اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شيْ عن صويحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت المجر




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

شيْ عن صويحب Empty
مُساهمةموضوع: شيْ عن صويحب   شيْ عن صويحب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 20, 2012 9:54 pm


شيء عن صويحب
----------------------
لقد كتب عالم الآثار النرويجي الأنثروبولوجي الشهيرهايردال المتوفى في نيسان/2002 في كتابه (حملــة دجــلة البحث عن البداية) ما يلي نصه:-
-----------------
(( لقد عشت مع أُناس بدائيين في بولونيزا و أمريكا و أفريقيا , و لكن عرب الأهوار ليسوا بدائيين بأي صورة من الصور . انهم متحضرون و لكن بطريقة تختلف عنا . ليس لديهم تكنولوجيا التحكم عن بعد , ولكنهم اختاروا اقصر طرق المتعة ومن مصادرها مباشرة . وقد أثبتت حضارتهم إنها قابلة للحياة والاستمرار , فيما انهارت الحضارات الآشورية واليونانية والفارسية بعد أن وصلت إلى قمة ازدهارها )).
هذه الحضارة القابلة للحياة , كما قال عنها العالم هايردال, قضت سلطة التجفيف والتصحر على أسباب قابليتها للحياة في الأهوار اضافة الى قطع مصادر مياهها.
إن المعدان سكان الأهوار جنوب العراق يحملون خليط من أنبل القيم العربية والإسلامية والإنسانية , وإن وجهائهم ذوو مكانة اجتماعية محترمة متميزة بما يملكونه من رجاحة العقل والحكمة والاتزان , ناهيك عن عشائر من سكان الأهوار يرتبطون بالدوحة المحمـدية , ولهم دورهم في حل المشاكل ما بين عشـائر الجنوب , وغالبا ما يلجأ الناس عندما يتطلب الأمر حضور مجلس فصل لقضية معينة , أن يكون ضمن مجموعة (الفصّالة) أحد السادة من العلويين إلى جانب شخصية معروفة من المعدان لضمان حل المشكلة بالود و تخفيف (الديَّة) أو (الفصل).

ومن الإنصاف أن نُذَكّر بقرار عشائر وسادة المعدان سكان الأهوار إبان حروب الانفال ضد الأكراد , حين حرّموا فيه محاربة الأكراد ومنعوا أبنائهم المشاركة في الحرب لأنها ضد المسلمين أولا وضد شركاء الوطن ثانياً ... و لا أعتقد إن الأكراد سينسون تعاطف المعدان وتقديرهم وضيافتهم الكريمة للأكراد المبعدين إلى مناطق الأهوار ضن ممارسات السلطة لتشتيت الأكراد وزرع الفرقة بيهم و إبعادهم عن كردستان . أما موقفهم من قوات المعارضة العراقية واللاجئين والمحتمين (المنتخين) بهم وعلى امتداد تاريخ الشعب العراقي النضالي ضد حكومات الظلم والجور , معروف للجميع , فقد قتل الكثير من المعدان و أزيلت قرى كاملة دفاعاً عن أولئك المحتمين بهم , ناهيك عن بطولاتهم ودورهم المشرف المعروف في انتفاضة شعبان/91 ضمن قوات المعارضة جنوب العراق...هؤلاء المنسيون ما هو حالهم الآن , أين حل بهم الزمن بعد جريمة تجفيف الأهوار... ولم لم نسمع عنهم , فأن كانوا هم لا يعرفون أن ما قدموه من تضحيات سيرتب لهم حقوق على العراق أو على الأقل على من احتموا بهم , فلماذا هذا النسيان لهم والإجحاف بحقهم من فصائل المعارضة ومن الكتاب والمثقفين , فعلى الأقل السعي لرفع شأنهم إعلاميا وتعرية إعلام السلطة وتوجهها ضدهم... ختاماً اروي هذه الحادثة عن المعدان:
(صيف عام 1992 وقفت سيارة بيك اب عند نقطة تفتيش جسر الكرمة عند مدخل مدينة البصرة , كانت السيارة تحمل رجال ونساء من المعدان متوجهين إلى البصرة لبيع بعض منتجتاهم في أسواقها , وعند نقطة التفتيش (تحرش) أحد حراس النقطة (معظمهم من قرى سلطة الجهل والتخلف) بسبب ما يحمله من صورة مشوهة زرعتها سلطته في ذهنه عن المعدان , (تحرش) بسيدة من المعدان من ركاب السيارة , و إضافة إلى تحرشه بهذه السيدة نَعَتَ جميع ركاب السيارة (بالغوغاء) , وقبل مغادرة السيارة ترجلت تلك السيدة التي تعرض لها ذلك الجندي , واتجهت إليه قائلة ( خويََه الليلة احنه مضيفيكم) وبين قهقهات وتعليقات الحراس عادت السيدة لتركب السيارة ...صباح اليوم التالي اختفت نقطة الحراسة وحراسها من مكانها , فقد هاجم أبطال من المعدان الموقع ليلاً بالهاونات والآر بي جي و البنادق الأوتوماتيكية ليتركوا النقطة وحراسها أثرا بعد عين... لقد كانت زيارة وضيافة ليلية خاطفة كما وعدت به تلك السـيدة المعيديـة , رداً على نعتهم ب ( الغوغاء) التي قالها حارس السلطة إقلالاً من قيمة الانتفاضة الشعبانية... وليس رداً على التحرش لأنه معاناة يومية اعتيادية لا تستوجب الرد افرزتها توجهات السلطة ضدهم).
إن المعدان من نبلاء وأبطال و أشراف الوطن...لنتعاون جميعاً لإنصـافهم...
وقد ورد عن الدكتور علي الشيخ حسين الساعدي بروفسور قانون واقتصاد
04-03-2011.
انا واحد من اقدم المناضلين الفلاحيين في العراق فقد انتدبت للعمل في الهور في الفتره 52- 54 وكان كوخي ملاصقا لكوخ الشهيد ( صاحب ملا خصاف ) في قرية العدل في اعماق الكحلاء وعلى مبعدة اقل من كيلومتر من اهوار الحويزه حيث في بداياتها التلال الاثريه السوده والبيضه هنا لااريد ان ابحث عن ماذا عملنا ولكن في نهاية 54 انتقلت لبغداد حيث حكمت بالاعدام في 2755 لمساهمتي في قيادة مظاهرة ضد حلف بغداد العدواني ثم انقذتني الجماهير في الداخل والخارج فسافرت على حساب اتحاد الطلبه العام واتحاد الطلبه العالمي للدراسه في اوربا ومن كل نشاطاتي وزياراتي لاكثر من ثلاثين بلدا واختلاطي باهالي جميع محافظاتنا العراقيه ظهر ان معيدي هو مرادف لكلمة شروكي وشروكي مرادفه لكلمة شيعي واصبحت في احيان كثيره مرادفه لكلمة شيوعي ولكن الاهم ان كلمة معيدي تعني سكان جنوب العراق والفرات الاوسط تعني الشيعه العراقيين ولاتعني ابدا اصلها اللغوي الراجع لسكنة الاهوار او مربي الجاموس ومنتجي القيمر العراقي اللانطير لروعته وللتاريخ اكتب هذه الشهاده وذكرت اسم ( الشهيد صاحب ملا خصاف ) الذي قتله اقطاعي من البو محمد ايام الاصلاح الزراعي المذكور باغنية كتبها مظفر النواب التي يذكره بها باسم (( صويحب من يموت المنجل يداعي ))
-----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيْ عن صويحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ميسانيات :: منتدى تأريخ مدن ميسان-
انتقل الى: