علي كاظم درجال الربيعي
عدد المساهمات : 1092 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 74
| موضوع: الرسام البروفسور ماهود احمد من اعلام ميسان الإثنين أبريل 29, 2013 1:23 pm | |
| الرسام البروفسور ماهود احمد من اعلام ميسان ------------------------------------- الرسام ماهود احمد من مواليد ميسان ** الكسارة –العزير –قلعة صالح 1940 ميلادي *استاذ علوم فن \كلية الفنون الجميلة –جامعة بغداد وحاليا يدرس في كلية الفنون الجميلة/ جامعة صلاح الدين . *استاذ بدرجة بروفيسور . - الدراسات الاولية :::/:::: ------------------------ 1. النقد الفني . 2. التشريح الفني. 3 -الانشاء التصويري , الرسم , الالوان والتخطيط . - اكمل دراسته الفنية في معهد الفنون الجميلة في بغداد 1959. -نال شهادة الماجستير في الفنون في روسيا عام 1967. -نال درجة الدكتوراه في علوم الفن في روسيا 1979. (المعهد العالي للدراسات النظرية –موسكو). -حصل على درجة الاستاذية من جامعة بغداد عام 1996. -اشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه ما يقارب 27 (اطروحة).ومنها ::::/::::: ------------------------- -الماجستير :::/::: 1. العمل الفني التشكيلي بين التذوق الجمالي والنقد –امل صلاح خالص -1997 . 2. الرؤية التشكيلية للملاحم البطولية لثورة العشرين –مجيد محسن زغير -1989 . 3. اغلفة الكتب المدرسية وكيفية تطويرها –اياد محمد صبري -1987 . 4. الصور التشكيلية لملحمة الخليقة البابلية – علي التاجر -1988. 5. السجاد العراقي وامكانية تطوير تصاميمه –ابراهيم حميد -1989. 6. صورة الشهيد في الرسم العراقي المعاصر –رائد فرحان -1997. 7. تطوير تصاميم اغلفة علب الادوية للمنشأة العامة للصناعات الدوائية – هند ودود -1987 . 8. مفهوم الفراغ في التصوير العربي الاسلامي –بلاسم محمد -1987 .
9. البيئة في الرسم الاردني المعاصر – عبد الله عبيدان – 1995 . 10.الرؤية التشكيلية لملحمة جلجامش –سلام جبار -1996 . 11. الاصالة في الرسم العراقي المعاصر –حسام عبد المحسن -1987 . 12.التزامنية في الرسم المعاصر –محمد مهذول -1999 -الدكتوراه :::/:::: ---------------------- 1. دلالات اللون عند العرب – عياض الدوري -1996 . 2. المطلق والنسبي في النص العربي –ضياء الدوري -1997 . 3. التكرار في الرسم العراقي المعاصر –اسماعيل ابراهيم العبيدي -1997 . 4. التقنيات الفوتوغرافية ومعالجتها التشكيلية في التصميم الطباعي –بشار جميل ماردني -1998 . 5. الرسم التجريدي بين النظرة الاسلامية والرؤية المعاصرة –عبد السادة عبد الصاحب -1997 . 6. جماليات الشكل في الفن العراقي –عاصم عبد الامير -1998 . 7. المنحوتات الفخارية في بلاد وادي الرافدين –زهير صاحب -1996 . 8. المتحول في الفن العراقي العاصر –عاصم فرمان -1998 . 9. النظام التكويني بين اللغة والرسم – عمار -1999 . 10. جماليات المناظر الطبيعية في شمال العراق – محمد عارف -2004 اهم البحوث العلمية حول الفن هي :::/:::: ------------------------------------ 1. تربة زمرد خاتون . 2. الواسطي من خلال مخطوطة المزوق . 3. الممنمنمات المندائية في المخطوطات الدينية في العراق . 4.المامون يحفر في الاهرام . 5. كتاب عن اسماعيل الشيخلي حياته وفنه. -كرم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في يوم القلم . -اقام عدة معارض شخصية داخل العراق وخارجه. -اقام عام 2001 معرض شخصي (تخطيط وكرافيك) بعنوان (انتفاضة الاقصى .... حجارة الجهاد) على قاعة جمعية التشكيلييين العراقيين – بغداد . -حصل على شهادة تقديرية الاولى في مهرجان بغداد العالمي عام 2002. -كرمته جامعة بغداد كأستاذ امثل عام 2000. -كرم كأقدم استاذ في جامعة بغداد عام 2005. -شارك العديد من المعارض العالمية في كل من (باريس , لندن , امريكا , موسكو , ايطاليا, المانيا , اسبانيا , المغرب , تونس , مصر , لبنان, الاردن). -له مقنيات لاعماله في متاحف العالم. -عضو مؤسس كلية الفنون الجميلة \جامعة صلاح الدين . شارك في العديد من المؤتمرات العلمية وقام بالقاء المحاضرات في مجال اختصاصه في (بغداد – موسكو – براغ – تونس – المغرب). -اشهر اعماله العالمية (الفارس الازرق , قارئة البخت , الميت الحي , عودة الرأس , ملحمة كلكامش , العشاء الاخير) -عضو نقابة الفنانين العراقيين , عضو في جمعية الفنانين التشكيليين , عضو جماعة الرواد , عضو جماعة بغداد للفن الحديث. -له العديد من الكتب المؤلفة في مجال الفنون واخر الان تحت طبع . -كتب العديد من المقالات الفنية والنقدية و الشعر. -ساهم باخراج واصدار مجلة اسفار الادبية وشغل منصب سكرتير تحرير لمجلة فن في بغداد *** كذلك كتب العديد من البحوث في مجلة افاق عربية والتراث الشعبي ومجلة الاكاديمي ومجلة الفن** كما ساهم في تاسيس مجلة مجلتي للاطفال ** وشارك في مناقشات الرسائل الجامعية والمؤتمرات. -حاز على العديد من الشهادات التقديرية كل من (تونس – باريس – موسكو ) ----------------------------------- | |
|