اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  من هم المعدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

 من هم المعدان Empty
مُساهمةموضوع: من هم المعدان    من هم المعدان Icon_minitime1الخميس أكتوبر 20, 2011 1:33 am



من هم
المعدان / منقول للفائدة


-----------------------------

والمعدان مفردها (معيدي) قد تكون
مأخوذة من (المعدن) وهي اشارة الى اصالة وعراقية هذه الشريحة الاجتماعية ووجه
الشبه بينهم وبين المعدن هو القدم والاصالة والعراقية فالمعادن توجد في باطن الارض
منذ الاف السنين وهم – اي المعدان – سكنوا العراق منذ غابر العصور.

وهناك من الانثروبولوجيين من يعتقد
انهم من بقايا السومريين ويستدل على ذلك بأن منطقة الاهوار كانت موطن السومريين
حيث مدن اكد واور وكذلك من وجود بعض الادوات والعدد السومرية التي لاتزال مستخدمة
عند المعدان مثل (الفالة) و(المشحوف) وهو وسيلة التنقل الوحيدة لديهم عبر المياه
والادغال لكن المتفق عليه انهم من اصول سامية وهناك من يؤكد على انهم يتحدرون من
ارومة عربية.



واما الرأي الثاني فيرى ان (المعيدي)
مأخوذة من المعاداة اي المناكفة والرفض ويرى اصحاب هذا الرأي(ان قوات الاحتلال
الانكَليزي شجعت على استخدام هذه المفردة بقصد الانتقام من سكان الاهوار لكون
الكلمة فيها شيْ من التحقيرللانسان ) لأنهم هم الذين قاتلوا الانكَليز عند دخولهم
العراق مطلع القرن المنصرم وأبلوا في قتالهم بلاءاً حسناً فتحولت عملية احتقار
هؤلاء الى عرف سياسي غير معلن وتقليد اجتماعي ظاهر للعيان وسنة الانظمة التي
تعاقبت على حكم العراق


في حين أن الباحث العراقي عباس العزاوي
يقول في كتابه عشائر العراق أن المعدان أو المعادي هم مجموعة تمتهن تربية الجواميس
كما أنه يقول أنه لا يرى أثراً للهنود أو الإيرانيين فيهم ويعتقد أن الزعم بوجود
أصل عراقي قديم فيهم مثل الأصل السومري لا يتجاوز حدود التخرصات "والكلام
للعزاوي". حيث يذكر أن الكل متفقون على أنهم عرب, وأن تربية الجاموس لا تحقق
أصلاً غريباً. وإنما تعين حاجة اقتضتها الحالة ولا يبعد أن يكون الجاموس موجود قبل
الفتح (الفتح الإسلامي للعراق) فاستمر وتدرب العرب على تربيته أو أن الذين تعهدوه
قد اندمجوا فلم نعد نفرق بينهم وبين السكان الأصليين. في حين يرى الرأي الثالث
أنهم خليط من عدة عناصر عربية وعراقية قديمة.


لقد كان (معدان الاهوار) جزءاً من
يعاربة المكان، ربما منذ النزوح السامي لأكد، الذين هم من بطون العرب الآتين من
شبه الجزيرة العربية، وما دام القرآن الكريم قد تحدث عن عروبة ابراهيم ”ع“، فان
انتماءه الاكدي ربما اقرب لانتمائه السومري، بعد ان نعلم ان أور السومرية خضعت في
فترة من الفترات الى هيمنة الامبراطورية الأكدية، التي حكمت في القديم عصوراً
وملكها العظيم (سرجون الاكدي) الملقب (ملك الجهات الاربع) والتي تلتقي قصة ولادته
في الشكل والرؤية مع ولادة النبي موسى( ع ) قبل ان تنهض سومر وتبني سلالتها
الثالثة على يد المشرع الكبير، وصاحب العدل، وباني اكبر معبد في التاريخ القديم
(زقورة اور) الملك اور - نمو ويشير الكاتب نعيم عبد مهلهل في مقالته (المعدان عرب
الاهوار.. زادهم الفطرة والتشيع والكرم) الى ان الاصول الباقية في ملامح الكثير من
هؤلاء القوم، اذ تنبئ السحنة والشكل والقوام على جدلية الترابط التكويني والعادات
بين اولئك الذين صنعوا مجد اكد وسومر وبين سكان الاهوار، يضاف اليهم في السكن عرب
اقحاح أتوا من هجرات القبائل التاريخية عبر العصور، وسكنوا مع المعدان في ذات
البيئة، كما فعلت قبيلة بني اسد كبرى قبائل منطقة الجبايش، وهي قبيلة عربية من
افخاذ كثيرة سكنت بطائح اهوار الجبايش جراء نزوحها من حرب لها مع المماليك عام
556هـ، بعد ان كانت تسكن الفرات الاوسط.


وعلى هذه الشاكلة نزح العديد من
القبائل الكبيرة لتسكن المنطقة وحوافها على مجمل الاهوار الممتدة بين الناصرية
والعمارة والبصرة، غير ان المعدان ظلوا يتميزون بنمط الحياة الاهوارية الخاصة،
فيما كان افراد القبائل العربية الاخرى يمارسون اضافة الى سبل العيش في بيئة الهور
يمارسون الزراعة، التي لم يقترب منها المعدان كثيراً، لانهم كما يبدو لهم نسق مميز
في المعيشة وهي تربية الجاموس، والعيش منه، وما يدر من منتوج، وهنا ينقل لنا نعيم
مهلهل نصاً من كتاب (الاهوار.. دراسة تاريخية ديموغرافية طوبغرافية، لمؤلفه الباحث
حسن علي خلف، ص 47: (فمهما كانت التسميات التي يطلقها اهل المدن او الباحثون على
سكان الاهوار، وخاصة تسمية ”المعدان“ او عرب الاهوار او سكان الاهوار فان عملية
التجانس في اسلوب المعيشة بين هؤلاء السكان هي القاسم المشترك، تضاف اليها الروابط
التاريخية الاخرى مثل القرابة والمصاهرة والدم والدين واللغة والتفكير المشترك).



اختم بما كتبه عالم الآثار النرويجي
الأنثروبولوجي الشهير هايردال المتوفى في نيسان/2002 في كتابه (حملــة دجــلة
البحث عن البداية) ما يلي نصه:



(لقد عشت مع أُناس بدائيين في بولونيزا
و أمريكا و أفريقيا , و لكن عرب الأهوار ليسوا بدائيين بأي صورة من الصور. انهم
متحضرون و لكن بطريقة تختلف عنا. ليس لديهم تكنولوجيا التحكم عن بعد , ولكنهم
اختاروا اقصر طرق المتعة ومن مصادرها مباشرة. وقد أثبتت حضارتهم إنها قابلة للحياة
والاستمرار , فيما انهارت الحضارات الآشورية واليونانية والفارسية بعد أن وصلت إلى
قمة ازدهارها).


-----------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم المعدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو رويلة المعداني
» قبيلة المعدان
» المعدان ذلك الاسم الاصيل / اقتباس وتعليق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ميسانيات :: منتدى تأريخ مدن ميسان-
انتقل الى: