اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدارميون من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

الدارميون من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي Empty
مُساهمةموضوع: الدارميون من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي   الدارميون من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي Icon_minitime1الجمعة فبراير 01, 2013 3:36 am

الدارميون من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي
---------------------------------
من بنو مرة بن ذهل بن شيبان من اولاد درم بن دب وهو شقيق **& العنزي وانمار وأفار ودهي **&
بنو مرة بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
عقب مرة بن ذهل بن شيبان ::::::
---------------------------------------
هماماً وهو ( نقيد ) وأمه لبنى بنت الحزمر بن مازن بن كاهل بن أسيد بن خزيمة
همـام بن مـرة هـو همـام بن مـرة بن ذهـل بن شـيـبـان من بـني بـكـر بن وائـل ، فـارس وشـاعـر جـاهـلي وهو جـد جـاهلـي مـن سـادات بنـي شـيـبـان ، وهـو أخـو جسـاس قاتـل كـلـيـب ، مـن نـسـلـه بنـو مـرة بـن الحـارث كـانو بعد الإسـلام في خراسان، و بـسـطـام بـن قـيـس و هـدبـة الخـارجـي و إسـمـه حـريـث بن إيـاس بن حـنـظـلـة و مـعـن بن زائـدة المشـهـور ويـزيـد بن مـزيـد القـائـد في أيـام بـني العـبـاس وإبـنـه بن خـالـد بن يـزيـد مـن الأمـراء و شـبـيـب بن يـزيـد مـن كـبـار الثـائريـن الخوارج عـلـى بـني أمـيـة، وآخـرون
:::::ولد همام بن مرة) :
ولد همام بن مرة ، وفيه البيت ، والعدد : الأسعد ، ومرة ، والحارث ، وعوف : أمهم من بني تغلب ؛ وعمرو : أمه من بني الحارث بن كعب ؛ وأبو عمرو ، وثعلبة ، وعائشة ، ومازن ، وعبد الله : أمهم من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة . منهم : بنو الشقيفة ، وهم بنو سيار وسمير وعبد الله وعمرو بني الأسعد بن همام ، نسبوا إلى أمهم ، وهي الشقيقة بنت عباد بن عمرو بن ذهل بن شيبان ؛ ومنهم : يزيد بن مسهر بن أصرم بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة ؛ ومنهم : بنو مرة بن الحارث بن همام ، وهم بخراسان ؛ ولبني عمرو بن الحارث بن همام عدد ، منهم : عبد الله ذو الجدين بن عمرو بن الحارث بن همام ؛ وبسطام بن قيس بن مسعود بن قيس بن خالد بن عبد الله ذي الجدين بن عمرو بن الحارث بن همام ؛ وابنه زيق بن بسطام ، والد حدراء التي تزوجها الفرزدق ، وبها يشبب ؛ وبجاد بن قيس ، أخو بسطام بن كعب بن قيس ؛ وابنه قيس بن بجاد ؛ وهدبة الخارجي ، واسمه حريث بن إياس بن حنظلة بن الحارث بن قيس بن خالد بن عبد الله ذي الجدين . ومن بني مرة بن همام بن مرة بن ذهل : الصلب ، وهو عمرو بن قيس بن شراحيل بن مرة بن همام بن مرة بن ذهل ؛ مفروق ، واسمه الحارث بن الصلب وهو عمرو بن قيس بن شراحيل المذكور آنفاً ؛ وابن أخيه الحوفزان واسمه الحارث بن شريك بن الصلب ؛ ومعن بن زائدة بن عبد الله بن مطر بن شريك ابن الصلب ؛ وبنوه عبد الله ، والفضل ، وزائدة ؛ أخذ زائدة هذا في الزندقة أيام المهدي ، هو وداود بن روح بن حاتم بن قبيصة بن المهلب ، فتابا وأطلقا ؛ وابن أخيه القائد أيام بني العباس : يزيد بن مزيد بن زائدة بن عبد الله بن مطر ؛ وابنه القائد المشهور خالد بن يزيد الذي يرثيه حبيب بقوله : الله أنى خالد بعد خالد وآخر اسمه محمد ، ولي أرمينية بعد أبيه يزيد بن مزيد ، وهو ابن عشرين سنة ؛ وعبيد الله ، وأحمد ، وأسد ، بنو يزيد بن مزيد ، كلهم قواد لهم رياسة ؛ وكان لخالد بن يزيد من الولد : محمد ، وعلي ، وأحمد ، ويزيد ، كانوا أيضاً قواداً ، اتصلت الرياسة فيهم من أول أيام مروان بن محمد ، ثم جميع دولة بني العباس ، إلى آخر أيام المعتضد . وذكر القاضي أحمد بن كامل ، صاحب أبي جعفر الطبري ، أن دار خالد بن يزيد بن مزيد بيعت في أيام المطيع بعد إدبار بغداد والدولة بعشرة آلاف درهم . قال : ولو بيع بهذا الثمن مساميرها ، لكان من الغبن بحيث يباع الشيء المسروق . قال : وكان فيها مسجد كبير لصلاة خدمه وحشمه داخل الدار . قال : وكان في أقسام دورها أزيد من مائة بئر . ولله الأمر من قبل ومن بعد . والخارجي المشهور شبيب بن يزيد بن نعيم بن قيس بن الصلت ابن قيس المذكور ؛ وكان أبوه من مهاجرة الكوفة ؛ وولد شبيب سنة 26 يوم النحر ؛ وأمه جهيزة ، التي يضرب بها المثل ، فيقال : " أحمق من جهيزة " : أمه من سبي سلمان بن ربيعة أيام عثمان(الخليقة الثالث ) وذلك أنها لما تحرك شبيب في بطنها ، قالت : " أحسن في بطني شيئاً ينقر " ؛ وابنه الصحاري بن شبيب ، وبه كان يكنى شبيب ، خرج أيضاً أيام خالد بن عبد الله القسري . ومن موالي بني مازن بن همام بن مرة ، كان أبو عثمان بكر بن محمد المازني النحوي البصري المشهور ؛ وقيل : بل من موالي بني مازن بن ذهل بن شيبان .
وسعد بن مرة ودب بن مرة وكسر بن مرة وبجيراً بن مرة والحارث
وسيار وجندباً وأمهم هند بنت ذهل بن عمرو بن عبد بن جشم من بني تغلب فهم بنو هند بها يعرفون في بني شيبان .
ويقال أن جندباً هو أبن جدان بن جديلة فحلفت عليه بنو هند أنه لبطن هند ولم يلده والله أعلم .
وجساس بن مرة وهو الذي قتل كليب بن ربيعة وأمه الهائلة بنت منقذ بن سلمان بن عمرو بن سعد بن زيد مناه بن تميم ونضلة بن مرة وأمه من بني ملك بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .
ويقال بنو أبي ملك بن تيم الله بن ثعلبة يقال لهم بنو عكرمة لهم عدد وشرف وشدة ويقال لجساس ونضلة أبناء مرة عضدا الحمار لشدتهما بذلك يعرفون ..
هو عمرو بن مرة بن ذهل بن شيبان ولقبه جَساس (توفي نحو 534 م)، من بني بكر بن وائل، من شعراء العصر الجاهلي، شاعر شجاع من أمراء العرب في الجاهلية، وهو الذي يسمى الحامي الجار المانع الذمار لقتله كُليب وائل بن ربيعة بسبب ناقة البسوس بنت المنقذ بن سلمان المنقذي خالة جساس، وكان ذلك سبب نشوب الحرب بين تغلب وبكر وكان جساس آخر من قتل في هذه الحرب والتي دامت أربعين سنة. ذكره ابن سعد الأندلسي في "نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب": وأما جساس بن مرة فكان من أبطال بكر في الجاهلية وفتاكها، وهو قاتل كليب وائل سيد بني تغلب، ومسبب حرب وائل التي أتت على الفريقين.
قال البيهقي:
------------------------
ومن ولد جساس بنو الشيخ الذين كانت لهم بآمد دولة متوارثة.
وقال: وكان حديث جساس من أعجب ما يسطر: وذلك أنه قتل صهره زوج أخته كليب وائل لكونه رمى ناقة جارة له بسهم، وأقام الحرب العظيمة، وأفنت الأبطال والأشراف، وآخر من قتل فيها جانيها جساس المذكور: وذلك أنه ربى ولد كليب من أخته، فنشأ الغلام ولا يعلم له والداً غير جساس؛ فلما كبر وركب أعلم بقضية أبيه، وأن خاله هو الذي قتله، فطلب بثأره، وقتل خاله
فولد سعد بن مرة : عبدالحارث وثعلبة وسيارً وأمهم أسماء من بني تغلب وعبدالله وضمضماً وزيداً وأمهم كدينة من بني تغلب .
وعوف وسعدٍ وأمه هالة بنت عوف بن محلم .
فمن بني سعد بن مرة : المثنى بن حارثة بن سلمه بن ضمضم بن سعد صاحب يوم النخلة الذي قتل مهران .
ومنهم : حوشب بن يزيد بن الحارث بن يزيد بن رويم بن عبدالله بن سعد وكان من أشراف أهل الكوفة وكان على شرط الحجاج وكان أبوه يزيد بن الحارث على شرط مصعب بالكوفة .
وعدي بن الحارث بن رويم وكان عاملاً لعلي (ع ) على نهر سير فقتل علي وهو عليها فأقره الحسن بن علي (ع )
ومنهم عوف بن النعمان بن البراء بن عبدالله بن سعد الذي يقول له الشاعر الحكم بن عبدالله بن عبد الظليمي من البراجم :
-----------------------------------------------
لـو كـنـت جـار بـني هـنـد تـداركـني ** عوف بن نعمان أو عمران أو مطر
ومنهم بنو مكحول بن الخندق بن أسود بن عبدالله بن البراء وهم بيت بني هند بالبادية .
وولد سيار بن مرة : عوفاً وهم أهل أبيات .
وولد بجير بن مرة : جزية وصريماً .
وولد كسر بن مرة : الحارث وعصاماً وخالداً وحبيشاً وسناناً وصريماً وعبد عمرو وليناً .
وولد دب بن مرة :
----------------------------
مرة وأمه القدارس بنت عبد شمس العنزي ودرماً وأنماراً وأفاراً ودهياً وأمهم النحيزة من مذحج ثم من عائذ الله بن سعد العشيرة ولدرم بن دب بن مرة بن ذهل بن شيبان يقول الأعشى ميمون :
----------------------------
ولـم يـود مـن كـنـت تـسـعى لـــه ** كـمـا قـيـل فـي الـحـي أودى درم
قال خراش : يقال لبقايا بني أفار الأفرة ولأفار قال الشاعر::::
-------------------------
يـا لـيـت أنـمـار دبٍ كـان جـاورهـا ** إذ لـم يكـن لـك مـن جاريـك أفـقـار
وبيهس بن دب وكسر بن دب وأمهما من بني يشكر .
فمن بني دب بن مرة: عمران بن مرة بن الحارث بن مرة بن دب بن مرة وقد رأس .
وولد جساس بن مرة : شهاباً ولأياً وعبدعدي والفزر وماعزاً .
وولد نضلة بن مرة : سياراً وعائشة وعبدالعزي .
وولد همام بن مرة : أسعد والحارث ومره وعوفاً وحبيباً وأمهم هنيدة بنت عبدالعزي بن تيم الله بن الحارث بن بكر بن حبيب من تغلب وعمرو بن همام وأمه أسماء بنت ربيعة بن دهي من بلحارث بن كعب وأبا عمرو بن همام وثعلبة وعائشة ومازناً وعبدالله وأمهم فطيمة بنت حبيب بن ثعلبة ابن سعد بن قيس بن ثعلبة ويقال لفطيمة هذه خبية فلها أسمان ولها يقول الأعشى بن قيس :::
-----------------------------------------------------
نحن الفوارس يوم الحنو صاحبـه ** جـني فـطـيـمـة لا مـيـل ولا عـّزل
قـالـوا الـركـوب فقلنـا تلك عادتـنـا ** أو تـنـزلـون فـإنـا مـعـشـر نـــــزل
وولد مازن بن همام : عمراً ومالكاً يقال لبني عمرو بنو وثيمة وهم في
بني مرة بن همام ثعلبة ويقال لبني مالك بنو سيار .
وولد أسعد بن همام : ثعلبة وأمه قسيمة بنت عمرو بن حطمة بن جذام وكانت قسيمة عند قبل أسعد عند خلف بن كعب بن زهير التغلبي فيقال هو أبنه وسيار بن أسعد وسميراً وعبدالله وعمراً وأمهم شقيقة بنت عباد بن زيد بن عمرو بن ذهل بن شيبان بها يعرفون وهم سيارة مردة ليس يأتون على شيء إلا أفسدوه وكعب بن أسعد وأمه أمرأة أخرى .
فولد ثعلبة بن أسعد : عمراً وعباداً وأصرم وأمهم ضباعة بنت الحارث من عنزة والحارث وثعلبة وهو الصيرف ومرة ولأياً وأمهم كبشة بنت عبدالله ابن همام .
فولد عمرو بن ثعلبة : الحارث وخالداً وأمهما لميس بنت غنم بن كلاب بن مالك بنت تيم الله بن ثعلبة ونعمان وسلمة وأمهما أرطاة بنت عمرو بن سيار بن أسعد بن همام وعبدالله وهو السمين يعني بذلك سمين النسب لكثرة عدده وعمومته وقيس بن عمرو وأمهما كبيشة بنت عمرو بن أسعد ومرة ومرارة وشبيباً وأمهم الضبية وعبادة وأوساً وأمهما الصحارية لم يسمها منهم الغضبان بن القبعثري بن هوذة بن عباد بن عمرو .
وولد سيار بن أسعد : زاهراً وعبدالله وأمهما الجاشرية بها يعرفون ويقال أن الجاشرية من بقايا العماليق تفرقوا في البلاد..
من قصيدة للاعشى (اتهجر غانية ام تنم )
-----------------------------------------
أتَهْجُرُ غَانِيَة ً أمْ تُلِمّ، == أمِ الحَبْلُ وَاهٍ، بِهَا مُنْجَذِمْ
أمِ الصّبرُ أحْجَى ، فَإنّ امْرَأً== سينفعهُ علمهُ إنْ علمْ
كما راشدٍ تجدنّ امرأً == تبينَ ثمّ انتهى ، أو قدمْ
عَصَى المُشْفِقِينَ إلى غَيّهِ،== وكلَّ نصيحٍ لهُ يتهمْ
وما كانَ ذلكَ إلاّ الصّبى ،== وإلاّ عقابَ امرئٍ قدَ أثمْ
وَنَظْرَة َ عَيْنٍ، عَلى غِرّة ٍ،== محلَّ الخليطِ بصحراءِ زمْ
ومبسمها عنْ شتيتِ النّبا == تِ غيرِ أكسٍّ، ولا منقضمْ
فَبَانَتْ وَفي الصّدْرِ صَدْعٌ لهَا،== كَصَدْعِ الزّجَاجَة ِ ما يَلْتَئِمْ
فَكَيْفَ طِلابُكَهَا، إذْ نَأتْ== وأدنى مزاراً لها ذو حسمْ
وَصَهْبَاءَ طَافَ يَهُودِيُّهَا، == وأبرزها، وعليها ختمْ
وقابلها الرّيحُ في دنّها، ==وصلّى على دنّها وارتسمْ
تمززتها غيرَ مستدبرٍ == عَنِ الشَّربِ أوْ مُنكِرٍ مَا عُلِمْ
وَأبْيَضَ كالسّيْفِ يُعطي الجَزِيـ == ـلَ يجودُ ويغزو إذا ما عدمْ
تضيفتُ يوماً على نارهِ == مِنَ الجُودِ في مَالِهِ أحْتَكِمْ
ويهماءَ تعزفُ جنّانها، == مناهلها آجناتٌ سدمْ
قطعتُ برسامة ٍ جسرة ٍ == عذَافِرَة ٍ كَالَفَنِيقِ القَطِمْ
غَضُوبٍ مِنَ السّوْطِ، زَيّافَة ٍ، == إذا مَا ارْتَدى بالسّرَاة ِ الأكَمْ
كَتُومَ الرُّغَاءِ، إذا هجّرَتْ،== وَكَانَتْ بَقِيّة َ ذَوْدٍ كُتُمْ
تُفَرِّجُ لِلْمَرْءِ مِنْ هَمّهِ،== ويشفى عليها الفؤادُ السّقمْ
إلى المرءِ قيسٍ أطيلُ السّرى ،== وَآخُذُ مِنْ كُلّ حَيٍّ عُصُمْ
وكمْ دونَ بيتكَ منْ معشرٍ== صُبَاة ِ الحُلُومِ، عُدَاة ٍ غُشُمْ
إذا أنا حييتُ لمْ يرجعوا == تَحِيّتَهُمْ، وَهُمُ غَيْرُ صُمّ
وإدلاجِ ليلٍ على خيفة ٍ،== وَهَاجِرَة ٍ حَرُّهَا يَحْتَدِمْ
وإنّ غزاتكَ منْ حضر موت== أتَتْني وَدُوني الصّفا وَالرَّجَمْ
مقادكَ بالخيلِ أرضَ العدو == وجذعانها كلفيظِ العجمْ
وجيشهمُ ينظرونَ الصّبا == حَ فَاليَوْمَ من غَزْوَة ٍ لمْ تَخِمْ
وُقُوفاً بِمَا كَانَ مِنْ لأمَة ٍ،== وَهُنّ صَيَامٌ يَلُكْنَ اللُّجُمْ
فَأظْعَنْتَ وِتْرَكَ مِنْ دَارِهِمْ، == وَوِتْرُكَ في دارِهِمْ لَمْ يُقِمْ
تَؤمّ دِيَارَ بَني عَامِرٍ، == وأنتَ بآلِ عقيلٍ فغمْ
أذَاقَتْهُمُ الحَرْبُ أنْفَاسَهَا، == وقد تكرهُ الحربُ بعدَ السَّلمْ
تعودُ عليهمْ وتمضيهمُ، == كمَا طَافَ بِالرّجْمَة ِ المُرْتَجِمْ
وَلمْ يُودِ مَنْ كُنتَ تَسعَى لَهُ،== كمَا قِيلَ في الحَيّ أوْدَى دَرِمْ
وَكَانَكْ كَحُبْلى غَدَاة َ الصْبَا == حِ كَانَتْ وِلادَتُهَا عَنْ مُتِمّ
يقوعلى الوغمِ في قومهِ، == فيعفو إذا شاءَ أوْ ينتقمْ
أخو الحربِ لا ضرعٌ واهنٌ،== ولمْ ينتعلْ بقبالٍ خذمْ
ومامزبدٌ منْ خليجِ الفرا ==تِ، جونٌ غواربهُ، تلتطمْ
يكبّ الخليّة َ ذاتَ القلا عِ،== قد كادَ جؤجؤها ينحطمْ
تكأكأ ملاّحها وسطها،== منَ الخوفِ كوثلها يلتزمْ
بِأجْوَدَ مِنْهُ بِمَا عِنْدَهُ، == إذا ما سماؤهمْ لمْ تغمْ
هُوَ الوَاهِبُ المِائَة َ المُصْطَفَا== ة َ كالنّخلِ طافَ بها المجترمْ
وكلَّ كميتٍ كجذعِ الطّريـ == ـق يردي على سلطاتٍ لثمْ
سنابكهُ كمداريِ الظّباءِ، ==أطرافهنّ على الأرضِ شمّ
يصيدُ النَّحوصَ، ومسحلها، == وَجَحشَهُما قَبلَ أنْ يَستَحمْ
ويومٍ إذا ما رأيتُ الصِّوا== رَ أدْبَرَ كَاللّؤلُؤ المُنْخَرِمْ
تَدَلّى حَثِيثاً كَأنّ الصِّوَا == رَ أتبعهُ أزرقيٌّ لحمْ
فَإنّ مُعَاوِيَة َ الأكْرَمِين == عِظَامُ القِبَابِ، طِوَالُ الأُمَمْ
مَتَى تَدْعُهُمْ لِلِقَاءِ الحُرُو== بِ تأتِكَ خَيْلٌ لَهُمْ غَيرُ جُمْ
إذَا مَا هُمُ جَلَسُوا بِالعَيشِـ== يّ فأحلامُ عادٍ وأيدي هضمْ
وعوراءَ جاءتْ، فجاوبتها== بشنعاءَ ناقية ٍ للرَّقمْ
بذاتِ نفيٍّ لها سورة ٌ == إذَا أُرْسِلَتْ فَهْيَ مَا تَنْتَقِمْ
تقولُ ابنتي حينَ جدّ الرّحيلُ == أرانا سواءً ومنْ قدْ يتمْ
أبانا فلا رمتَ منْ عندنا،== فَإنّا بِخَيْرٍ إذَا لَمْ تَرِمْ
وَيَا أبَتَا لا تَزَلْ عِنْدَنَا == فإنا نخافُ بأنْ تخترمْ
أرانا إذا أضمرتكَ البلا == دُ نجفى ، وتقطعُ منّا الرّحمْ
أفي الطّوْفِ خِفْتِ عَليّ الرّدَى ،== وكمْ منْ ردٍ أهلهُ لمْ يرمْ
وَقَدْ طُفْتُ للمَالِ آفَاقَهُ: == عُمَانَ، فحِمصَ، فَأُورِيشَلِمْ
أتيتُ التّجاشيّ في أرضهِ،== وأرضَ النّبيطِ وأرضَ العجمْ
فنجرانَ فالسّروَ منْ حميرٍ،== فأيَّ مرامٍ لهُ لمْ أرمْ
ومنْ بعدِ ذاكَ إلى حضر موت، == فأوفيتُ همّي وحيناً أهمّ
ألمْ تري الحضرَ،إذْ أهلهُ == بنعمى ، وهلْ خالدٌ منْ نعمْ
أقَامَ بِهِ شَاهَبُورُ الجُنُو == دَ حَوْلَينِ يَضرِبُ فيهِ القُدُمْ
فما زادهُ ربُّهُ قوّة ً،== ومثلُ مجاورهِ لمْ يقمْ
فلما رأى ربُّّهُ فعلهُ== أتَاهُ طُرُوقاً فَلَم يَنْتَقِمْ
وَكَانَ دَعَا رَهْطَهُ دَعْوَة ً، == هلمّ إلى أمرِكمْ قدْ صرمْ
فَمُوتُوا كِرَاماً بِأسْيَافِكُمْ == وَللمَوْتُ يَجْشَمُهُ مَنْ جَشِمْ
وَللمَوْتُ خَيْرٌ لِمَنْ نَالَهُ،== إذا المرءُ أمّتهُ لمْ تدمْ
فَفي ذَاك للمُؤتَسِي أُسْوَة ٌ، == ومأربُ قفّى عليها العرمْ
رُخَامٌ بَنَتْهُ لَهُمْ حِمْيَرٌ، == إذَا جَاءَهُ مَاؤهُمْ لَمْ يَرِمْ
فأروى الزّروعَ وأعنابها، == على سعة ٍ ماؤهمْ إذْ قسمْ
فَعَاشُوا بِذَلِكَ في غِبْطَة ٍ،== فَجَارَ بهِمْ جَارِفٌ مُنْهَزِمْ
فطارَ القيولُ وقيلاتها،== بيهماءَفيها سرابٌ يطمْ
فطاروا سراعاً وما يقدرو== نَ منهُ لشربِ صبيٍّ فطمْ
و دَرِمٌ، بكسر الراء: اسم رجل من بَني شَيْبانَ.
وفي المثل: أَوْدَى دَرِم، وذلك أَنه قُتِلَ فلم يُدْرَكْ بثَأْره فصارمثلاً لِما يُدْرَكْ به؛ وقد ذكره الأَعشى فقال: ولم يُودِ مَنْ كُنْتَ تَسْعَى له، كما قيل في الحرب: أَوْدى دَرِمْ أَي لم يَهْلِكْ مَن سعيت له؛ قال أَبو عمرو: هو دَرِمُ بن دبّ (* قوله «ابن دب» هو هكذا في الأَصل بتشديد الباء، والذي في التهذيب: درب، براء بعد الدال وبتخفيف الباء) بن ذُهْلِ بن شَيْبانَ؛ وقال المؤَرِّج::::::
---------------------------------
فُقِدَ كما فُقدَ القارِظ العَنَزِي فصار مثلاً لكل من فُقِدَ؛ قال ابن بري: وقال ابن حبيب كان دَرِمٌ هذا هَرَبَ من النُّعْمانِ فطلبه فأخِذَ فمات في أَيديهم قبل أن يصلوا به، فقال قائلهم: أوْدَى دَرِمٌ، فصارت مثلاً.
وعِزٌّ أَدْرَمُ إذا كان سميناً غير مهزول؛ قال رؤبة: يَهْوُونَ عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما وبنو الأَدْرَمِ: حَيٌّ من قريش، وفي الصحاح: وبنو الأَدْرَمِ قبيلة ..
-----------------------------
المصدر /
1- الذهب في معرفة قبائل العرب : لمحمد امين البغدادى الشهير بالسويدى المتوفى سنة 1246 للهجرة ، مطبوع
2-جمهرة النسب \ ابن الكلبي
3- الايناس بعلم الانساب \ الوزير المغربي
4- المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب \ المغيري
5-عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب \ الحازمي
6- نسب عدنان وقحطان \ المُبَرِّدِ
7-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة \ عمر رضا كحالة
8- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان \ احمد بن علي القلقشندي
9-التعريف بالانساب والتنويه بذوي الاحساب \ ابو الحسن القرطبي
10- الاكليل من انساب اليمن واخبار حمير \ الحسن بن احمد بن يعقوب الهمداني
11-مروج الذهب / المسعودي / محمد محي عبد الحميد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدارميون من ربيعة العدنانية / من اعداد ابو عمار الربيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجانين / اعداد ابو عمار الربيعي
» ابو ذيات تنبتية / اعداد ابو عمار الربيعي
» صوت الشعراء الصعاليك / اعداد ابو عمار الربيعي
» الحضارة السومرية / اعداد ابو عمار الربيعي
» وقفة مع السومريين / اعداد ابو عمار الربيعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المضيف والتراث الشعبي :: منتدى القبائل والعشائر العراقية والعربية-
انتقل الى: