الشعرية التي وردت في شعرها. اما من الناحية الاجتماعيه ـ واننا نعتمد هنا على الموروث الشعبي المتناقل ايضا فانها كانت مطلقة، وذلك لسلاطة لسانها ونفرتها من الرجال، الا بعض الروايات تظهرها متزوجه لشيخ بني ازيريج المسمى ( محمد ) وقد استبعدنا هذا الاحتمال، وفي رواية اخرى انها كانت متزوجة الى ابن عمها المسمى ( عبود )، وهذا الامر اقرب الى الواقع، بالرغم من ان مصطلح ( ابن العم ) في الجنوب قد يشمل قرابة ابعد، اذ انه ليس من المتعارف عليه ان تبقى الفتاه بدون زواج، ولكن يبدو ان زوجها قد قتل، اذ ان اشارة الى ذلك في احدى قصائدها :
---------------------------
يبات الكَلب يحسين ملهود *** يجمـع بمـدة ويخـزن جبود
سادة وخزاعل عندك جعود *** شي تندعي وشي كَلوبها سود
يحسين جيف بثار عبود ؟ *** عكَبـك تظـل زنـودها بنـود

يبات : يمسي وينام، الكَلب : القلب، ملهود : مكلوم، مدة :القيح، جبود : الدم الفاسد المتخثر، جعود : جالسين، تندعي : اما ان تقصد ان لهم دعاوى او انهم يدعون له بالشفاء، شي : بعضهم، يحسين جيف بثار عبود : اي ماذا سوف يحل بقضية اخذ ثار عبود من بعدك ؟، اذ ان زنود القبيلة من بعدك ستتحول الى بنود لافائدة منها.
من المحتمل ايضا، ان فدعة كانت من ذلك النوع من النساء ممن يرغبن في الاشتراك في المعارك عمليا، ويقال انها كانت ترافق عشائر الخزاعل في قتالها ضد عشائر زبيد والمنتفك. كانت نقطة التحول في حياة فدعة الاعتيادية اليومية على ما يبدو هي مقتل اخيها حسين، ونحن لانعرف فيما اذا كانت فدعة على معرفة تفصيليه بحياة الخنساء، الاانها بالتاكيد كانت قد سمعت بالخنساء وبكائها المرير على اخيها صخر. كما ان هنالك احتمالا بان القصص المروية عن فدعة والخنساء قد اختلطتا معا في الموروث الشعبي العراقي، ويبدوا من المحتمل بان فدعة قد سلكت سيرة الخنساء في حزنها على صخر، فلبست الاسود وحزنت ماتبقى من عمرها، وقالت فيه الكثير من شعرها، الذي فقد معظمه بمرور الزمن، اذ ان السمعة التي تتمتع فيها فدعة في معظم مناطق وسط وجنوب العراق وفي عصر كانت فيه المواصلات معدومة ومستحيلة، يدلل على ان فدعة كانت مشهورة في عصرها اكثر مما نتوقع. ولكن السؤال الذي يبقى بدون اجابه مؤكدة، هو هل ان فدعة كانت شاعرة قبل مقتل حسين ام ان شاعريتها قد تفجرت بعد مقتله ؟
من المحتمل ان فدعة كانت شاعرة مناسبات، تقول الشعر في حفلات الزواج او حوادث الوفاة، وهي طقوس معقدة تستمر اياما، ويقال فيها الكثير من الشعر، الا ان شاعريتها تفجرت بعد مقتل اخيها المفجع الذي قتل على مايبدو شابا، بالرغم من انها تكنيه احيانا بابي راشد، وهذا يعني انه ربما كان متزوجا وله طفل، ويجب ان نضع في الذهن احتمالا ان حسين لم يقتل بل جرح، مثله صخر، شقيق الخنساء، وانه بقي يعاني المرض لفترة طويلة من الزمن، اذ ان هنالك اشارة لذلك في موضعين من شعرها، ففي احدى قطعها الشعرية تقول:
-----------------------
كلما تون يا خـوي اناغي *** شمفضاة خلكَي وشو ساعي
يميمر عرب يبن الصداعي *** يعربيد والجابـوك افـاعـي
تون : تان، شمفضاة خلكَي وشوساعي : اي الله ماطول صبري وسعة صدري، والعربيد هو ذكر الافعى. وفي هذا البيت اشارة الى ان فدعة واخيها قد يكونون في الاصل من قبيلة الصدعات، التي يقول عنها الشيخ الطريحي بانها (( قبيلة عربية بدوية شهيرة من قبائل شمر ))، وهو امر غير مستبعد.
ومن هنا نفهم ان صبرها كان على وشك النفاذ بسبب طول مرضه وانينه كما ان هنالك اشارة مشابهة لذلك في موضع اخر :
---------------------------
اشما تون يحسين انا اشيط *** والنوم عفتـه والغطيط
يلتعـدل العوجة عـدل ميط *** يمعزب الخطـار تشريط
ردتـك على كَومـك كَليـط *** يلجنهـم بعقلك زعاطيط
على خشومهم منكَار كَطكَيط *** يفحل النخل يملجح العيط

اشماتون : كلما تان، اشيط : استشيط غيضا، عفته : تركته، الغطيط : النوم العميق العوجه العوجاء، ميط : نوع من الخشب المستقيم جدا، يمعزب الخطار تشريط : اي يامن توفر لضيفك مايريد حسب مزاجه، كَومك : قومك، كَليط : زعيم، يلجنهم : كانهم، زعاطيط : اطفال، كَطكَيط : الطير المسمى ( البيوض ) الذي يصطاد الاسماك الصغيرة في الانهار والبحيرات الصغيرة، فحل : ذكر، يملجح : ملقح، العـيط : النخل العـالي صعـب الارتقاء.
مما تقدم نعرف بان حسين كان مريضا منذ فترة طويلة، وانها كانت تتمنى ان يطول به الاجل كي يصبح زعيما على قبيلته.
وقبل ان ندخل في بعض التفاصيل الخاصة بالموضوع الشعري عند فدعة، نود ان نشير بان معظم الشعر الذي قالته فدعة يدور حول اخيها حسين باستثناء بعض المقاطع الشعرية التي قالتها عند وفاة حمد ال حمود، وهي ابيات يمكن القول ببعض الامان انها ترجع الى فدعة في الاسلوب :
-----------------------
حمد مرضي العرب والروم والباشات *** يجالسها ويكلمـها بسبع لسنـات
لسـان للعــرب ولسـان للبيكَـات *** ولسـان لعـد الروم والشـاهـات
ولسـان يعـرف الرمـز والشـفرات *** ولســان يبلّـم كــل جواجبهـا
منه امهـدبلـه كلـها شــواربها *** كوسـج بالبـحر كسّـر مراجبـها
البيكَات : السادة وهي هنا تعني بالعرب سكان الريف والبيكَات موظفي الدولة الذين كانوا يزوروه، جواجبها : كواكبها، امهدبلة : منكسة، مراجبها
ومن الطريف ان نلاحظ من خلال هذه الابيات، ان فدعة كانت تلحظ من بين ضيوف حمد ال حمود بعض الاجانب من العثمانيين وربما الانكليز، وان حمد كان يتحدث التركية على مايبدو ( وهو امر غير مستبعد في تلك الفترة )، وهو مشهور ايضا بالفراسة ومعرفة الالغاز والكلام المبطن الذي كان شائعا بين زعماء القبائل في تلك الفترة ويجمع الموروث الشعبي العراقي على ان حمد ال حمود كان متكلما ممتازا وحكيما، وهو بذلك يكون شيخ القبيلة الوحيد الذي يصلنا عنه هذا النوع من المعلومات المتعلق بحكمته وقوة منطقه وحجته.
ولقد مدحت فدعة ابيها علي ال صويح ايضا، وكان هو الاخر مشهورا بالفراسة وقوة المنطق وتفسيره للكلام الملغز، ففي مدحه تقول :

تنادهـت تبغـي الشــظيظ ** وباجــر يطـرون التغيــظ
نادوا ( علي ) الحجية فريض ** ياعلوة الشـلهت مـن الفيض
يمشراكَة اشته ومكسر الكَيض

تنـادهت والشـمس تنجاس ** تنـادهـت وابـلـيس نـدّاس
نادوا ( علي ) للشور حيّاس ** ابوي اليعـدل العوجة بلا فاس
تنادهت تبغي الشظيظ : اي ان القبيلة كانت على وشك ان تتفرق وتتحول الى شظايا، وانهم قد يذكرون اشياء غير طيبة وتغيظ في المستقبل، لذلك استدعوا عليا ذي الكلام المفروض على الجميع، فهو يشـبه التـل الذي لم يغرق، فهو يشبه القطعة المشمسة في الشتاء والباردة في الصيف.
وفي المقطع الثاني تقول : لقد تجمع القوم وكانت الدنيا حارة وابليس تداس اي ان هنالك احتمالا قويا بانفجار الموقف، لذلك نادوا على علي الذي يجيد المشورة فهو يصلح الاعوج دون الحاجه الى الفاس.
ومن المواضيع التي تناولتها فدعة وصفها لقلعة بناها والدها علي ال صويح، وكانت القلاع الطينيه من المباني الشائعة في تلك الفترة وذلك لكثرة النزاع بين القبائل والخشية من الهجوم المباغت من قبل القبيله العدوه، فان القبيلة تقوم ببناء قلعه طينيه ضخمه ومزودة بثقوب لبنادق، فهي تقول عن هذه القلعه :
------------------------
بناها علي وية الغيم زمّت ** وبيها بني مالـج التمـت
بلابوش منه الخيـل حمّت ** محصن علي يالبيه تشمت
زمت : ارتفعت، بني مالج : بني مالك، وربما هم عائلة علي الاقربين، التمت: اجتمعت، بلابوش : مرض .
ومن المثير للانتباه ان معظم المصطلحات الشعبيه التي تستعملها فدعة مشتقة من بيئة الاهوار، ومن الكلمات التي تتكرر في شعرها بكثرة :
عربيد : ذكر الافعى وتكثر الافاعي في الاهوار والمستنقعات بشكل واضح.
كوسج : السمك المعروف، والكواسج كثيرة في شط العرب وهو رمز شائع في الادب الشعبي العراقي للسمكه القويه التي تكسر الزوارق، وبالتالي فان الكواسج على مايبدو كانت اكثر غزاره وانتشارا من الوقت الحاضر.
مراجبها : المراكب والزوارق والاكلاك والسفن من العلامات المميزه للحياة في الاهوار.
مضيف : بيت الضيافه القصبي وهو شائع في الاهوار ايضا.
موحان : فيضان الانهار الموسمي وكانت الاهوار تشهد سنويا ( الموحان ) الذي يغرق المنازل فتطفو.
البيدر : اكوام الحنطه والشعير والرز قبل درسها.
اليشان : العرزال، العلوة : المرتفعات والتلال التي تبقى جافه اثناء الفيضانات. وهنالك استعمالات شعريه عندها تبدلت معانيها الان او انها اعتبرت منقرضه من ناحية الاستعمال اللغوي اليومي.
قطار : وهو الحديد الذي لم يطرق بعد، ولاشك ان فدعة لم تر القطار الذي حصرت كلمة القطار له هذه الايام.
سفندل : ذكر الجراد.
الساجة : وهو خشب الساج وربما نوع من الزوارق المصنوعة من هذا الخشب لاشك انها كانت شائعه في ذلك الوقت.
بالاضافه الى العديد من الكلمات التي قل استعمالها مثل العسكر، الشيش، غردك، الكَطكَيط وغيرها.
كما تذكر فدعة بعض المناطق الجغرافية التي قد تساعد في تحديد المنطقه التي تجولت فيها او تلك التي تحدد عالمها الذي عاشته، فهي تقول : ياعلتي من كبر نفّر ونفر هي اطلال مدينة نيبور القديمه، وكانت العاصمه الدينيه لسهل شنعار في عهد السومريين والبابليين ومركزا لعبادة الاله انليل، وتقع نفر في محافظة القادسية، كما تقول في موقع اخر : حسين خويه ( جبل كرحوت ) ويقول الشيخ الطريحي بان جبل كرحوت جبل يقع بين البصرة والاحواز، الا ان ذلك ليس مؤكدا، ومن المهم ان نذكر هنا بان هنالك تشويه واسع في نطق بعض الكلمات عند الجنوبيين وربما كانت كرحوت هي كركوك، اذ انهم قد سمعوا ان الجبال موجودة في كركوك، ولقد لاحظنا مثل هذا النطق الخاطىء للكلمات حتى في الوقت الحاضر عند بعض الريفيين مثل ( بيت نام ) ويقصدون ( فيتنام ) ( وسراعين ) ويقصدون بها ( اسرائيل ).
-------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

الشاعرة الشعبية فدعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعرة الشعبية فدعة    الشاعرة الشعبية فدعة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:33 pm

فدعه...شاعره الالم والكرامه...شاعره الفخر والحكمه.ذاع صيتها ،وانتشر شعرها،ابدعت واجادت،في جنوب العراق.
المراه الشاعره فدعه هي الوسيطه بين الطبيعه والفن ،فما كانت اناشيدها واغانيها الا الحان الحياة وقعتها بانامل الطبيعه الخفيه،وهي التي فتحت خفايا القلوب المجهوله ليتلاشى ظلام الجهاله،وترتبط القلوب على ضوء المعرفه معرفة الايمان والثقه فاذا رفعت الشاعره بصرها الى السماء دائما تعرف ما وراء الشروق .
من المخبئات والخبايا فهي زنبقه تعطر الكون بشذى عطرها الفياح بنسمات الصباح الباكر ،وهذه الشاعره فدعه هي بنت علي ال صويح من قبيلة بني زيرج في العراق . وهم يرجعون الى قبائل شمر.
وقد نبغت هذه الشاعره فدعه الملقبه (بخنساء خزاعه ) في اواخر القرن الثاني عشر الهجري على عهد الشيخ حمد ال حمود رئيس قبائل خزاعه .
فذاع صيتها في الفروسيه ، واشتهر امرهابالشجاعه والبساله والذكاء والمعرفه والفطنه فاصبحت في عصرها من خيرة نساء العرب الشاعرات الفراتيات وكانت ترافق جيش خزاعه والقبائل المنضويه تحت لوائهم ورايتهم والخاضعه لسلطتهم ونفوذهم ، فيما اذا عزموا على محاربة القبائل الضخمه المجاوره لها والمحادده لا راضيها . وكانت الشاعره تتناول بيدها عمودا من اعمدة بيتها وتهرول مع الجيوش المحاربه غير مكترثه بالرجال ولا مباليه بهم لشجاعتها وبسالتها .
لقبت الشاعره بخنساء خزاعه لان لها اخا اسمه حسين قتل في معركه وقعت بين الخزاعل وزبيد وقيل ان الذي قتله اعمامه وهي القائله فيه
-------------------
جانون الك يحسين ثاجب ما بين صلبي والترائب
فتاثرت فدعه لمقتله تاثرا شديدا وصارت تنوح عليه الليل والنهار لانه كان يعزها ويفضلها على الكثير من ابناء قومه وعشيرته
ويجلها ويحترمها ولكثرة نياحها على اخيها لقبت بالخنساء التي بكت على اخيها صخر بكاء شديدا.
ومن قصائدها في المدح
-------------------
حمد مرضي العرب والروم والباشات

يجالسها ويكلمها بسبع لسنات

لسان للعرب ولسان للبيكات

ولسان لعد الروم والشاهات

وقد مدحت بهذه الابيات شيخ خزاعه .
-------------------------
ومن شعرها
===========
اخوي الثلاثه مرافجاته الكرم والمراجل والصماته
اخوي جا راته خواته اخويه العبد والضيف اغاته
وهي القائله
==============
حسين خويه (جبل كرحوت )

صعاده كلف ولينزل ايموت
يروض الهزل بشحة القوت
يبحر التقالب بيك كل حوت
وهنا تخاطب اخاها فتقول له انت كالشراع الديمي
----------------------
يشراع ديمي بدقل بنتي يفحل السفندل يادليل
يقطار مندق ابسناديل يطق دقه الساجه عن الفيل
يا موت لو قبل اعلى الخيل يا روض دعمه بلا مطر سيل
يليث الجوافل منه اتميل يصل ربه بروس العرازيل
هذه احدى الشاعرات العراقيات الخالدات التي لم يحتفظ لها بديوان الشاعره التي ذاع صيتها ونبغ جوهرها ولمع فجرها وابدعت واجادت ولكن ضاع نجمها وغرق ركبانها بين سطور النسيان ومسحت من ذاكرة الزمن الا الذين يعرفونها ويحفظون شعرها وعتبي على وزارة الثقافه العراقيه ارحمي شعراء العراق الذين طواهم الزمن بين خفايا السطور ولنجدد البيعه لهؤلاء الادباء حفاظا على ادب وثقافة العراق من الضياع.
----------------
خالد مطلك الربيعي
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعرة الشعبية فدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعرة لميعة عباس عمارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الادب العربي :: منتدى الاعلام والمثقفون والادباء والشعراء-
انتقل الى: