اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السادة الكروشات بني العروس الحسينيين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله العروس الحسيني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Empty
مُساهمةموضوع: السادة الكروشات بني العروس الحسينيين   السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Icon_minitime1الإثنين يناير 23, 2012 6:36 pm

الكروشات بني العروس في الاهوازوفي العراق
بسم الله الرحمن الرحيم يوجد في كل الامكنة والازمنة التشابه في اسماء الاشياء وفي اسماء المدن وفي اسماء الاشخاص و اسماء العشائر وحتي في نخواتها كذلك كلمة كرش تطلق علي كثير من الاسماء منها"اسم للبطن واسم لنبات ينمو في البر واسم بمعني وسط وعندما اراد الحجاج بن يوسف يبني مدينة جمع المهندسين وقال لهم ابنوا مدينة في كرش الارض وبنوها وسميت واسط في العراق وكركوش اسم لشخص وكرشان اسم لقبيلتين من قبائل العرب والكراكشة فرع من قبيلة طفيل في العراق والكروشيين اسم لعشيرة من قبيلة زوبع من قبايل شمر في العراق والكريشة فرع من فروع قبيلة سنجارة من قبايل شمر والكراشة ويقال لهم السويفات من عشيرة الجنابيين من قبيلة زبيد في العراق والبوكريشة من عشيرة القرطان في العراق والكركوش من المطيرات من بني خيكان مع بني مالك في العراق والكريشات من ال صالح من بني ركاب من الاجود والكريش اسم القبيلة المعروفة قريش وهناك كثير من السادة الاشراف من ذراري الرسول صل الله عليه واله وسلم تلقبوا بهذه الكلمة منهم محمد الكروشي من ذراري زيد بن علي بن الحسين(ع) ومحمد الكرش(بني الكرش) من ذراري حسين الاصغر بن علي بن الحسين(ع) وزيد الكراش من ذراري علي الاصغر بن علي بن الحسين (ع) وعلي الكرشي من ذراري الامام الحسن بن علي بن ابي طالب (ع) وولكن تسمية عشيرة السادة الكروشات بني العروس ماخوذة من الخيل المسماة بالكروش وكانوا يركبونها ولقبوا بهذا الاسم ومن الخيل ايضا خيول تسمي المعنقية وتلقب بيت من بيوت هذه العشيرة وهو جبر(المعنق)بن عبد بن منهل. وبيوت هذه العشيرة بيت عبد وعبد عمه وعبدعلي وعبد النبي اولاد منهل بن خليفة بن المير عبدالله بن المير مونس بن المير نصرالله بن المير ضياء الدين بن المير بهاء الدين بن المير عبدالعزيز بن صالح العروس بن الميرحسن بن الميرحسين قوام الدين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرفشاه بن هاشم بن محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن يعلي بن زيد بن القاسم بن (محمدالعروس) بن علي بن القاسم الشبيه بن محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام..تلقبوا السادة الكروشات بني العروس في الحويزة بهذا اللقب ولا توجد عشيرة لا في الحويزة ولا في اي مكان اخر غير هذه العشيرة بهذا الاسم ولا صلة لها باي عشيرة التي تشابهها في هذا اللقب.حاليا السادة الكروشات بني العروس يسكنوا في مدينة الاهواز جنب اخوتهم بني العروس (التويرات, البوحمادي,العجرش,الدغاغلة,البروايةوالكاطع) ولهم ارتباطات وعلاقات صميمة واخوية بعضهم لبعض والحمدلله.عبدالله الكروشاوي العروسي.ابن رزج بن رهيف بن سندال بن شمخي بن جبر الملقب بالمعنق بن عبد بن منهل بن خليفة بن المير عبدالله بن المير مونس الي اخر النسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed al-rubiay
مؤسس
مؤسس
Ahmed al-rubiay


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
الموقع : العراق العظيم

السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Empty
مُساهمةموضوع: السادة بني العروس    السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Icon_minitime1الإثنين يناير 23, 2012 10:22 pm

الاخ الفاضل السيد عبد الله العروس المحترم
اهلا وسهلا فيك في منتديات اهالي المجر الكبير والسؤال ماعلاقة الساة العبادة والعجرش والدفافعة ببني العروس مع التقدير
-----------------------------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almajer-alkaber.com
عبدالله العروس الحسيني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة الكروشات بني العروس الحسينيين   السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2012 9:07 am

سلام عليكم اخيahmed al-rubiay اشكرك علي مرورك الكريم واما جواب سؤالك الرجاء انظر الي موقعنا في كوكل(السادة المير حسن العروس الحسيني)وتجد مانقوله وما كتبوا عنا وخلطوا بين الاسماء المتشابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله العروس الحسيني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة الكروشات بني العروس الحسينيين   السادة الكروشات بني العروس الحسينيين Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2012 7:57 pm

هناك من زعم بان ال ا(لعروس من عشيرة عبادة القيسية وهذا الادعاء اما عن جهل واما عن عناد؟فاذا كان عن جهل فاننا سنبين
هذا اللبس ونفند كل المزاعم بالادلة القطعية الغير قابلة للشك وقد بينا سابقا ذلك ولكن حسب الظاهر مازال هناك من يقول بذلك

واليك الفارق الكبير بين العشيرتين
1- المصادر القديمة وهي كثيرة جدا وذكرنا مصادر منها قديمة جدا تعود الى اكثر من 900 سنة ككتاب ابناء الامام في مصر والشام ذكرة بني العروس من

السادة الحسينيين ولم ياتي ذكر لعشيرة عبادة لامن قريب ولا من بعيد واستمرت الكتب في اطلاق لقب ال العروس على عشيرتنا


كعمدة الطالب والتذكرة وسراج الانساب والصراط الابلج والثبت المصان وغيرها كثير واستمر الذين جاؤوا من بعدهم على ذكر ال العروس .




2- الكتب التي تحدثت عن عشيرة العروس في الحويزة امثال كتاب الرحلة المكية فحينما عدد العشائر المتواجدة في الحويزة قال عشيرة السلامات والفضول وكربلا

والعروس وبني خطيط والكثير وعبادة فلم يدمج عشيرة العروس وعشيرةعبادة مع العلم هو معاصر لتلك الاحداث والكتاب قبل اكثر من 300 سنة فلماذا فرز

العشيرتين اي انة ذكر عشيرة العروس وعشيرة عبادة ان كانت عشيرة واحدة؟


3- وكذلك كتاب الدولة المشعشعيية لنفس الكاتب حينما اورد اسم زعيم العروس المير نصر الله قال وهو رئيس عشيرة العروس وكذلك حينما ذكر العروس لم يقل

عنهم عبادة وحينما تحدث عن ال العروس يقول عنهم عشيرة العروس وهي مستقلة ولم يذكر لا من قريب ولا من بعيد عبادة..




4- كتاب البدو لماكس فون اوبنهايم الذي جاء ذكرة سابقا عدد عشائر الحويزة فقال العروس عشيرة مستقلة لم يذكرها من عبادة وتحدث عن الفترة الزمنية 1263 للهجرة


5- وكذلك كتاب دليل الخليج العربي لوريمر وقد عرضنا صفحات من الكتاب قال العكرش او العروس قبيلة كبيرة ومهمة حتى لم يعدها عشيرة لان القبيلة اكبر وقال تعدادها

خمسة الالف وعدد فروعها ولم يذكر ان العروس من عبادة والكتاب قبل 104 سنين(1906) وكذلك عباس العزاوي حينما قال الحمادي من العجرش واكتفى وهذة الكتب

القديمة هي اقرب للحقيقة لانها معاصرة لتلك الفترة فكتاب الرحلة وتاريخ المشعشعيين قبل 320 سنة ومثل هذة الكتب تكون لها الاولوية في الاعتاد عليها من حيث قدمها

ومن حيث معاصرتها لتلك الفترة وتلك العشائر لا ان نعتمد على مصدر قبل 30 سنة .


وايضا كتاب هنري لايار في كتاب سيري در قلمروعشاير بومي خوزستان ص80 ايضا ذكرة عشيرة بني العروس في الحويزة وانها عشيرة مستقلة وحتى نجم الملك في رحلته ايضا

ذكر مضائف العروس باعتبارها مستقلة .


6- بني العروس عمود نسبهم يختلف بالمرة عن عمود نسب عبادة ولا يلتقون في جد ابدا واليك عمود نسب عبادة الشيخ العام لهم هو


فضل عبد الواحد عبد الحسين شريف عصاد محيسن سعيد علي محمد فريج مهارش ملح محمد افلاحه حسن اصياله عبد الجبار صالح جعفر المقن مصعب قيان مقبل

سنجر المقلد مهارش مجلي عليب قيان شعيب المقلدالاكبر جعفر عمرو المهيأ عبد الرحمن يزيد عبدالله زيد قيس حوثه طهفه ربيعه حزن عبادة


هذا ما قالة ياسر العبادي في مقالة المنشور في منتديات الناصرية وكذلك ما قالة نسابتهم الاخ المحترم طلال العكيلي بينما تجد عمود نسبنا سناخذ مثالا منه وهو


عبد الرزاق زامل فندي شخير سعد شنان حمادي سيلاوي المير عبد الله المير مونس المير نصر الله المير ضياء الدين المير بهاء الدين المير عبد العزيزلمير صالح حسن

حسين قوام الدين بن حسن شرف الدين بن علي بن محمد بن علي بن محمد علي الى اخر النسب الشريف بالله عليكم هل يوجد تشابة في اسمين متتاليين؟




7- بني العروس معروفين بالكتب انهم كانوا في جرجان وكرمان ومصر وبعدها ظهروا في الحويزة (يعني في ايران)بينما عبادة اسست امارة في القرن الرابع الهجري في

الموصل ومدينة حلب ومناطق الخابورثم انتقلوا الى حديثة وتاريخها معروف وهي قبيلة اشهر من نار على علم ولا ينكر تاريخها احد ثم نزحوا الى الغراف في القرن السادس

الهجري بينما كان بني العروس في جرجان وكرمان في تلك الفترة كما قال ابن عنبة في كتابة عمدة الطالب والسيد محمد بن عميد الدين الحسيني في المشجر الكشاف فالى

القرن التاسع الهجري ذكرتهم الكتب في كرمان وجرجان ولم يدخلوا العراق وفي القرن العاشر توجهوا الى شيراز ومن ثم الى خوزستان الحويزة وقلنا ذكروا صريحا في

القرن الحادي عشر في الحويزة في كتاب الرحلة .


8- عشيرة عبادة لا يقولون بان نسبهم علوي الاصل بل هم يقولون بان جدهم عبادة من قيس عيلان بينما نحن نقول باننا سادة اشراف وهذا ماهو متوارث ابا عن جد وقد نشرنا جانب من

تلك الشهادات الكثيرة وما زال هناك الكثير ممن لم ناخذ شهاداتهم.




9- هم لا يقولون بانهم من صلب محمد العروس ابدا ولا تجد مشجر قديم لديهم يحمل اسم العروس بل هناك من الكتاب المتاخرين من قال بان محمد العروس من عبادة ونحن نطالبة

بمصدر واحد قديم لا حديث يثبت ما يقولة ؟والا فكلامة لا قيمة لة ونحن طالبنا من قال بذلك عبر هذة السنين ولم ياتونا بدليل واحد بل تراجع الكثير منهم عن قولة وقال الحق

بان ال العروس سادة اشراف وحتى نسابة ال عقيل وهو طلال العقيلي اعترف بان ال العروس سادة حسينيين ليسوا من عبادة وهذا منشور في موقع بني عكيل(عقيل)..


10-- نخوة عبادة هي عامر بينما نخوة بني العروس هي عروس ومنهم كوشة.




11- هناك من ادعى بانة من عشيرة عبادة وادعى من صلب محمد العروس وزعم ان محمد العروس عاش القرن العاشر الهجري وجاء بعمود نسب فية 13 جد يصل الى محمد العروس

ثم يقول ان محمد العروس هو بن جعفر بن مكن ويتسلسل الى عبادة .وقد قلنا بان الشيخ مقن قتل على يد السناجرة من عشيرة عبودة في القرن السابع الهجري فكيف يكون بينه وبين

حفيدة ثلاث قرون؟ يعني حد اقل يكون تسعة اسماء اضافية في عمود نسبه مع العلم ان ذرية المقن هم حسن وحسين وناصروجعفر ولم تذكر مشجراتهم اي ولد باسم محمد او حتى لقب العروس .


ثم انهم يوردون قصة محمد العروس في الاحواز وانه قتل ضيغم تركي ولا ندري متى حكم الاتراك الاحواز؟ شئ مضحك حقيقتا لان العثمانيين لم يدخلوا الاهواز نهائيا

واما التسمية باولاد العروس فهو اقدم من ذلك بكثير وربما يقول احدهم بان محمد العروس في القرن العاشر الهجري ونقول لهم بان التسمية اقدم بكثير بدليل : اننا نعرف

بان قدومنا الى الحويزة كان في زمن ضوي (المير ضياء الدين )وهو من مواليد 970 للهجرة على سبيل التقريب وقد ذكر كاظم بور نقلا عن الشيخ زيدان المنشد بان

بني العروس وردوا الحويزة في زمانة وان صاحب كتاب الرحلة المكية وايضا كتاب تاريخ المشعشعيين(1) ذكر ال العروس في القرن الحادي عشر الهجري وقال

عنهم بانهم عشيرة كبيرة وذكر زعيمهم فبالله عليك كيف تكون عشيرة كبيرة جدها محمد العروس المولود في القرن العاشرالهجري فهل تتكون عشيرة في نصف قرن

او قرن او حتى قرنين او ثلاثة فلابد من ان تكون موجودة قبل خمسة قرون او اكثر كي تتكون عشيرة والا فلا يصح عنها اسم عشيرة فنحن على سبيل المثال ال حمادي

جدنا حمادي كان موجود قبل اكثر من ثلاث قرون ولا زال الناس يسموننا ببيت حمادي او حمولة البوحمادي وهكذا حسين بن علي خان بن عبد الله وهو مقارب للسيد

حمادي مازال الناس تسميهم ببيت حسين وهكذا اوشاح بن محمد مازالوا يسمونهم ببيت اوشاح وهكذا بقية الحمائل فاذا كان جد قبل اكثر من 350 سنة لا يطلق على ذرارية

بالعشيرة ويسمى ببيت فكيف لذراري رجل مات قبل اقل من قرن او قل قرنين بل حتى لو قلنا ثلاثة قرون ؟ لايمكن ان نقول عنها عشيرة .


اذا حينما يقول صاحب الرحلة المكية بان عشيرة ال العروس وردت الحويزة في القرن الحادي عشر واصبح لها شان في الحويزة فهي عشيرة كبيرة فلو كان محمد العروس

كما يدعي البعض بانه مولود في القرن العاشر اي قبل 500 سنة كيف تتكون عشيرة ويطلق عليها لقب عشيرة ال العروس في القرن الحادي عشر اي بعد قرن من ولادت محمد العروس

كما هم يدعون فانا مؤيد اسماعيل حسين وحسين هذا جدي من مواليد 1900 اي قبل اكثر من قرن فهل نحن عشيرة نسمى الان باسم عشيرة حسين ؟قطعا لا ولا جدي حمادي

الذي كما قلنا قبل اكثر من ثلاثة قرون انما جدنا يجب ان يكون في الصدر الاول من الاسلام وهذا ما اثبتته كتب الانساب على ان لقب بني العروس في القرن الثالث الهجري

نعم اذا كان قبل 13 قرن فستتكون العشيرة اما قرن واحد فهذا محال.وبني العروس قبيلة كبيرة مترامية

الاطراف كما قال عنها لوريمر وقد نشرنا الصفحة من كتابة حيث قال بانهم قبيلة حتى لم يقل عشيرة ولمن يعرف المصطلحات العشائرية يدرك معنى القبيلة وقال بان تعدادهم

خمسة الاف رجل هذا فقط في الحويزة ومثل هذة العشيرة الكبيرة لابد وان تاسست منذ قرون طويلة والا كيف اصبح تعدادها بهذة الكثرة .
وهناك مسالة مهمة اخرى وهي لم تقع ايدنا على معاهدة قديمة بين عبادة وال العروس ولا كتاب ايضا ولا توجد صلة بيننا وبينهم لا في العراق ولا في الاهواز بل حتى لا يوجد تصاهر

بين الثنين ولا حتى شاركوا في معركة معنا او العكس ولا يحضرون مجالس الفواتح ولا الفصول وايضا لو كانوا كما يدعون البعض اننا من ذرية جعفر المقن فهل من الممكن

لا توجد اي روابط مع ابناء عمومتنا ولا نعرف اقاربنا ولماذا نعرف بقية حمائل ال العروس ولنا تاريخ معهم ومصاهرات مثل الكروشات والتويرات والدغاغله بكل افرعها وبيت حسين و

بيت اوشاح والبرواية وغيرهم لماذا بقيت الروابط قائمةفيما بيننا وقطعت عن ذرية مقن ان كانوا هم منا؟ولماذا لم نكتب على بيارقنا منذ القدم لقب عبادة ان كنا منهم ثم اين عبادة لم نجد

لهم ذكر في وسطنا

لذا المنصف يجد ان هذة العشيرة بني العروس قديمة اي لم تتكون في القرن العاشر الهجري او التاسع لانهم كما ذكرنا انفا وردوا الحويزة في القرن العاشر الهجري وهم عشيرة كبيرة وهذا

هو الذي يتناسب مع ما ذكرناة من مصادر قديمة تحدثت عن السادة بني العروس العائد تاسيسها الى القرن الثالث الهجري نسبتا الى جدهم السيد محمد العروس بن السيد علي بن القاسم الشبية

بن الديباج محمد بن الامام الصادق ع
فاقول لهؤلاء الجهال والمعاندين كفوا عن هذا الادعاء فانكم ستكونون مسؤولون يوم القيامة امام الله عز وجل .

المحقق المير ابو باقر العروس.منقول باجازة كاتبه ابن عمي ابوباقرالعروس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السادة الكروشات بني العروس الحسينيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفرعات واعقاب السادة الكرروشات بني العروس الحسينية
» المخطوطات والمشجرات السادة الحسنية والحسينية في نقابة السادة الاشراف
» نسب السادة الحبوبي .
» السادة أل حاجي
» السادة العبادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المضيف والتراث الشعبي :: منتدى القبائل والعشائر العراقية والعربية-
انتقل الى: