| أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد شحم ابو غدير
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 2:46 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اشرنا في القسم الأول إلى أهمية موسوعة الإمام المهدي(ع)كونها تعد مرجعا أساسيا وركنا هاما لهذه القضية الكبرى، كما عرجنا في القسم الثاني على أشارات لطيفة حول أحداث البحرين ،وسنتكلم الآن حول موضوع غاية في الأهمية أشبعه السيد الشهيد تحليلا قيما تراه ينطبق على واقعنا المعاصر بصوره الحقيقية وأترك الحكم للقارئ اللبيب .حيث عرج ( قدس الله سره) على الأخبار الدالة على حدوث وقائع وظواهر معينة محددة من إشكال العصيان والانحراف في المجتمع المسلم: اخرج البخاري عن أنس قال رسول الله (ص): إن من اشتراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا. بلفظ: ويظهر الجهل ويظهر الزنا. واخرج ابن ماجه : ليشربن ناس من أمتي الخمر، يسمونها بغير اسمها، يعزف عن رؤوسهم بالمعازف والمغنيات. وفي نور الأبصار: وهذه علامات قيام القائم مروية عن أبي جعفر رضي اللّه عنه: قال: إذا تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، وركبت ذات الفروج السروج. وأمات الناس الصلوات واتبعوا الشهوات، واستخفوا بالدماء وتعاملوا بالربا وتظاهروا بالزنا، وشيدوا البناء واستحلوا الكذب، واخذوا الرشا، واتبعوا الهوى، وباعوا الدين بالدنيا، وقطعوا الأرحام وضنوا بالطعام.فكان الحلم ضعفا، والظلم فخراً، والأمراء فجرة والوزراء كذبة والأمناء خونة والأعوان ظلمة والقراء فسقة. وظهر الجور وكثر الطلاق وبدأ الفجور، وقبلت شهادة الزور، وشربت الخمور، وركبت الذكور، واستغنت النساء بالنساء. واتخذ الفيء مغنماً والصدقة مغرماً، واتقي الأشرار مخافة ألسنتهم... وفي إكمال الدين عن رسول اللّه (ص) في مخاطبته لله عز وجل ليلة المعراج، وفيه يقول: فقلت: الهي وسيدي متى يكون ذلك - يعني ظهور المهدي ع -؟ فأوحى الله عز وجل إلي: يكون ذلك اذا رفع العلم وظهر الجهل، وكثر القراء وقل العمل، وكثر القتل، وقل الفقهاء الهادون، وكثر فقهاء الضلالة والخونة. وكثر الشعراء، واتخذ أمتك قبورهم مساجد، وحليت المصاحف وزخرفت المساجد، وكثر الجور والفساد، وظهر المنكر وأمر أمتك به ونهي عن المعروف. واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء، صار الأمراء كفرة وأولياءهم فجرة وأعوانهم ظلمة، وذوي الرأي منهم فسقة... الحديث. وروي في الخرايج والجرايح بسنده عن البرك بن سبرة قال: خطبنا علي بن أبي طالب، فقال: سلوني قبل أن تفقدوني. فقام صعصعة بن صوحان فقال: يا أمير المؤمنين: متى يخرج الدجال؟ فقال: ما المسؤول عنه بأعلم من السائل. ولكن لذلك علامات وهيئات يتبع بعضهم بعضا. إن علامة ذلك: إذا فات الناس الصلوات وأضاعوا الأمانة واستحلوا الكذب وأكلوا الربا، وشيدوا البنيان، وباعوا الدين بالدنيا واستعملوا السفهاء وشاوروا النساء وقطعوا الأرحام، واتبعوا الأهواء، واستخفوا الدماء. وكان الحلم ضعفا والظلم فخرا، وكانت الأمراء فجرة والوزراء ظلمة والعلماء خونة والفقراء فسقة. وظهرت شهادة الزور واستعلن الفجور، وقيل البهتان والإثم والطغيان، وحليت المصاحف وزخرفت المساجد وطولت المنارة وأكرم الأشرار، وازدحمت الصفوف، واختلفت القلوب، ونقضت العهود، واقترب الموعود.وشاركت النساء أزواجهن في التجارة حرصا على الدنيا، وعلت أصوات الفساق واستمع منهم، وكان زعيم القوم أرذلهم. واتقى الفاجر مخافة شره، وصدق الكاذب وائتمن الخائن، واتخذت المغنيات، ونسبت الرجال بالنساء والنساء بالرجال، ويشهد الشاهد من غير ان يستشهد. وشهد الأخر قضاء لذمام لغير حق تعرفه. وتفقه لغير الدين، واثروا عمل الدنيا على عمل الآخرة. لبسوا جلود الضأن على قلوب الذباب وقلوبهم انتن من الجيف وأمر من ا لصبر... الحديث. روي في منتخب الأثر :عن تفسير الصافي عن تفسير القمي عن ابن عباس. قال: حججنا مع رسول الله (ص) حجة الوداع، فاخذ بحلقة باب الكعبة، ثم اقبل علينا بوجهه فقال: إلا أخبركم باشتراط الساعة!. فكان أدنى الناس منه يومئذ سلمان رحمه الله فقال: بلى يا رسول الله. فقال: إن من اشراط القيامة، إضاعة الصلوات وإتباع الشهوات، والميل مع الأهواء، وتعظيم أصحاب المال وبيع الدين بالدنيا. فعندها يذاب قلب المؤمن في جوفه، كما يذاب الملح في الماء، مما يرى من المنكر فلا يستطيع أن يغيره. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان، ان عندها يليهم أمراء جورة، ووزراء فسقة وعرفاء ظلمة وأمناء خونة. فقال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان، ان عندها يكون المنكر معروفا، المعروف منكرا، ويؤتمن الخائن ويخون الأمين، ويصدق الكاذب ويكذب الصادق. قال سلمان أن هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. فعندها أمارة النساء، ومشاورة الإماء، وقعود الصبيان على المنابر. ويكون الكذب طرفا والزكاة مغرما والفيء مغنما، ويجفو الرجل والديه ويبر صديقه. ويطلع الكوكب المذنب. قال سلمان: إن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: اي والذي نفسي بيده. وعندها تشارك المرأة زوجها في التجارة، ويكون المطر فيضا ويغيض الكرام غيضا. ويحتقر الرجل المعسر. فعندها تقارب الأسواق، إذا قال هذا: لم أبع شيئا، وقال هذا: لم اربح شيئا. فلا ترى إلا ذاما لله. قال سلمان: ان هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: اي والذي نفسي بيده يا سلمان، فعندها تليهم أقوام آن تكلموا قتلوهم وان سكتوا استباحوهم. ليستأثرون بفيئهم، وليطأون حريتهم وليسلكن دماءهم، وليملؤن قلوبهم دغلا ورعبا، فلا تراهم إلا وجلين خائفين مرعوبين مرهوبين. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان, ان عندها يؤتى بشيء من المشرق وبشيء من المغرب يلون أمتي، فالويل لضعفاء أمتي منهم. والويل لهم من الله, لا يرحمون صغيرا ولا يوقرون كبيرا ولا يتجافون عن مسيء. جثثهم جثث الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول اللّه؟. قال (ص): أي والذي نفسي بيده، يا سلمان, وعندها يكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء، ويغار على الغلمان كما يغار على الجارية في بيـت أهلها. وتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، وتركبن ذوات الفروج السروج، فعليهن من أمتي لعنة الله. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان, وعندها تحلى ذكور أمتي بالذهب ويلبسون الحرير والديباج ويتخذون جلود النمور صفافا قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان، وعندها يظهر الربا، ويتعاملون بالعينة والرشا، ويوضع الدين وترفع الدنيا. قال سلمان: وان ذلك لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان، وعندها يكثر الطلاق، فلا يقام لله حد. ولن يضروا الله شيئا. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان, وعندها تظهر القينات والمعازف، وتليهم شرار أمتي. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال (ص): اي والذي نفسي بيده. يا سلمان, وعندها يحج أغنياء أمتي للنزهة ويحج أوساطها للتجارة، ويحج فقراؤهم للرياء والسمعة. فعندها يكون أقوام يتفقهون لغير الله ويكثر أولاد الزنا، ويتغنون بالقرآن، ويتهافتون بالدنيا. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال (ص): اي والـذي نفسي بيده. يا سلمان, ذاك اذا انتهكت المحارم، واكتسبت المآتم وسلط الأشرار على الأخيار ويفشو الكذب، وتظهر اللجاجة، وتفشو الفاقة، ويتباهون في اللباس، ويمطرون في غير اوان المطر، ويستحسنون الكوبة والمعازف، وينكرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حتى يكون المؤمن في ذلك الزمان أذل من الأمة. ويظهر قراؤهم وعبادهم فيما بينهم التلاوم، فأولئك يدعون في ملكوت السماوات: الارجاس الأنجاس. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان, فعندها لا يخشى الغني على الفقير، حتى ان السائل يسأل في الناس فيما بين الجمعتين لا يصيب أحدا يضع في كفه شيئاً. قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟ فقال: اي والذي نفسي بيده. يا سلمان, فعندها يتكلم الرويبضة. فقال سلمان: ما الرويبضة؟ يا رسول الله، فداك أبي وأمي. قال (ص): يتكلم في أمر العامة من لم يكن يتكلم لحديث. أقول: والروايات ومصاديق انطباقها واضحة على عصرنا هذا المليء بالمساوي التي سودت صفحات البشرية وتركت صورا عجيبة عن واقع الانحطاط البشري ، ولكن نريد أن نتحدث عن مفهوم فسره السيد الشهيد ألا وهو مفهوم الرويبضة الوارد في خطبة سيد المرسلين! فمن هو الرويبضة؟ وهو له وجود في زمننا هذا؟ أجاب السيد الشهيد قائلا: يراد ببعض التعابير في هذه الإخبار معناها الكنائي أو الرمزي، لا المعنى الحقيقي المفهوم من اللفظ لأول وهلة. ومعه لا حاجة إلى تخيل حدوث هذه الأمور بطريق إعجازي، بل يمكن أن يكون حدوثها طبيعيا اعتياديا.فمن ذلك قوله: لبسوا جلود الضأن على قلوب الذئاب. فان المراد هو التعبير عن دماثة الظاهر وخبث الباطن وشراسة الطبع. وهذا واضح.ومن ذلك قوله: يذاب قلب المؤمن في جوفه، كما يذاب الملح في الماء، لما يرى من المنكر، فلا يستطيع أن يغيره.فان المراد التعبير من شده أسفه ووجده لما يرى من العصيان ومخالفة العدل الإلهي، وهو غير قادر على رفعه أو تغييره، بسبب عمق ظروف الانحراف. ومن ذلك قوله: إن عندها يؤتى بشيء من المشرق وبشيء من المغرب يلون [اي يحكمون] أمتي.فان أفضل تفسير لذلك: هو المبادئ المادية التي جلبت إلى بلاد الإسلام من الغرب تارة ومن الشرق أخرى. ويمارس الحكام المنحرفون الحكم طبقا لأحدهما أو لكليهما في بعض الأحيان.والظاهر من التعبير الوارد في الرواية: اشتراك كلا الشيئين في ولاية الأمة. ولم يحدث ذلك في التاريخ الا في السنوات المتأخرة التي عشناها ونعيشها، حين أصبح الحكام في شرقنا الإسلامي يمثلون الشرق الملحد والغرب المشرك معا، ويعتبرونهما معا مثلا أعلى وقدوة تحتذى، لو قيست بمبادئ الإسلام وتعاليمه، في رأيهم الخاطئ.ومن ذلك قوله: يتكلم الرويبضة. فان المراد به - كما فسره (ص) في نفس الحديث ــ: كل رجل يتكلم في أمر العامة، لم يكن يتكلم قبل ذلك. وان أفضل فهم لهذه العبارة، هو أن يقال: انه عاش المجتمع المسلم عدة قرون، لا يتكلم باسم العامة ولا يدير شؤونهم إلا أشخاص صادرون عن الدين بشكل وآخر، كالخلفاء والقضاة والفقهاء. حتى ما اذا ورد تيار الحضارة الحديثة إلى العالم الإسلامي، أباح جماعة من المنحرفين لأنفسهم أن ينطقوا باسم العامة أو باسم الشعب وينظروا في أمره ويديروا شؤونه، من دون ان يكون لهم أي حق حقيقي سوى السيطرة التي اكتسبوها بالقوة والحديد والنار على الناس. وأصبح التكلم باسم الشعب شعاراً راسخاً يقتنع به الكثيرون، بالرغم من انه يمثل انحرافا حقيقيا عن الاستلام الذي يوجب تكلم الحاكم باسم الله لا باسم الشعب. ولعل التعبير بالرويبضة يشعرنا بوجود تيار رابض أو كامن بين أبناء الإسلام دهرا من الزمن، أنتج في نهايته هذه النتيجة.وهذا أمر صحيح، بعد الذي نعرفه من التاريخ الحديث، من ان الاستعمار استطاع أولا السيطرة الثقافية والعقائدية على عقول عدد كبير من أبناء هذه البلاد، مما أنتج في نهاية الخط، سيطرتهم على الحكم وممارستهم الأساليب الكافرة في إدارة بلاد الإسلام. فكانت تلك السيطرة اعداداً كامنا لإيجاد هذا الحكم في نهاية المطاف. أقول: ومن كلامه ( طيب الله ثراة) نخرج بالحصيلة الآتية: أولا: أن مفهوم الرويبضة بالحضارة المادية مصداق حقيقي لما جلبته هذه الحضارة من آهات ونوائب ومصائب على البشرية وخصوصا استكبار الدول المستكبرة وهيمنتها المطلقة. ثانيا: ان هذه الحضارة المنحرفة قامت بمشروع خطير نتاجه مجموعة من الحكام المنحرفين عقائديا وأخلاقيا يمارسون شتى أنواع الإجرام والقتل والفتك بشعوبهم وخصوصا العربية. ثالثا:إن هؤلاء الروابض يتكلمون باسم الشعوب المسلمة وهم في الحقيقة يدافعون عن مبادئ هدامة منحرفة صاغتها أيادي الاستكبار العالمي ، ويقومون بخداع شعوبهم البريئة والمستضعفة. رابعا:ان تيار الرويبضة تيار خطير كونه ينبثق من العمق الإسلامي ويقوم بأخطر ادوار الانحرافات العقائدية وله مصاديق عديدة جدا أخطرها حكام السلاطين الذين يعيشون على موائد السلطان الجائر، ويبررون بقاءه من اجل حفنة من دراهم معدودة(وشروه بثمن بخس).ونكتفي بهذا المقدار حول مفهوم الرويبضة وكم له من صور عديدة وموجودة في مجتمعاتنا المعاصرة؟ ....... علما أننا سنتحدث ان شاء الله عن فلسفة حركة الدجال المنحرفة وواقع أحداث درعا السورية !!وهل لها علاقة بحركة الدجال! وهل الدجال شخصية حقيقية أم حركة انحرافية تأخذ أوامرها من الاستعمار وهدفها الأساسي استصال شيعة أمير المؤمنين علي(ع) ووفق مذكره السيد الشهيد( قد س الله سره). | |
|
| |
ابومصطفى84
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 29/11/2011
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 7:45 pm | |
| | |
|
| |
عبدالله العروس الحسيني
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 23/01/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الأحد يناير 29, 2012 1:00 am | |
| احسنتم اخي محمد علي هذا الموضوع بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم ان شاء الله تعالى | |
|
| |
المحمودي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 30/03/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الثلاثاء أبريل 03, 2012 1:18 am | |
| السلام عليكم اخي الكريم: هل صحيح ان لكم 12 بحثا من موسوعة الامام المهدي للسيد الشهيد ،راجيا التعريف بأهم المباحث؟ واضع مجموعة من الاسئلة راجيا الاجابة عليها لغرض التنوير. 1- اهم المصادر الاساسية للقضية المهدوية. 2- وهل تعتقد ان السفياني شخص عسكري يظهر من درعا السورية وهو احد العلامات الحتمية ؟ 3-ماهي الحكمة من تحقق الصيحة قبل الظهور؟ 4-هل صحيح انكم اثبتم وجود مايسمى بدرع الجزيرة في موسوعة الامام؟ 5- هل تعتقدون بفكرة الرجعة ورجوع الائمة الطاهرين؟ 6- من هم الخاصة ؟ ومن ذكرهم راجيا التعريف بهم؟ واكتفي بهذا المقدار علما اني اود طرح الكثير من الاسئلة في هذا الباب لكوني قد حضرت ندواتكم في القضية المهدوية وخصوصا مباحثكم حول اليهود والماسونية مع فائق الشكر اليك ولجناب الحاج ابو عمار | |
|
| |
محمد شحم ابو غدير
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: جواب اسئلة الاخ المحمودي وفقه الله تعالى الأحد أبريل 08, 2012 12:39 am | |
| السلام عليكم أخي الكريم: بفضل من الله تعالى توجد لدينا أبحاثا متنوعة في القضية المهدوية لم تطبع إلى الآن تناولت أبعاد القضية المهدوية وفيها مقارنات بين ماكتبه السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره )وبعض الباحثين في قضية الإمام القائد المهدي (ع). ج1:. .إما أهم المصادر برأي المتواضع: الأتي: 1- موسوعة الإمام المهدي(ع) للسيد الشهيد محمد الصدر(طيب الله ثراه) والمطبوع منها أربعة أجزاء ، والخامس مخطوط توجد نسخه منه عند السيد مقتدى الصدر(دام عزه). 2- كتب العلامة الشيخ علي الكوراني (دام ظله). 3- الكتب الصادرة حديثا عن مركز الإمام المهدي (ع) في مدينة النجف الاشرف التابع لسماحة السيد السيستاني (دام ظله). 4- كتاب الطور المهدوي للعلامة المرحوم الأستاذ عالم سبيط النيلي. 5- سيرة الإمام المهدي(ع)لسماحة العلامة الأكبر فخر الشريعة الشيخ باقر شريف القرشي(متعنا الله تعالى بوجوده). وهناك كتب متنوعة تغني القارئ الكريم يمكن الاطلاع عليها ليعرف معالم القضية المهدوية وتكليفه الشرعي والأخلاقي نحو اليوم الإلهي الموعود. ج2:أخي الكريم يجب علينا أن نركز على شرائط الظهور وليس العلامات الحتمية لأمور لايسع الحديث في تفصيلها الآن ويمكن الإجابة على ماطرحته بأطروحتين: الأولى: الأطروحة التقليدية الكلاسيكية ،وهي تعتبر السقياني شخصية حقيقية تظهر قبل الإمام المهدي(ع)من سوريا وتحديدا من درعا،وهو قائد عسكري من نسل عتبة ابن أبي سفيان( عليهم لعائن الله تعالى) وهذه الأطروحة لها شواهد كثيرة يمكنك مراجعة التفصيل عنها في الجزء الثاني والثالث من موسوعة الإمام المهدي للسيد محمد الصدر ( قدس سره).. الثانية:الأطروحة الحديثة للسيد محمد الصدر (قدس سره) والتي تعتبر السفياني حركة منحرفة تأخذ أوامرها من الاستعمار المسيحي وهدفها استئصال شيعة علي ابن أبي طالب(ع)!!.لاحظ أخي الكريم قول السيد حركة منحرفة وعند التعمق نجد أن لفظة الحركة واضحة وتنطبق على الفكر الوهابي المسخ في عالمنا المعاصر اليوم .أما مفهوم الحركة يكون أوسع واشمل من الشخصية لكون الحركة تحمل إيديولوجية واضحة العداء الصريح والعمالة للغرب واكتفي بهذا المقدار واترك الحكم لك وللعقلاء أي أطروحة يرجحون ونحن نحترم الرأيين لأنهما أغنى الفكر المهدوي . وان شاء الله سيكون الجواب على باقي الأسئلة تدريجيا ولكم منا خالص الدعاء.. | |
|
| |
محمد شحم ابو غدير
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: احداث العالم الجارية الخميس أبريل 12, 2012 12:24 am | |
| ج3: أعلم ياأخي، إن للصيحة أطروحتان: الأولى:وهي الأطروحة الاعجازية وملخصها صيحة عظيمة جدا لسيد الملائكة جبرائيل (ع). والثانية:الأطروحة الطبيعية ، و الصيحة الأولى الاعجازية هي الأقرب وفق أدلة كثيرة،أما الصيحة الطبيعية: هي الصيحة الثانية وهي صيحة إبليس (لع) والمقصود بها والله العالم ، هو استخدام وسائل العلم الحديث لإرباك الناس وعدم إتباعهم للنداء السماوي الإلهي وللتفصيل انظر الجزء الثالث من موسوعة الإمام المهدي(ع) .أما الحكمة من الصيحة أو النداء أو الفزع فهي تنبيه للبشرية قبل يوم الظهور العالمي ومابين الصيحة وظهور الإمام (ع) مائة يوم وهي مدة كافية تتهيأ فيها البشرية للدخول في باب الرحمة الإلهية العظيمة والواسعة،لان المهدي (ع)سيأتي وفق المنظور الإلهي بالقسط والعدل والرحمة للبشرية ، والله العالم واعتذر لان أسلوبنا الاختصار.
| |
|
| |
المحمودي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 30/03/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الجمعة أبريل 27, 2012 12:11 am | |
| السلام عليكم. الشكر والتقدير للاخ الاستاذ ابو غدير على اجاباته القيمة ، راجيا تكملة باقي الاسئلة ولك مني خالص الدعاء. | |
|
| |
المحمودي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 30/03/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الجمعة أبريل 27, 2012 12:14 am | |
| ماهي اسباب حدوث الزلازل في محافظة ميسان من وجهة النظر الدينية، راجيا الاجابة منك يا استاذنا ولك الشكر والتقدير. | |
|
| |
المحمودي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 30/03/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الجمعة أبريل 27, 2012 5:34 pm | |
| ج4: ذكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره الشريف) .
عدل سابقا من قبل المحمودي في الجمعة أبريل 27, 2012 5:44 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد شحم ابو غدير
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الجمعة أبريل 27, 2012 5:38 pm | |
| ج4: ذكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره الشريف) في كتابه تأريخ مابعد الظهور العبارة الآتية: إن تحركات السفياني وحركته العسكرية تنطلق من مصالحه الخاصة وانه من المحتمل_ على الأقل_ أن تكون تحركات السفياني ذات طابع قانوني مشروع في فهم حدود الفهم الحديث لهذه المشروعية، كما لوكانت نتيجة لاتفاقات بين الدول أو اتحاد في شكل الأنظمة فيما بينها، ويتضح ان بعض مصاديق حركة السفياني العسكرية هو اتحاد دول وهذا ماعملت به انظمه دول الخليج المستبدة التي شكلت درع مايسمى (درع الجزيرة). فتأمل أخي وتعمق في كلام السيد الشهيد ودقته العلمية، واعتذر عن الإطالة لان أسلوبنا الاختصار المفيد.
| |
|
| |
المحمودي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 30/03/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الجمعة أبريل 27, 2012 5:44 pm | |
| نعم هذا الذي ذكرته لك في نص الرسالة ويبقى ماذكره السيد الشهيد محمد الصدر انطباقا والله العالم
| |
|
| |
المحمودي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 30/03/2012
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير السبت أبريل 28, 2012 4:01 pm | |
| | |
|
| |
محمد شحم ابو غدير
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: رد: أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير الثلاثاء مايو 01, 2012 11:52 pm | |
| الاخ المحمودي المحترم. اللام عليكم ورحمة الله وبركاته. يمكنك الاطلاع على ماكتبناه في بحثنا الموسوم( فلسفة الزلازل بين النظرية العلمية والمشرع الديني) وهو موجود في منتديات اهالي المجر الكبير. وهنالك قدمنا دراسة لاسباب الزلازل وفق النظرية العلمية والمنظور الديني، ويقينا ان حدوث الزلازل هو تنبيه للناس من غفلتهم وذكرنا ان اكبر الاسباب الغيبية في حدوثها هو انتشار العامل الربوي وأمور اخرى موجودة في البحث . | |
|
| |
محمد شحم ابو غدير
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: الى الاخ المحمودي السبت مايو 19, 2012 9:04 pm | |
| ج5: الاعتقاد بالرجعة ليست من ضرورية مذهب أهل البيت (ع) .وقد كتب العلامة الشيخ محمد رضا المظفر اعتقاداتنا فيها في كتابه القيم عقائد الأمامية . وفي الرجعة أطروحتان: الأولى: وهي عليها الإجماع من الأوليين والمتأخرين وتنصص: على رجوع الأئمة المعصومين إلى الحياة الدنيا وممارسة الحكم فيها وخصوصا الإمام الحسين (ع) اختصارا . وعند التعمق في رواياتها تجد ها تشمل حتى الصالحين ومن محض الإيمان محضا،وقد استندوا إلى بعض الآيات الكريمة والأحاديث الواردة في كتاب (بحار الأنوار) في أثبات الرجعة، لكنهم اتفقوا بان الحكم بعد الإمام المهدي سيكون للحسين (ع). الثانية: وهي الأطروحة الحديثة في فهم الرجعة و صاحبها السيد محمد الصدر(قدس سره) وتنص: على أن الحكم بعد المهدي سيكون من نصيب أولاده (12) وسيحكمون الأرض طويلا وفق دولة عالمية معصومة ولا يرجع احد من المعصومين سوى الإمام علي(ع) في تفسير الدابة البشرية ، والموضوع فيه تفصيل كبير جدا واكتفي بما ذكرته وأنا القاصر أميل إلى الأطروحة الثانية التي فيها أدلة قوية جدا، وقد وفقنا الله تعالى أن نكتب فيها بحثا بعنوان الرجعة بين السيد محمد الصدر والمفسرين.
| |
|
| |
| أحداث العالم الجارية في موسوعة الإمام المهدي(ع) / خطر الرويبضة المعاصر / محمد شحم عباس ابو غدير | |
|