اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ أسيا الوسطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

تاريخ أسيا الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ أسيا الوسطى   تاريخ أسيا الوسطى Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 14, 2011 9:38 pm

تاريخ آسيا الصغرى:
====================
أن تاريخ أسيا الصغرى، يتوقف إلى حد أبعد من أى اقليم آخر على جغرافيتها،
فباعتبارها " معبرا بين أسيا وأوربا " كانت على مدى التاريخ البشرى، ملتقى
الشعوب من الشرق ومن الغرب، وساحة للمعارك. فمن أقدم العصور – التي يصل
إليها علمنا – سكانها خليط من الأجناس والديانات والنظم الأجتماعية التي
مازالت آثارها باقية. وعلى مدى التاريخ زحفت إلى شبه الجزيرة أجناس جديدة
وديانات جديدة ونظم اجتماعية جديدة، لتجد لها مستقرا فيها.
1- الحثيون
--------------
في فجر التاريخ حكم أسيا الصغرى شعب آري، هم الحثيون الذين مازالت تتجمع
المعلومات عنهم بسرعة حتى لا يمكن الجزم بالقول الأخير عنهم. وأسيا الصغرى
تعتبر الآن أنها كانت مركز حضارتهم، وهو ما يختلف عن النظرة القديمة إليهم
باعتبار أصلهم من بين النهرين. فقد اكتشفت قبورهم وكتاباتهم الهيروغليفية
في كل مناطق أسيا الصغرى من سميرنا إلى الفرات. ويرجع الآن أن عاصمتهم كانت
في " بوغازكيوى" (على نهر الهالز مقابل أنقرة). وقد أمكن تأكيد أن موقعها
هو موقع " بتريا " التي ذكرها هيرودوت والتي فتحها كيروسيوس (قارون) عند
زحفة ضد الفرس، مما يستنتج منه أن الأرض الحثية التي كانت تقع شرقى نهر
الهالز كانت في ذلك الوقت ولاية فارسية وقد قام بالتنقيب في المدينة
القديمة " بوغازكيوى " ونكلر وبوخشتين اللذان اكتشفا بقايا المكتبة
الملكية، وهى سجلات مكتوبة على ألواح خزفية بالخط المسمارى بعضها باللغة
البابلية وبعضها باللغة الوطنية (كما يظن) والتى لم تفك رموزها للآن. وتدل
الوثائق التي باللغة البابلية على أنه كانت هناك علاقات سياسية وثيقة بين
الحثيين والممالك الشرقية. وقى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، بيدو أن
الحثيين غزوا جزءا كبيرا من سوريا ورسخوا أقدامهم في كركميش، وبذلك أصبحوا
على أتصال ببلاد بين النهرين. ومنذ بداية القرن العاشر قبل الميلاد، كان
الحثيون على اتصال دائم – سواء كأعداء أو كمحايدين – بأهل نينوى، ولذلك فإن
فنهم تبدو فيه المميزات الأشورية الملحوظة حتى أنه لا يعتبر فنا مستقبلا.
2- الهجرات الفريجية والبيثينية:
-----------------------
لا يمكن تحديد تاريخ هجرات الفريجيين والبيثنيين من جنوب شرقى أوربا على
وجه اليقين، ولكن هذه الهجرات حدثت في بداية القرن العاشر قبل الميلاد
عندما بدأت قوة الحثيين في الضعف. فبعد تجوال كثير وجد الفريجييون موطنا
لهم في الجانب الغربى من الهضبة، ولم يكن لشعب من الشعوب من الأثر في تطور
أسيا الصغرى قديما مثلما كان للفريجيين ، وبخاصة في مجال الدين. فملوك
فريجية " أثروا في الفكر اليونانى، أكثر مما فعلت أى دولة أخرى فكانت لغتهم
هي اللغة الأصلية للآلهة نفسها، وكانت بلادهم هي بلاد المدن الحصينة، وكان
ملوكهم رفقاء الآلهة أنفسهم ". ومن أهم آثار " اقليم فريجية ": " قبر
ميداس والحصن فوقه، وغيره من القبور الصخرية المحيطة به، كما توجد بعض
النقوش الشبيهة بالنقوش الأيونية (اليونان ) الأولى، على بعض القبور. كما
ثبت – من حوالى سبعين نقشا – إن اللغة الفريجية – وهى لغة هندية جرمانية
فيها شبه باليونانية والطليانية – ظلت تستخدم في العصر المسيحى. ويدل نقشان
– قد اكتشفا حديثا – على أنها كانت مستخدمة في أيقونية نفسها " أقصى مدن
فريجية " على الجانب الليكأونى، حتى القرن الثالث الميلادى. وجاء في هذه
النقوش اسما " ما (سيبل) وأتيس " اللتين كان لهما أثر بالغ في ديانات
اليونان وروما.
3- الليديون واليونان والفرس:
--------------------------
والدولة التي قامت بعد ذلك في أسيا الصغرى هي دولة ليديا – التي مازال
أصلها غامضا – لقد سقطت الأمبراطورية الفريجية أمام غزوات الكيميريين في
القرينين التاسع والثامن قبل الميلاد. وفي 617 ق. م صد ألياتس ملك ليديا
هجوما ثانيا للكيميريين، كما أن كروسيوس ملك ليديا (وقد اشتهر كلاهما
بثرائهما) كان سيدا لكل اقليم الهالز ولكل المستعمرات الإغريقية على
الساحل، وقد بلغت هذه المستعمرات – التي أسسها هلاس – قمة مجدها في القرن
الثامن قبل الميلاد، وانتشرت على سواحل أسيا الصغرى الثلاثة. ولفشلها في
الاتحاد معا، أصبحت تحت رحمة كروسيوس، ثم تحت رحمة الفرس الذين هزموه ( في
546 ق. م) وقد قسم الفرس أسيا الصغرى إلى ولايات، ولكن المدن الإغريقية
وضعت تحت سيطرة أمراء يونانيين يعترفون بسيادة الفرس. كما ظلت أجناس كثيرة
في الداخل تحت حكم أمرائهم الوطنين وهزيمة أحزركسيس ( أحشويرش) أمام
اليونانيين، حررت المدن اليونانية في أسيا الصغرى، وظلت حرة في عصور ازدهار
أثينا. وفي 386 ق. م استعادها الملك الفارسى نتيجة دبلوماسية سبرطة
الأنانية.
4- الإسكندر الأكبر خلفاؤه:
-------------------------
عندما عبر الإسكندر الأكبر مضيق الدردنيل في 334 ق. م. بدأ عصر جديد
لليونانيين الأسيويين، فإلى ذلك العهد كانت المدن اليونانية في أسيا الصغرى
مجرد مجتمعات تجارية، ورغم الجهود المتقطعة للاتحاد، ظلت كل منها مستقلة
عن الأخرى بل وفي تنافس فيما بينها. تحاول كل منها تدمير الأخرى سعيا وراء
المنفعة الأنانية وظلت هذه المستعمرات محصورة في المناطق الساحلية وفي
وديان الأنهار المفتوحة للغرب. وكان الإسكندر الأكبر هو أول من فكر في
إنشاء امبراطورية يونانية في أسيا الصغرى ونفذ ذلك فعلا، ومع ذلك استمر
التنافس بين المدن رغم أنها جميعها أصبحت أعضاء في امبراطورية واحدة لها
رسالة واحدة ، وهو ما أثار فيما بعد سخرية الرومان. وفي تلك الفترة بدأ نشر
الحضارة الهيلينية في المناطق الداخلية في أسيا الصغرى، فقد كان هم خلفاء
الإسكندر من الأتاليديين والسلوقيين أن يوطدوا دعائم الحكم اليونانى على كل
الأجناس والقوميات، وأهم كل شيء أن يرتفعوا بهم إلى مستوى الحضارة
والثقافة اليونانيتين، وقد نجحت هذه الجهود جزئيا ولفترة محدودة، ولكن هذا
النجاح وما تلاه من جهود الرومان أيضا، كان له أثر بالغ في انتشار المسيحية
في القرن الأول .
5- الغلاطيون:
------------------
جاء الغلاطيون – وهم قبيلة كلتية – من أوربا في 278 / 277 ق. م. ليستقروا
نهائيا في شرقي فريجية القديمة وعلى جانبى نهر الهالز (قيزل) وطريقة دخولهم
إلى أسيا الصغرى واستقرارهم بها وطبعها بطابع شخصيتهم القوية، إنما تذكرنا
بالملامح الأساسية لهجرة الفريجيين إليها قبل ذلك بألف عام. " إن منطقة
غلاطية التي كانت في عصور سحيقة المركز الرئيسي لحكم الشرقيين للمناطق
الداخلية في أسيا الصغرى – والتى مازالت تحتفظ (فى تماثيلها الصخرية
الشهيرة الموجودة في " بوغازكيوي " التي هي مدينة بتريا الملكية القديمة)
بالمجد القديم الذي كاد ينسى – صارت على مر القرون جزيرة كلتية – لغة
وحضارة – وسط أمواج من الشعوب الشرقية، وظلت هكذا فى نظامها الداخلى حتى في
أيام الإمبراطورية الرومانية ". ولكن هؤلاء الغاليين وقعوا تحت تأثير شرقي
قوي، فطوروا – إلى حد ما – الديانة المحلية واعتنقوها تماما حتى أنه لم
يظهر في كل نقوشهم وآثارهم سوي اسم واحد لإله كلتى، كما أنه لم تكتشف فيها
مطلقا أى كتابة باللغة الغلاطية، مع أننا نعلم أنها ظلت لغة الطبقات الدنيا
حتى القرن الرابع الميلادى. ويبدو أن الغلاطيين قد قضوا على اللغة
الفريجيية في الجزء من غلاطية الذي كان قبلا فريجيا، فلم تكتشف إطلاقا أى
كتابة أو نقوش فريجية في غلاطية، ورغم وجودها بكثرة في المناطق المتاخمة
لها من الجنوب والغرب ولكن اللغة الغلاطية لم تستطع منافسة اليونانية كلغة
للطبقة المثقفة، بل حتى الطبقات الأدنى التي كانت تعرف الكتابة، كانت تكتب
باليونانية. كما حل نظام المدن الإغريقو رومانى محل النظام الكلتى القبلى
في وقت مبكر وبصورة أكمل مما حدث في بلاد الغال نفسها، ورغم ذلك ظل
الغلاطيون بمعزل عن اليونانيين والشرقيين ، وقد أدركت الدبلوماسية
الرومانية ذلك، حتى إنه في صراع روما ضد الشرقيين واليونانيين في عهد
ميثرادتس، وجدت لها في الغلاطيين حليفا قويا. وكان الغلاطيون يعتبرون أفضل
الجنود في عصر الإمبراطورية.
--------------------------------------------------------
المصدر/
قاموس الكتاب المقدس
/ شرح كلمة أسيا الصغرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

تاريخ أسيا الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ أسيا الوسطى   تاريخ أسيا الوسطى Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 14, 2011 9:40 pm

نحو بداية الألف الثانية ق.م وصل شعب
هندي أوروبي آخر هو الشعب الحثي إلى آسيا الصغرى، واستقر في الأناضول بينما
كانت الحضارة المينوية تبلغ أعظم انتصاراتها. ولم يكن الحثيون شعباً
بدائياً، بل كان لهم نظام قضائي خاص بهم، وسرعان ما تعلموا الكثير من بابل،
وقد نعموا باحتكار طويل للحديد في آسيا، وبفضل هذا المعدن فضلاً عن
مهارتهم في التحصين والتحكم بالعربة صاروا وبالاً على مصر وبلاد الرافدين.
لقد شنوا على بابل غارة قصمت ظهرها في حوالي عام 1590 ق.م، وكانت تلك أعلى
ذروة بلغتها الإمبراطورية الحثية الأولى، ثم مروا بمرحلة غامضة من الانحسار
قبل أن تعود قوتهم لتبزغ من جديد في النصف الأول من القرن الرابع عشر،
وامتدت هيمنتهم لفترة من الزمن من سواحل المتوسط إلى الخليج الفارسي،
فسيطروا على الهلال الخصيب كله ماعدا مصر. إلا أن إمبراطوريتهم انهارت مثل
غيرها من الإمبراطوريات القديمة، وكانت نهايتها حوالي عام 1200 ق.م.

ولم يعد الحثيون في ذلك الحين ينعمون باحتكار الحديد، بل إن استخدامه كان
قد شاع بحلول عام 1000 ق.م، في كافة أنحاء الشرق الأدنى، ولاريب أن انتشاره
هذا قد تم بفضل قدوم موجات جديدة من الشعوب الهندية الأوروبية التي راحت
ترمي الاضطراب في كل مكان. ونلاحظ تقارباً واضحاً بين زمن انهيار آخر قوة
حثية على يد شعب من تراقيا اسمه الشعب الفريجي، وبين هجمات شعوب البحر
المدونة في السجلات المصرية. لقد كانت شعوب البحر هذه علامة جديدة من
علامات الاضطراب، فقد كانوا مسلحين بالحديد، وراحوا منذ بداية القرن الثاني
عشر ق.م يغزون شرق المتوسط مخربين المدن في سوريا وساحل بلاد الشام، وربما
كان بعضهم لاجئين من ميقينية، إذ كان هناك أخائيون بين الذين اشتركوا في
الهجمات على مصر عند نهاية القرن، ويبدو الآن أن غزوة قاموا بها في حوالي
1200 ق.م هي التي خلدت باسم حصار طروادة. ثمة جماعة من تلك الشعوب الهائمة
استقرت في كنعان، أي في الأرض الواقعة بين البحر الميت والغرب في حوالي عام
1175ق.م، ومازالت ذكراهم محفوظة في اسم حديث مشتق من اسمهم هو فلسطين*.
بيد أن أكبر ضحايا شعوب البحر هذه إنما كانت مصر، بل إنهم قد نجحوا في إحدى
المرات في انتزاع دلتا النيل من قبضة فرعون.

لقد كانت مصر تعيش أياماً عصيبة في بداية القرن الحادي عشر، فتمزقت لفترة
من الزمن وراحت تتنازعها مملكتان. ولم تكن شعوب البحر عدوها الوحيد، إذ
يبدو أن أسطولاً ليبياً قد غزا الدلتا، كما نشأت في السودان مملكة مستقلة
في حوالي عام 1000 ق.م سوف تكون مصدر متاعب في المستقبل، ولو أن المصاعب لم
تكن قد ظهرت على حدود النوبة بعد. وهكذا كانت موجات الشعوب البربرية تبلي
البنى الإمبراطورية القديمة مثلما أبلت اليونان الميقينية من قبلها.
-------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 74

تاريخ أسيا الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ أسيا الوسطى   تاريخ أسيا الوسطى Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 14, 2011 9:41 pm

فريجييون
--------------------
ظهرت في أواخر القرن التاسع قبل الميلاد حضارة جديدة وهي حضارة الفريجيون
في آسيا الصغرى ، ورثت بقايا الحضارة الحيثية ، وكانت حلقة إتصال بينها
وبين ليديا وبلاد اليونان. وكانت الأساطير التي حاول بها الفريجيون أن
يفسروا للمؤرخين المتشوفين قيام دولتهم قصة رمزية لقيام الأمم وسقوطها. فهم
يقولون أن جورديوس أول ملوكهم كان فلاحاً بسيطاً لم يرث من أبويه إلا
ثورين إثنين ، وأن إبنه ميداس ثاني أولئك الملوك كان رجلاً متلافاً أضعف
الدولة بشراهته وإسرافه اللذين مثلهما الخلف بالأسطورة المأثورة التي تقول
إنه طلب إلى الآلهة أن تهبه القدرة على تحويل كل ما يمسه إلى ذهب. وأجابت
الآلهة طلبه فكان كل ما يمس جسمه يستحيل ذهباً حتى الطعام الذي تلمسه
شفتاه. وأوشك الرجل أن يموت جوعاً ، لكن الآلهة سمحت له أن يطهر نفسه من
هذه النقمة بأن يغتسل في نهر بكتولس - وهو النهر الذي ظل بعدئذ يخرج حبوباً
من الذهب.
وإتخذ الفريجيون طريقهم من آسيا إلى أوربا وشادوا لهم عاصمة في أنقورة ،
وظلوا وقتاً ما ينازعون أشور ومصر السيادة على الشرق الأدنى ، وإتخذوا لهم
إلهة- أُمَّا ُتدعى ما ، ثم عادوا فسموها سيبيل ، واشتقوا هذا الإسم من
الجبال (سيبيلا) التي كانت تعيش فيها، وعبدوها على أنها روح الأرض غير
المنزرعة، ورمز جميع قوى الطبيعة المنتجة. وأخذوا عن أهل البلاد الأصليين
طريقة خدمة الإلهة بالدعارة المقدسة ، ورضوا بأن يضموا إلى أساطيرهم
الشعبية القصة التي تقول إن سيبيل أحبت الإله الشاب أرتيس وأرغمته على أن
يخصي نفسه تكريماً لها. ومن ثم كان كهنة الأمم العظيمة يضحون لها برجولتهم
حين يدخلون في خدمة هياكلها. وقد سحرت هذه الخرافات الوحشية لب اليونان
وتغلغلت في أساطيرهم وأدبهم. وأدخل الرومان الإلهة سيبيل رسمياً في دينهم ،
وكانت بعض الطقوس الخليعة التي تحدث في حفلات المساخر الرومانية مأخوذة عن
الطقوس الوحشية التي كان الفريجيون يتبعونها في إحتفالهم بموت أرتيس
الجميل وبعثه. وإنتهى سلطان الفريجيين في آسيا الصغرى بقيام مملكة ليديا
الجديدة التي أسسها الملك جيجيس وإتخذ سرديس عاصمة لها.
الشعب والتاريخ
----------------------
شعب الفريجيين من المحتمل أن يكونوا من الثراكيين واستوطنوا شمال غرب
الأناضول في الألفية الثانية وذهبوا للمرتفعات الوسطى وأنشأوا عاصمتهم في
غورديوم وكذلك أنشأوا مركزا دينيا آخر عند مدينة ميداس وهي الآن
يازيليكايا. بين القرنين الثاني عشر والتاسع أنشأوا الجزء الغربي من تحالف
خامل مع عدد من الشعوب (وعرفهم الآشوريون باسم موشكي وهزمهم الآشوريون في
معركة عام 1115 ق.م.) وتبنت هذه الحضارة المثير عن الحيثيين الذين جاؤوا
قبلهم وأقاموا سلسلة من الطرق انتفع الفرس منها لاحقا. في عام 730 ق.م. قام
الآشوريون بحل الجزء الشرقي من التحالف وانتقل مركز السلطة إلى فريجيا في
حكم ملكهم ميداس التي كانت على حافة الانهيار وفي نهاية القرن مع غزو
القميريين من القوقاز الذين أحرقوا غورديوم انتقلت السلطة بعد ذلك إلى
ليديا. وبعدها بدأت في تراجع حتى وقعت تحت ملوك الأناضول الأقوياء وقيم
الفريجيون بعد ذلك كعبيد.
الآثار الثقافية
--------------------
برع الفريجيون في الأشغال المعدنية والنحت على الخشب ويقال أنهم اخترعوا
التطريز وأحجار القبور المنحوتة بروعة والمزارات اكتشفت بعد الحرب العالمية
الثانية من قبل الحفارين الأمريكيين. ومن ضمن الممارسات الدينية كانت هناك
عبادة الإلهة كيبيلي Cybele التي سيطرت وانتشرت حتى اليونان.
اللغة
-----------
اللغة القديمة المحكية في شمال غرب أسيا الصغرى وشرق ليديا كانت الفريجية
وهناك صنفان للكتابة لزمنين مختلفين، الأول حوالي 730 و 450 ق.م. الذي
يستخدم الأبجدية اليونانية القديمة، الثانية أغلبها نقوش قبرية بالأبجدية
اليونانية في القرنين الأول والثاني ويقول أغلب الباحثين أنها لغة هندو
أوروبية ربما لها قرابة من الأرمنية أو اليونانية.
الطاقية الفريجية
-------------------------
وهي طاقية من اللباد اللين أو الصوف مخروطية تسع الرأس مع تاج صغير في
الرأس وكانت غطاء الرأس المعروف في فريجيا، وفي روما القديمة كان يلبسها
العبيد الذين تم تحريرهم وفي القرن الثامن عشر أعيد اشتخدامها في الثورة
الفرنسية كرمز للحرية.
الأساطير اليونانية
عرف الكثير من أهل فريجيا بالذات الملوك في الحكايات اليونانية منهم:
ميداس الملك الذي كان كل ما يلمسه يتحول ذهبا.
غورديوس باني مدينة غورديوم وواضع العقدة الغوردية.
تانتالوس الملك الذي حُبس في تارتاروس وابنه بيلوبس ملك البيلوبونيس.
طروادة وتم تدميرها عندما كانت في العصر الفريجي (رغم أبحاث تقول أن هذا كان في العصر الحيثي) .....
--------------------------------
. المصادر//
ول ديورانت; أرييل ديورانت. قصة الحضارة, ترجمة ،،،زكي نجيب محمود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ أسيا الوسطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحات من تاريخ بني كعب
» تاريخ كرة القدم
» تاريخ وحوادث
» تاريخ محافــــظة ميســــــــــــــــــــــــــان
» تاريخ الالحاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ميسانيات :: منتدى تأريخ مدن ميسان-
انتقل الى: