اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ناحية العزير مزار ومدينة في ميسان/ ابو عمار الربيعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

ناحية العزير مزار ومدينة في ميسان/ ابو عمار الربيعي Empty
مُساهمةموضوع: ناحية العزير مزار ومدينة في ميسان/ ابو عمار الربيعي   ناحية العزير مزار ومدينة في ميسان/ ابو عمار الربيعي Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 19, 2011 4:56 am


العزير مزار ومدينة في ميسان
==================
من أنبياء بني إسرائيل أماته الله مئة عام ثم بعثه، جدد الدين لبني إسرائيل وعلمهم التوراة بعد أن نسوها.
نسبه:
(عزرا) عزير بن شريه بن خلقيه بن عزريه بن شالوم بن صدوق بن اخطب بن امريه
بن عزريه بن يوحنان بن عزريه بن اخيمعص بن صدوق بن اخطب بن امريه بن
ماريوت بن زرحيه بن عازي بن بقي بن ابيشوع بن فنحاس بن العزار بن نبي الله
هارون بن عمران بن قاهات بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.

سيرته
------------
مرت
الأيام على بني إسرائيل في فلسطين، وانحرفوا كثير عن منهج الله عز وجل.
فأراد الله أن يجدد دينهم، بعد أن فقدوا التوراة ونسوا كثيرا من آياتها،
فبعث الله تعالى إليهم عزيرا.

أمر الله سبحانه وتعالى عزيرا أن يذهب
إلى قرية. فذهب إليها فوجدها خرابا، ليس فيها بشر. فوقف متعجبا، كيف يرسله
الله إلى قرية خاوية ليس فيها بشر. وقف مستغربا، ينتظر أن يحييها الله وهو
واقف! لأنه مبعوث إليها. فأماته الله مئة عام. قبض الله روحه وهو نائم، ثم
بعثه. فاستيقظ عزير من نومه.

فأرسل الله له ملكا في صورة بشر: (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ).

فأجاب عزير: (قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ). نمت يوما أو عدة أيام على أكثر تقدير.

فرد
الملك: (قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ). ويعقب الملك مشيرا إلى إعجاز
الله عز وجل (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ
وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ) أمره بأن ينظر لطعامه الذي ظل بجانبه مئة سنة،
فرآه سليما كما تركه، لم ينتن ولم يتغير طعمه أو ريحه. ثم أشار له إلى
حماره، فرآه قد مات وتحول إلى جلد وعظم. ثم بين له الملك السر في ذلك
(وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ). ويختتم كلامه بأمر عجيب (وَانظُرْ
إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) نظر عزير
للحمار فرأى عظامه تتحرك فتتجمع فتتشكل بشكل الحمار، ثم بدأ اللحم يكسوها،
ثم الجلد ثم الشعر، فاكتمل الحمار أمام عينيه.

يخبرنا المولى بما قاله عزير في هذا الموقف: (فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

سبحان
الله أي إعجاز هذا.. ثم خرج إلى القرية، فرآها قد عمرت وامتلأت بالناس.
فسألهم: هل تعرفون عزيرا؟ قالوا: نعم نعرفه، وقد مات منذ مئة سنة. فقال
لهم: أنا عزير. فأنكروا عليه ذلك. ثم جاءوا بعجوز معمّرة، وسألوها عن
أوصافه، فوصفته لهم، فتأكدوا أنه عزير.

فأخذ يعلمهم التوراة ويجددها
لهم، فبدأ الناس يقبلون عليه وعلى هذا الدين من جديد، وأحبوه حبا شديدا
وقدّسوه للإعجاز الذي ظهر فيه، حتى وصل تقديسهم له أن قالوا عنه أنه ابن
الله (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ).
عزير وفق الوجهة الإسلامية
===================

مما
هو شائع في الفكر اليهودي عن عزير أنه ابن الله، وهذا مخالف لآراء
المتخصصين. فالأستاذ ديفيد واينز (بروفيسور في الدراسات الإسلامية) لا يجد
لهذا الإدعاء أي دليل يسنده ويشاركه الرأي الأستاذ جون كالتنر (بروفيسور في
الشؤون المسيحية والإسلامية)، مضيفاً بأنه لا يتوفر دليل على أن يهود
المدينة قد حملوا فكرة بنوة عزير
هناك اعتقاد بأن يهود اليمن هم من
نسبوا بنوة العزير لله، ويظهر ذلك في إحدى آراء ابن حزم الأندلسي التي تقول
بأن هناك بعض من يهود اليمن يعتقدون أن عزيراً ما هو إلا ابن الله (مع أنه
لم يعش في اليمن) ومع ذلك، ليس هناك ما يثبت وجود تلك الفئة من اليهود
علاوة على ذلك، تبدو نظرية ابن حزم شاذة وتحديداً عند الإطلاع على مادة
(اليمن) في الموسوعة اليهودية، فيهود اليمن لا يتسمّون باسمه، ويرجع هذا
وفقاً لما ورد في رواياتهم من لعن عزرا لهم (أي يهود اليمن) ليصبحوا فقراء
لأنهم لم يرحلوا إلى إسرائيل ومما يزيد تلك النظرية شذوذا،ً ما ورد في كتاب
عزرا والمعترف من قبل اليهود من ذِكر اسم والده (سرايا) وما كان
فيما نجد أن موقف بعض مفسري القرآن الكريم يسير بشكل شبه مقارب للآراء السابقة.
فالقرطبي
على سبيل المثال علّق على هذه المسألة بقوله : (هذا لفظ خرج على العموم
ومعناه الخصوص، لأنه ليس كل اليهود قالوا ذلك ، وهذا مثل قوله تعالى : (
الذين قال لهم الناس ) [ آل عمران: 173]. وقيل: إن من كان يقولها كانوا في
زمان وقد انقضوا ، وهذا متوجه للذم إليهم لأن بعضهم قد قاله)، وعاضد هذا
القول النقاش، فقال : (لم يبق يهودي يقولها بل قد انقرضوا) ومن الأقوال
المعاصرة، نستشهد مما ذكر في كتاب (تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم)
للشيخ الطنطاوي، فيقول : (وقد ذكر المفسرون هنا أقوالاً متعددة في الأسباب
التي حملت اليهود على أن يقولوا " عزير ابن الله " وأغلب هذه الأقوال لا
يؤيدها عقل أو نقل، ولذا فقد ضربنا عنها صفحا.) متابعاً (وقد نسب - سبحانه -
القول إلى جميع اليهود مع أن القائل بعضهم، لأن الذين لم يقولوا ذلك لم
ينكروا على غيرهم قولهم، فكانوا مشاركين لهم في الإِثم والضلال، وفيما
يترتب على ذلك من عقاب. .
الضريح والمدينة
=========
يوجد ضريح
النبي عزير في محافظة العمارة / جنوب العراق وباتحديد في ناحية العزير التي
تقع على حدود ميسان – بصره وتبعد عن مركز محافظة ميسان بحدود 100 كم مائة
كم وهي من المناطق الزراعية المهمه ويسكنها عدد من العشائر العربيه مثل
عبادة والبو محمد والبو سعيد من عشائر الفريجات من ربيعة العدنانية وال غزي
وبيوت من بني مالك والسراي والسادة الاشراف وعشائر أخرى .......

من القرى الرئيسية التابعة الى ناحية العزير في ميسان
1 - قرية الكسارة
2 - قرية الصخرة
3 - قرية البيضه
4 - قرية السودة
5 - قرية ابو ليلى
6 - قرية الجري
6 - قرية البراميل
7 - قرية بيت أسبود
8 - قرية الترابة
9 - قرية الطمامة
10 - قرية الجمشه
وعدد من القرى التي تنتشر في مناطق متعدده من الناحية .....
========================

ـ الأهوار الشرقية:

تقع
شرقي دجلة، وتمتد من ناحية السويب في قضاء القرنة بالبصرة، وتمتد شمالاً
إلى ناحية العزير بمحافظة ميسان في قرى البيضة والترابة والسمادة. .
وتتتميز بقلة عدد سكانها واعتمادهم أساسا على جمع القصب لصناعته وتربية
الجاموس. ويتميز قصبها بنوعه الرفيع والطويل والصلب.
2 ـ الأهوار الغربية أو المركزية:
تقع
غربي دجلة وشمالي الفرات. ضمن محافظات البصرة وذي قار وميسان. وبالضبط
تمتد من قرية السيباية غربي القرنة شمالا الى أبي إحمورة وأبي الزور في غرب
ناحية العزير وتتوغل شمالا.. ومن قرية أم الشويج شمالي ناحية المدينة
وتمتد الى بحيرة زجرا شمالا الى قرية العكر في محافظة ميسان. ومن
قضاءالجبايش في ذي قار شمالا الى قرية الصيكل في محافظة ميسان، وتلتف حول
قرية الكبيبة ثم الى الجنوب في قرية الساجية بالجبايش. وهذه الأهوار غنية
بالقصب، وتتميز بكثافة سكانها وتنوع حرفهم.
أما الأهوار الواقعة بين
فروع الفرات في الديوانية والحلة، فهي ليست ذات أهمية، فهي فصلية في
الغالب، وصغيرة المساحة، ومحدودة التأثير ومتباعدة.
==========================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناحية العزير مزار ومدينة في ميسان/ ابو عمار الربيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ناحية كميت / ابو عمار الربيعي
»  قلعة صالح في ميسان وتشابه الاسماء / ابو عمار الربيعي
» ناحية المشرح ( الحلفاية ) في ميسان
» ناحية الخير في ميسان
» ناحية العدل في ميسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ميسانيات :: منتدى تأريخ مدن ميسان-
انتقل الى: