علي كاظم درجال الربيعي
عدد المساهمات : 1092 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 74
| موضوع: مكران ومرقد الكميت بن زيد الأربعاء ديسمبر 12, 2012 6:47 pm | |
| مكران ومرقد الكميت بن زيد ------------------------------- مرقد الكميت بن زيد الاسدي في ميسان/ ان الكميت كان مطاردا أربعة اعوام والقي القبض عليه عام /126 هـ/ واجبر على المثول أمام والي العراق / يوسف بن عمر الثقفي/ وقيام الجند بوضع سيوفهم في بطنه فأوجعوه بها ، وانه قال لابنه المستهل عندما دنت منيته :/ يابني انه بلغني في الروايات انه يحفر بظهر الكوفة خندق يخرج منه الموتى من قبورهم وينبشون منها فيحولون الى غير قبورهم فلا تدفني في الظهر ولكن إذا مت فامض بي الى موضع يقال له /مكران/ فادفني فيه / فدفن في ذلك الموضع فكان اول من دفن فيه وهي مقبرة بني اسد.... ان مَكران /بفتح الميم/ كما ذكر ياقوت الحموي موضع في بلاد العرب ، فيما اشار ابو الفرج الأصفهاني مُكران/بضم الميم/ وهو موضع في بلاد العجم ، وقد اشار الى مقبرة خاصة لبني اسد في الكوفة سماها الأصفهاني/مكران/ ". مامعنى الكميت --------------------------- الكُمَيْتُ - كُمَيْتُ : الكُمَيْتُ من الخيل [ للمذكر والمؤنث ]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر ، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا . والجمع : كُمْتٌ . و الكُمَيْتُ الخمرُ : لما فيها من سوادٍ وحمرة . كميت - ج ، كمت: 1 - كميت من الخيل : الذي بين الأسود والأحمر . للمذكر والمؤنث . 2 - كميت : خمر فيها سواد وحمرة . كميت - كُمَيْتٌ : جمع : كُمْتٌ ( مذ ، مؤ ). " فَرَسٌ كُمَيْتٌ " : أَيْ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَسْوَدِ وَالأَحْمَرِ . 2 . : اسْمُ عَلَمٍ اِشْتَهَرَ بِهِ شَاعِرٌ مِنَ العَصْرِ الْأُمَوِيّ عُرِفَ بِمَدْحِ بَنِي هَاشِمٍ وهو الكميت بن زيد الاسدي كُمَيْت : جمع كُمْت : فرس لونه السَّواد والحمرة . • الكُمْيت : الخمر لما فيها من سواد وحمرة . كُمَيْت : اسم علم مذكر عربي ، يوصف به الجواد والخمر . والكميت : ما كان لونُه بين الأسود والأحمر ، وهو تصغير " أكمت " على غير قياس . والكمتةُ : لون الكميت المذكور . والكميت الأسدي ( ت 126 هـ ) شاعر الهاشميين في العصر الأموي وتمدح العرب الفرس الكميت بصبره، وقوته، حتى قالوا في أمثالهم السائرة: "إذا قيل إن الفرس الأحمر وقع من أعلى الجبل وسَلِم، صَدِّق" وقد ورد في كتاب الفروسية للرَّماح: أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أريد أن أُعدّ فرساً. فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ------------------------------ اشْتَرِ أَدْهَمَ أَرْثَمَ مُحَجَّلَ طَلْقَ الْيَدِ الْيُمْنَى أَوْ مِنْ الْكُمْتِ عَلَى هَذِهِ الشِّيَةِ تَغْنَمْ وَتَسْلَمْ . وقد أورد ابن الأثير في كتابه جامع الأصول في أحاديث الرسول، أن الرسول صلى الله عليه واله وسلم قال: ------------------------------- عَلَيْكُمْ بِكُلِّ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَدْهَمَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ . وقالت العرب: "دهم الخيل ملوكها وشقرها جيادها وكمتها شدادها أمّا في الشعر العربي فقد ورد الكثير في وصف الخيول الكُمْت، ومن ذلك قول الشاعر الجاهلي علقمة الفحل: --------------------------- لبيع الرداء في الصِّوان المُكَعب **** كُمَيْتٌ كلون الأرجوان نشرته منازل بني أسد ---------------------------- كانت بلادهم شمال هضبة نجد خاصة بين جبلي أجأ وسلمى، أي بين حائل والقصيم ، ثم جاءت طئ من اليمن فغلبتهم على أجأ وسلمى .(معجم قبائل العرب: 1/ 21) فاتجه بنو أسد نحو العراق حتى وصلوا الى الفرات من جهة كربلاء ، ولذا كانت معظم منازل الطريق بين كربلاء ومكة من ديارهم . ثم سكنوا الكوفة في مطلع الإسلام. (معجم قبائل العرب: 1/21). ومنها انتشروا ، فسكن بعضهم غزة وهاجر بنو عكاشة الى الأندلس. وظهر منهم قادة وعلماء أمثال: حريز بن عكاشة أحد القادة الشجعان في الأندلس ، والقاضي عيسى بن سهل الجياني، والمحدث محمد بن عبد الله من ولد الصحابي عبد الله بن جحش (الجمهرة: 1/ 192). ومن أشهر ديار بني أسد في نجد: آثال، وأحليلي، وأكبرة، وأيهب، وبستان إبراهيم، وبنان، وترمد، وتوز، والثعلبية، وجفاف الطير، وحقيل، وحومانة الدراج، والربائع، ورقد، وسميراء، والشركة، والصفيحة، والغمران، وعرفة أعيار، والمَلا، وناجية ، وغيرها كثير. ومن مياههم وأوديتهم: أبرق العزاف ، والبطاح ، وبزاخة ، والبعوضة ، وثلاثان ، وجرثم ، والخربة ، والخوَّة ، وخيماء ، وذو أحثال ، وذو إراط ، وروضة الحزم ، والشبكة ، وشيقان ، وصفَّية والعليبة ، والقليب ، ومنعج ، ودارة ملحوب . ومن جبالهم: التينان ، وحبس ، وحبشي ، وذو علق ، وقطن ، والقنان ، وقنة البقار ، وغيرها . ملاحظة مهمة – يظهران الشاعر الكميت غير مدفون في ميسان وتسمية ناحية كميت بهذا الاسم اما تيمنا باسم هذا الشاعر الموالي لآهل البيت او اسم رجل كان يستوطن المنطقة وكثير من الرجال في العراق يحملون اسم ( كميت ) بدون ال التعريف ... ----------------------- | |
|