اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخلاف في نسب الصبيح من بني خالد / منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 75

الخلاف في نسب الصبيح من بني خالد / منقول  Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف في نسب الصبيح من بني خالد / منقول    الخلاف في نسب الصبيح من بني خالد / منقول  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:07 pm

الخلاف في نسب الصبيح من بني خالد
--------------------------------------
أن الخلاف في نسب الصبيح هو إلامتداد الطبيعي للخلاف في نسب قبيلتهم بني خالد
القول الأول :
---------------------------------
أنهم من خالد المخزومي على اختلاف هل هم من صُلبه أم جماعته ورهـْطه ، فهم على هذا القول مخزوميون قرشيون كنانيون مضريون عدنانيون .
القول الثاني : أن الصبيح من عـُقيل من عامر بن صعصعة ، فهم عـُقـيليون عامريون قيسيون مضريون عدنانيون .
أبرز الأدلة لهذا القول :
----------------------------------
أنه قول ضعيف لا يقوم على نصوص واضحة أو أدلة قوية ، ومع أن الأستاذ عبدالكريم الوهبي في كتابه (بنو خالد وعلاقتهم بنجد) قد رجّح هذا القول إلا أنه قال : ليس لدينا دليل قطعي على أنهم من بني عامر العدنانية " .
1- ينظر القائلون بهذا القول إلى أراضي الصبيح شرق جزيرة العرب وأن أول ذكر صريح لهم كان هناك قــُرابة العام 936هـ كما تقدم ، ومن المعلوم أن هذه الأراضي كانت الغـَلـَبة فيها لعامر منذ الثلث الثاني من القرن السابع الهجري وحتى النصف الأول من القرن العاشر الهجري .
المناقشة :
--------------------------------
ليس في ذلك أدنى دلالة على عامرية الصبيح بل إن أقدم نص ذكرهم يدل على نقيض هذا القول حيث فيه إشارة إلى أن الصبيح كانوا يقومون بالغارات على بني جبر (العامريين) في القطيف وفي هذا دلالة واضحة على اختلاف الأصل ، أن المرجـّح أن قدوم الصبيح هو من نجد كباقي قبيلة بني خالد ، ولكن هناك من يعتقد ويقول :
2- إن عامراً أصلها من نجد كذلك ولهم ذكر قديم فيها وإذا كان الصبيح أتوا من نجد فمن غير المستبعد أن يكونوا عامريين .
المناقشة :
-----------------------------------------
أن اتــّحاد الأرض لا يعني بالضرورة اتــّحاد النسب وبأن عامرا ً قد اتجهت شرقا ً قبل القرن العاشر بكـثير .
3- وهناك من يؤكد أن العامرية موجودة في بني خالد بل قد يكون أصل القبيلة عامري ، فمن غير المستبعد أن يكون الصبيح كذلك .
المناقشة :
-------------------------------
نعم عامر جزء لا يتجزأ من قبيلة بني خالد ولكنها ليست هي الأصيلة فيها بل إنها حليف قديم مع القبيلة ، وقد دلت البحوثات التاريخية وتحاليل الحمض النووي ، أن العامرية منحصرة في فروع خالدية معروفة (العماير والسياسب والقديمات والجبور العامريـين) .
القول الثالث :
-----------------------------------
أنهم من بني زُرَيق (رُزيق) من ثعلبة من طيء ، فهم على هذا القول طائيون كهلانيون قحطانيوين .
أبرز الأدلة لهذا القول :
-----------------------------------
ينـبغي أن نعلم أن هذا القول له حظ من النظر ، وإذا لم يكن منطبقاً على الصبيح في جزيرة العرب فهو منطبق على الصبيح في الشام أو جزء كبير منهم بلا شك .
1- قال أبوالعباس أحمد بن علي القلقشندي (821هـ) " (بنو ثعلبة) بطن من ثعل من طيء ... وهؤلاء هم ثعلبة الموجودون بمصر والشام ، قال الحمداني : وهم بطنان درما وزريق ، قال : فأما ثعلبة الشام فتلي مصر إلى الحروب ، وهم من درما إلى غياث ، والجواهرة ومن الحنابلة ومن بني وهم ٍ وهُمْ من الصبيحـيـين " (61) .
2- قال محمد أمين البغدادي السويدي المتوفى عام (1246هـ) :" الصبيحـيون : بطن من زريق من ثعلبة طي " .
المناقشة :
-------------------------------------
في بعض النصوص ذكر قديم لقوم يقال لهم (الصبيـحـيون) في الشام وأنهم من طيء ، وهذه اللفظة (الصبيحـيون) لا شك أنها نسبة صحيحة وجمع مذكر سالم لـ (الصبيح) ، فأين ذهب هؤلاء القوم ؟
هل انتقلوا إلى شرق جزيرة العرب مع الجيوش العثمانية ودخلوا مع بني خالد ؟ أم أنهم بقوا في المنطقة ودخلوا مع بني خالد هناك ؟
حقيقة ً الاحتمال الثاني هو الأقرب للصواب خاصة ً إذا علمنا أنه يوجد الآن في الشام فرع من بني خالد يقال لهم (الرزيج) أو (الرزيجات) كما ينطقونها وأصلها (الرزيق) وهم يعتبرون الصبيح هناك فرعا ً منهم ، فالذي لا شك فيه أنهم هم المقصودون في النصوص السابقة وأن (زريق) ما هي إلا تصحيف (رزيق)
القول الرابع :
-------------------------------------
أن الصبيح (الصبيحات) من بني مهدي من جُذام من كهلان من قحطان .
يستدل أصحاب هذا القول بأنه يوجد من بني خالد في الأردن الآن فرع كبير يقال لهم (آل صبيح) أو (الصبيحات) وأن بني خالد في الأردن هم من بني مهدي من جذام حيث قال القلقشندي (821هـ) " بنو خالد : بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية ... ومنازلهم البلقاء " ، والبلقاء هي الأردن .
المناقشة :
----------------------------------------
هذا القول إن صح فهو يَصدُق على بني خالد في الشام أو على بعض فروعهم (ومنها الصبيح) ومن المستبعد جدا ً أن يَصدُق على بني خالد في جزيرة العرب ، ثم إن الأقرب أن بني خالد في الأردن هم امتداد طبيعي لبني خالد في سوريا ومنها قدموا ، قال أحمد وصفي زكريا في كتابه (عشائر الشام) وهم يتكلم عن بني خالد في سوريا " ومن بني خالد فرقة انفصلت في أواسط القرن الماضي واضطرت إلى النزوح ... فراحت إلى شمالي بلاد الأردن " ، نعم هناك سؤال ملح يطرح نفسه وهو : أين ذهب بنو خالد من بني مهدي الذين ذكرهم القلقشندي ؟ الجواب : الذي يظهر أنهم فرع صغير وربما دخلوا مع بني خالد في الشام بالمحالفة أو داخلوهم لتشابه الأسماء وهذا احتمال وارد جدا ً.
القول الخامس والأخير :
---------------------------------------
أن الصبيح من ميّاس .
يستدل أصحاب هذا القول بأن ابن فضل الله العُمري (749هـ) ذكر " الصبيات من مياس " من فروع بني خالد في القرن السابع الهجري في نجد ، و (الصبيات) هذه قد تكون تصحيف (الصبيحات) فهو قد نسبهم إلى ميّاس ، و حقيقة هذا القول وارد لولا أن هناك احتمال آخر وهو أن (الصبيات) هذه هي تصحيف (الضبيـبات) حيث ذكرها ابن لعبون (1260هـ) والقلقشندي (821هـ) بهذا اللفظ ..

ولكن ما هي ميّاس وما هو نسبها ؟
--------------------------------------
بعد البحث ظهر ان مياســين أولها ظاهر والثاني محتمل :
1- جاء ذكر هذا الاسم (مياس) عند ابن فضل الله العُمري (749هـ) في كتابه (مسالك الأبصار) حيث ذكر من عرب الشام زُبيدا ًوأنها فِـرَق شتـّى بصرخد وغوطة دمشق و بالحجاز واليمن ثم قال : " والذين بصرخد منهم آل ميّاس " ، وصَرْخـَد هذه بلد جنوب دمشق ، فآل مياس هنا من زبيد ولكن تبقى إشكالية أخرى فمن هم زبيد هؤلاء الذين ذكرهم العمري ؟
حقيقة من الصعب الجزم بهم فالعمري لم ينسبهم وحتى القلقشندي (821هـ) الذي جاء بعده ذكرهم ثم قال " ذكرهم في مسالك الأبصار ولم يبـيّن من أي زبيد هم " ، إن زبيدا ً المشهورة هي بطن من سعد العشيرة من مذحج الكهلانية القحطانية والمرجّح أنهم هم المقصودون هنا خاصة ً إذا علمنا أن ديار الأخيرة هي الحجاز وأنها كانت حليفة لآل ربيعة كبني خالد الحجاز ، وهناك زبيد آخرون ذكرهم القلقشندي ونسبهم إلى طيء من كهلان من قحطان وذكر أن ديارهم ناحية الجزيرة الفراتية والله أعلم .
2- كذلك ذكر ابن فضل الله العمري من فروع بني مهدي (ميّاد) وذكر أن ديارهم البلقاء (الأردن) ، وهناك احتمال ضعيف أن (ميّاد) هي تصحيف (ميّاس) ، وبنو مهدي من جذام من كهلان من قحطان .
فإذا افترضنا صحة الرأي القائل أن (الصبيات) هي تحريف (الصبيحات) فالغالب على الظن أنهم من كهلان من قحطان وأن قدومهم - والحالة هذه- من الشام إلى نجد حيث دخلوا مع بني خالد فيها ولكن هذا مستبعد و الدليل إذا داخله الاحتمال سقط به الاستدلال خاصة أننا قدّمنا أن (الصبيات) الأقرب فيها أن أصلها (الضبيـبات) كما أن طريق هجرة القبائل العربية هي باتجاه الشمال غالبا ً لا العكس والله أعلم .
خلاصة البحث والنتيجة النهائية :
------------------------------------
بناءً على جميع ما سبق يترّجح أن آل صُـبيح (الصبيحات) قسمان :
------------------------------------
1- آل صبيح في شرق جزيرة العرب وفي نجد : وهم فرع أصيل من قبيلـة بني خالد الحجاز وهناك احتمال كبير أنهم متفرّعون من الجبور ، وهذا الفرع مخزومي قرشي كناني مضري عدناني شأنه كشأن أصل قبيلة بني خالد ، وهناك رأي ثاني له حظ من النظر وهو أن هذا الفرع من ميّاس من كهلان من قحطان ، ولكن ما يرجح الرأي الأول هو أن هذا هو موروث القبيلة إضافة ً إلى أن الرأي الثاني مبني على احتمال غير مؤكـّد .

2- آل صبيح في الشام : وهؤلاء في الأصل من بني زريق (رزيق) من ثعلبة من طيء من كهلان من قحطان ، فهم المقصودون بـ (الصبيـحــيون) كما ورد في القول الثالث من نسب الصبيح ، وقد دخلوا قديما ًمع بني خالد في الشام .

علما ً بأن الصبيح شأنه كشأن سائر بطون القبيلة قد داخلهم أحلاف من غيرهم وهم معروفون في الغالب وقد قال رسول الله - صلى الله عليه واله وسلم " حليف القوم منهم " ( .
افخاذ الصبيح ::::
--------------------------
1-ال ثبوت
2- الحميدات
3-آل زبْن : شيوخهم آل شعلان وكانت فيهم رئاسة الصبيح قديما ً كما أسلفنا ، تتواجد بادية الزبن شرق جزيرة العرب في عنك و أم الساهك وغيرها ، ولهم حاضرة في نجد في الداهِنة وجُلاجـِل والجُـرَيْفة ، ذكر لوريمر أن شيخ آل زبن في زمانه (1325هـ) هو سلطان بن منصور ، ومنصور هو ابن لاحم بن قريان آل شعلان
4- الظهيرات
5- ال بو عينين
6- القتب
7- ال مخاصم
8- المياس
9-ال هدهود
الخاتمة
------------------------------------
هذا البحث عمل بشري قد يعتريه الخطأ و النقص واجتهاد شخصي قد أخذ الكثير من البحث والمطالعة ومن الجولات الميدانية والمقابلات وفحوص الحمض النووي ، وليس ذلك لشيء إلا بُغية تدارس نسب القبيلة وتاريخها بـين أبنائها على أصول سليمة للوصول للحق والصواب بإذن الله .
والله أعلم وصلى الله على نبـينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين .
--------------------------------------
الكاتب / محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن حمد آل بن علي الجبري الخالدي ، مَطلعَ العام 1432هـ ، الرياض / الخرج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلاف في نسب الصبيح من بني خالد / منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشائر الصبيح من كليب بن ربيعة
» عشائر الصبيح من كليب بن ربيعة
» معلومات عن عشيرة الصبيح في فلسطين
» الجد الاعلى لعشائر الفريجات // منقول للفائدة
»  قصة الذئب ( منقول ) ----------

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المضيف والتراث الشعبي :: منتدى القبائل والعشائر العراقية والعربية-
انتقل الى: