علي كاظم درجال الربيعي
عدد المساهمات : 1092 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 75
| موضوع: عشائر عبادة السبت أكتوبر 29, 2011 8:16 pm | |
| عشائر عبادة ---------------- تفرعات عبادة من قيس عيلان الربيعية العدنانية ---------------------------------------- .اولا...الهلالات وهو عشيرة والتي رحلت من شط الاخيضر ثانيا...عشيرة الحجاج.. ثالثا...النصاروة.. رابعا البو سليمي خامسا..البو ذروة.... سادسا....الصرايفيين... سابعا...ال غرة... ثامنا...عشائر الحسينات وهو البو غربه والرجيبات وال ايفاته وعشيرة البو شتال.. تاسعا..عشائر عبادة في الاحواز.. وهو عشيرة البراوية وعشيرة الدفافعة....وعشيرة البو غربه.. وعشيرة الدغاغله وعشيرة البو حمامي... وعشيرة الهلالية.)) جاء في كتاب ..الاصابة في نسب عبادة لمحمد جعفر العبادي.. ص199.((دخلت عبادة الاحواز بعد رحيلها من موطنها شط الاخيضر وقد كان لها دور بارز في احداث الاحواز ابان امارة المشعشعين موسى امير الموالي في الحويزه.وعشيرة الدفافعة في بداية القرن التاسع الهجري اى سنه 933 هجريه قاموا اولاد العروس زعماء عشائر العجرش والدغاغله بقتل حاكم الحويزه السيد المولى المشعشعي واجتمعت عليهم عشائر الحويزه بامرة الموالى وقاتلوهم واجلوهم الى العراق حيث تبعثرت العشائر المتحالفه مع الساده بني العروس انذاك واستوطنت في هور الحويزه ودخلت مع العشائر المجاوره لها واصبحت في تعدادها من تلك الفتره وخاصة بني طرف الطائيه واما اولاد العروس ذهبوا الى بغداد وتلاحقهم عشائر الحويزه المواليه للمشعشعين ولم تستطيع القبائل ان تحمي اولاد العروس الا والي بغداد العثماني فتقدموا قسم من اولاد العروس لمقاتله عشائر الحويزه المهاجمه عليهم ثأئرا للمولى المقتول حيث تقدموا اولاد العروس على شكل دفعات لرد المهاجمين لحمايه نسائهم واولادهم فعرفوا بعجرش الدفعات (دفافعه عجرش ). ولهذا سموا قسما من اولاد العروس بالدفافعه والتفت حول بني العروس كثير من العشائر حينما استقروا واستملكوا كثر من الاراضي على نهر ديالى ومنطقه الصدريه ونطقه الكسره ونهر الخر المعروف بنهر الخير وجنوب شرق بغداد , فالتصق الاسم بكثير من العشائر التى تحالفت مع بني العروس في بغداد وهذه العشائر فيها من الخزاعل ومن شمر الثابت وبعد فترة من الزمن اي بدايه القرن الثامن عشر الميلادي قام والي بغداد العثماني وهو من المماليك بتنحيه بني العروس من مشيختهم على عشائر الدفافعه وقد نصبوا عليهم اسرة من عباده القيسيه فقاموا اولاد العروس بتكليف احد ابناء العشائر المتحالفه معهم بقتل سليمان باشا الصغير سنه 1810 م على الجانب الغربي من نهر ديالى. في ايام عميد الساده بني العروس مير عبدالله ال حسين ابن العروس وعلى اثر قتل الوالي شكلت الحكومه العثمانيه حمله عسكريه على بني العروس والعشائر المتحالفه معهم لهذا دخلت العشائر المتحالفه مع العشائر المجاوره وذهبت قيادة بني العروس وعادت الى الشرق حيث انتشروا على ضفاف شط العرب وانتشروا ايضا في قرى العراق خافين انفسهم وذهب قسم منهم الى اراضي الاحواز الى قريه امبيطيحه وقريه السويمي في الحويزه ومن افخاذهم وحمائلهم:::: . 1-(ال حسين ) ذراري مير عبدالله بن مير مونس بن عبدالله ال حسين اعقب ثلاثه اولاد هم الذين هربوا من بغداد الى الشرق ويعرفون بالعجرش والدغاغله. 2-(ال وشاح) من ذراري مير حسن بن حسين الجد الجامع لال حسين واعقب اولاد ابرزهم غالب بن درنه بن وشاح , 3-(ال كماش) وهم من الساده بني العروس يسكنون المغرب العربي في مدينه العيون والدخله ومنهم السيد محمد بن البشير بن الوالى العروسي . 4-(آل سلطان) سكنون البصره. 5-(آل زامل)وهم زعماء عشائر العجرش والدغاغله في العراق. 6-(آل سباهي)وهم من ذراري سلطان بن مير مهدي. 7-(ال مونس ال سالم )وهم يسكنون بغداد وعميدهم السيد حسن ابن السيد هادي بن السيد رحمن . 8-(ال ريحان) 9(البوسليم ) 10-(ال عسكر)يسكنون الحله 11-(ال فليح)وعميدهم السيد عبد الرضا عكله 12-(ال عنفوص الجدوع)وهم من ذراري المير مهدي ابن السيد حسينوعميدهم السيد كريم كشكول محمد العنفوص . المصادر/ 1عمدة الطالب للسيد ابن عنبه2موارد الاتحا د السيد عبد الرزاق كمونه3مطالع السعود لعثمان بنن سند البصري 4الحديقه البهيه 5 بحر الانساب لالسيد جعفر الاعرجي 6 عشائر العراق لعباس العزاوي 7 دليل الخليج ج ج لويمر المصادر الاخرى ----------------------- 1)كتاب الفخري في انساب الطالبيين للمروزي ص 26 2)كتاب لباب الانساب والالقاب والاعقاب لظهير الدين البهيقعي ص 68 و105 3)الروض المعطار في تحفة السادة الازهار للنسابةالسيد ضامن بن شندقم المتوفي في القرن الحادي عشر الهجري 4)عمدة الطالب لجمال الدين احمد بن عتبة المتوفي سنة 828 هجري ص 246 5)تهذيب الانساب ص181 6)كتاب المجدي ص97 7)الشجرة المباركة ص107 المشجر الكشاف لاصول السادة الاشراف تاليف السيد محمد بن احمد الحسيني النجفي 9)كتاب معجم عشائر العراق للعامري 10)الصراط الابلج للسيد جعفرالاعرجي حفيد النسابة السيدمحمود الاعرجي الذي كتب عمود نسبنا قبل 100 تقريبا 11) الجوهر الشفاف في انساب السادة الاشراف ج1 ص233وغيرها كثير جدا يقولون في اغلب كتبهم ان بنو العروس او اولاد العروس هم اولاد السيد محمد الملقب بالعروس بن السيد علي بن محمد بن علي بن الشريف القاسم الشبية بن السيد محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق علية وعلى ابائة الاف التحية والاكرام وكذلك توجد اشعار وحوادث عن اولاد العروس ومتواجدين في العراق والاهواز وتركيا واليمن ومصر واريتيريا والمغرب العربي وايران ولكن ثقلهم الاكبر في العراق والاهواز وتوجد لدينا وثائق نسبية مصدقة من نسابين كثيرة جدا واولاد العروس يسمون بتسميات عديدة عروس او بني العروس او اولاد العروس وافخاذهم كثيرة جدا.منها البو حمادي السليم بيت حسين وبيت غالب والفضل والسالم وبيت وشاح والكروشات والتويرات والعجرش والدغاغلة والبوبركة وبعض الدفافعة والكماش وغيرهم كثير. وقد ذكرهم نسابةالعلويين الطباطبائي في كتابه (أبناء الإمام في مصر والشام) ص 154 وقال: (منهم بنو عروس وهم أولاد علي بن القاسم الشبيه, وأكثرهم بمصر, وبعضهم بالشام).
12- وقد ذكرهم أيضاً السيد يوسف جمل الليل في كتابه (الشجرة الزكية) ص515. 13- وذكرهم أيضاً الشريف مولاي إدريس الفضيلي المغربي في كتابه (الدرر البهية والجواهر النبوية) 2/203 ------------------------------------------------- | |
|
محمد الموسوي
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 19/12/2011
| موضوع: رد: عشائر عبادة الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:14 am | |
| بارك اللة فيك الاستاذ علي كاطم الربيعي هنا اردت ان اوضح بعض من الأهازيج التي لطالما ترددت على مسامعنا وهي ( عبادة وبالأصل سادة لو ضاع اصلك كول عبادة) فعبادة من القبائل العربية العدنانية لها امتداد تاريخي طويل ولكن بسبب كثرة البطون العلوية الممتزجة معها أدت الى الاعتقاد بهذة الأهزوجة ومن هذة البطون السادة بيت العروس السادة البو ناصر والسادة المراسمة بحيث صار من الصعب التمييز بين العقيلي( العبادي) والعلوي كما أشار إلى تلك الحالة محمد جعفر ألعبادي وكذلك الأستاذ عباس العزاوي أمراء عبادة ينتسبون إلى الإمام موسى الكاظم (ع).... وشكرا | |
|
كامل العروس الحسيني
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 27/01/2012
| موضوع: رد: عشائر عبادة الثلاثاء يناير 31, 2012 6:37 am | |
| الشيخ الجليل شكرا لهذا الموضوع واعتقد منقول وناقل الكفر ليس بكافر وللتوضيح وكلنا احدنا يتعلم من الاخر اقول هناك حقائق تاريخية يعرفها كل اولاد العروس الاصليين وليس الدخلاء وهي: 1-اول ظهور للسادة العروس في الاهواز جاؤا من مدينة كرمان كرنان شيراز ثم نزلوا الاهواز ايام الدولة المشعشعيه في زمان عميدها مير ضياء الدين بن مير بهاء الدين بن مير عبد العزيز بن مير صالح العروس بن مير حسن بن مير حسين قوام الدين الخفاف. 2- مايؤكد قولنا هو وجود كلمة مير قبل الاسم وهذه مستخدمة لدى الدولة الفارسية وتعني علوي من جهة الابوين وكذلك العرب لاتسمي بالخفاف وذكرنا في الرحلة المكية لعلي خان المشعشعي التي كتبها سنة 1112ه وبعدة كتاب البدو للالماني ماكس فون. 3- يقول قتل سليمان باشا الصغير زمن مير عبدالله بن مير مونس بن مير نصر الله بن مير ضياء الدين سنة 1810 اي قبل202 سنه اي 6 واسطات واقول ان مير عبدالله من ذريته السادة الكروشات ابناء حليفة المير عبدلله وسراح والبوحمادي وسعيد والبوبركه ذرية سيلاوي بن مير عبدالله والبوسنين والسرايات ذرية عبدالعزيز المير عبدالله وبيت حسين ذرية علي خان المير عبدالله فكيف تكونوا هؤلاء بستة واسطات اي في زمنه لاتوجد هذه الحمائل المتكونة اليوم بالالاف وللمقارنه اذكر عمود عميد الكروشات سيد طعمة بن دشمان بن شتيت بن سداوي بن فرهاد بن عبد عمة بن منهل بن خليفة بن المير عبدالله وهو رجل جاوز الثمانون من العمر يصل للمير عبدالله بتسع واسطات وهو مايعادل 300 عام يعني عند مقتل الوزير العثماني لم يلد مير عبدالله بعد فكيف يكون زعيما؟ 4- لم يذكر ال العروس عبادة الا في الكتب المتاخرة واول من بدء ذلك العزاوي اما الكتب التي سبقته كلها تذكر عروس واخرها كتاب دليل الخليج للكاتب لوريمر سنة1906 ومن بعد العزاوي ردد نفس القول العبادي وتبعه صاحب المسيرة وبعده علي نعمه الحلو ولو دققت النظر في المشجرات داخل كتاب العبادي لم تجد ذكر لمحمد العروس وذريته لماذا؟مادام ذكرهم عبادة هل اختفوا. اعذروني للاطالة وننتظر منك المزيد ياعلي الدرجال وتقبل مروري كما اشكر السيد الموسوي للتوضيح مع فائق تقديري | |
|